صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


كل ما تريد معرفته عن نموذج التبرع بالأعضاء بعد الوفاة بمديريات الصحة| مستند

مروة صالح

السبت، 24 ديسمبر 2022 - 02:45 م

قالت مصادر بوزارة الصحة السكان إن المديريات استقبلت عدد من المقبلين على نماذج التبرع بالأعضاء بعد الوفاة من المواطنين بمختلف المحافظات.

اقرأ أيضا| تقديم خدمات تنظيم الأسرة لـ36 ألف مستفيدة بمدن وقرى قنا

وكانت وزار ة الصحة أعلنت أنه جار العمل على وضع تصميم للكارت التعريفي الخاص بكل من وقع على نموذج التبرع بالأعضاء بعد الوفاة الخاص بالوزارة.

وجاء ذلك بعدما أطلقت وزارة الصحة والسكان حملة قامت فيها بتوزيع النموذج المبدئي للتبرع بالأعضاء بعد الوفاة على جميع المديريات وإدارات العلاج الحر بالمحافظات.

وكشفت أن التوثيق للمتبرع مجاني دون مقابل وسيتم إصدار كارت تعريفي لكل متبرع، حيث إن النموذج سيكون دافع للتسهيل على المواطنين.


 وكانت وزارة الصحة السكان اعلنت أمس نموذج للوصية بالتبرع بالأعضاء بعد الوفاة، تضمن نص الوثيقة: أوصى أنا (…) مصري الجنسية بالتبرع بعد وفاتي بأعضاء جسدي وأنسجته وأي جزء منهم يمكن زراعته مستقبلا وفقا للتقدم العلمي للمحافظة على حياة شخص مصري الجنسية أو علاجه من مرض جسيم أو استكمال نقص حيوي في جسده. وقد حرر هذا بإرادة حرة مستنيرة لا يشوبها غلط أو تدليس . وأقر بأنه لا يجوز من ورثتي الحصول على أي منفعة أو المطالبة بأي مقابل مادي أو عيني جراء تنفيذ هذة الوصية.

وذكرت الوثيقة وفقا لأحكام القانون رقم ٥ لسنة ٢٠١٠ بشان تنظيم زرع الأعضاء البشرسة ويخضع المتبرع لجميع أحكام القانون .وسجلت الوصية توقيع من الموصي وسنة والرقم القومي ومقر الاقامة، وحددت الصحة جهة اعتماد الوصية من قبل ٣ جهات (مسؤول العلاج الحر ومديرية الشئون الصحية والمحافظة).


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة