منظومة باتريوت
منظومة باتريوت


محلل سياسي: منظومة باتريوت قديمة و«بوتين» غير غاضب منها

حسين دسوقي

الجمعة، 23 ديسمبر 2022 - 02:35 م

قال دكتور محمود الأفندي، الكاتب والمحلل السياسي، إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، وصف منظومة باتريوت للأسلحة التي من المقرر نقلها إلى أوكرانيا، بالمنظومة القديمة، وأنه غير غاضب من نقلها لأوكرانيا.

اقرأ ايضا 

 أوكرانيا تعترف بعجز دفاعها الجوي عن إسقاط الصواريخ الباليستية الروسية

وأضاف "الأفندي"، خلال مداخلة عبر "سكايب"، على قناة "القاهرة الإخبارية"، أن المنظومة قديمة بالفعل، تعود إلى الثمانينات، وأنها غير قادرة على فعل ما يسمى بـ"التغطية الجوية للبنية التحتية".

وتابع المحلل السياسي، أن الجميع يعلم جيدا أنها منظومة غير فعالة، واستخدمت مرتين فقط، لأن الولايات المتحدة الأمريكية التي تمتلك المنظومة، عادة ما كانت تدخل بلدان ليس لديها طائرات عسكرية أصلا.

وواصل حديثه، أن المرة الأولى التي جربت فيها المنظومة، كانت عندما ضرب العراق الاحتلال الإسرائيلي بصواريخ باليستية، ولم تتمكن حينها المنظومة من إسقاط الصواريخ، والمرة الثانية عندما كانت مسئولة عن حماية المؤسسات النفطية للمملكة العربية السعودية لكنها فشلت عندما هاجمها الحوثيون، وهو ما يدل على عدم جدوى المنظومة وعدم قدرتها على إسقاط الصواريخ والطائرات.

واستكمل كلامه، مشيرا إلى أنها لا تتمكن من الطيارات المسيرة أو الصواريخ الباليستية، ولكنها من الممكن أن تكون مفيدة في حالة الطيران العسكري أو الصواريخ المجنحة.

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة