صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


الطب الحيوي: البرد يذيب الدهون ويساعد على التخسيس

رحاب أسامة

السبت، 24 ديسمبر 2022 - 09:49 ص

كشف ألكسندر بارتيلت أحد علماء الطب الحيوي، أن الشعور بالبرد يمكن أن يساعدهم على إنقاص الوزن، ويوصي بما يسمى "نمط الحياة الحرارية"، والسبب في ذلك يعود إلى ما يسمى بـ"النسيج الدهني بجسم الإنسان"، الذي يعتمد على آلية يتم فيها تحويل السعرات الحرارية إلى حرارة حتى من دون القيام بأي حركة أو نشاط عضلي.

منبهات باردة تذيب رواسب الدهون

وأوضح بارتيلت أن نسبة 100 إلى 150 جراماً من الدهون البنية لدى الشخص البالغ قد تكون قليلة نسبياً، كما أن نشاطه يتناقص مع تقدم العمر؛ وهذا النوع من الدهون يكون موجوداً حيث يمكن تسخين الدم بسرعة، مثل الأوعية الدموية الكبيرة. في حالة القيام بنشاط حركي، فإن الأنسجة الدهنية البيضاء الموجودة حول الفخذين، على سبيل المثال، تذوب أيضاً.

ونقلت صحيفة دويتش فيليه قول خبير الطب الحيوى: "إذا حافظت على دهونك البنية، فقد يخسر الشخص العادي حوالي رطل واحد في السنة".

ومن أجل تحفيز الدهون البنية، يوصي بارتيلت بما يسمى "نمط الحياة الحرارية"، لما له من تأثير مفيد على التمثيل الغذائي، ويحدث ذلك عبر القيام بإدراج بعض ما اطلق عليها "المنبهات الباردة" خلال اليوم. على سبيل المثال، بدلاً من ارتداء سترة سميكة، يمكن ارتداء سترة عادية.

وقال بارتيلت إن الغرض من ذلك هو أن تشعر أجزاء من الجسم بالبرودة، مما يعني أن على الجسم تنشيط عملية التمثيل الغذائي- وبالتالي تنشيط الدهون البنية التي تساعد على إنقاص بعض الوزن.

وأوضحت الصحيفة أن الاستحمام البارد والعلاجات العطرية مع الماء البارد يذيب دهون الجسم  ناحية أخرى، يعد الاستحمام بالجليد محفزاً قوياً ولكن ينصح به فقط للأشخاص الأصحاء.

اقرأ أيضا | «للعام الجديد.. أعشاب بحرية ومكرونة خالية من الجلوتين!»

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة