صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


رئيس الموساد يحذر من تزويد إيران لروسيا بأسلحة نووية متقدمة

وكالات

الخميس، 22 ديسمبر 2022 - 11:42 م

حذر دافيد برنياع، رئيس الاستخبارات الإسرائيلية "الموساد"، اليوم الخميس 22 ديسمبر، من عزم إيران التوسع "في إمداد روسيا بالأسلحة النووية المتقدمة"، في خطوة وصفها بـ"العمليات الخطيرة والمهددة".

وقال دافيد برنياع: "في الأشهر الأخيرة، حددنا بعض العمليات الخطيرة والمهددة والتحدي من جانب إيران. إنها تقوم بالتطرف وتزيد من محاولاتها لتنفيذ هجمات عدائية، نقوم بقمعها كل يوم في جميع أنحاء العالم"، بحسب شبكة "آي 24 نيوز" الإسرائيلية.

وأضاف برنياع، خلال حدث لتكريم 12 عميل تجسس، بحضور الرئيس الإسرائيلي إسحاق هرتسوج: "نحذر اليوم أيضا من نوايا إيران المستقبلية، التي يحاولون إخفاءها، لتعميق وتوسيع إمداد روسيا بالأسلحة النووية المتقدمة".

وزعم برنياع أنه "تم الإبلاغ على نطاق واسع أن إيران تزود روسيا بصواريخ باليستية وطائرات دون طيار، وأن موسكو استخدمتها في أوكرانيا"، دون أن يوضح تفاصيل حول هذه التقارير، والتي نفتها طهران وموسكو سابقا.

ولم يشر رئيس الموساد إلى ماهية الأسلحة النووية المقصودة، علما بأنه من المعروفة أن روسيا دولة نووية عظمى وتمتلك قدرات عسكرية وسلمية في هذا المجال لا تضاهى، في حين أن البرنامج النووي الإيران يستخدم للأغراض السلمية وما زال ناشئا مقارنة بنظيره الروسي.

ونفت روسيا وإيران مرارًا استمرار تجارة الطائرات المسيرة بينهما، بعد أن اعترف وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان هذا الشهر بأن طهران باعت طائرات مسيرة لروسيا لكن قبل أن تبدأ عملية عسكرية في أوكرانيا.
 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة