ويجز ومحمد شميس ومنير
ويجز ومحمد شميس ومنير


«يشبه رحلة صعود الكينج».. ناقد موسيقي يعتبر «ويجز» فنان عام 2022 | خاص

محمد طه

السبت، 24 ديسمبر 2022 - 03:25 م

يعتبر الناقد الموسيقى محمد شميس مطرب الراب ويجز فنان العام في 2022.

وقال محمد شميس في تصريحات خاصة لـ"بوابة أخبار اليوم" إن ويجز هو فنان العام لنقله موسيقى الراب لنطاق أوسع واستطاع منافسته لمطربين البوب حتى وصل للعالمية بغنائه في نهائي كأس العالم بأغنية رسمية للفيفا وهى "عز العرب".

اقرأ أيضاآخرهم ميرهان حسين.. 7 فنانين اشتكوا «الركنة» وأعلنوا الاعتزال لعدم التقدير

وأضاف أن غناء ويجز في المونديال بمثابة إنجاز ونجاح للصناعة بصفة عامة، حيث استطاع تحقيق نجاح كبير، وتمكن من توسيع نطاق المستمعين لأغاني الراب، التي كانت منغلقة على نفسها فقط، فهو خرج من هذا الحيز لنطاق أوسع.

وضرب شميس مثالا لويجز بتجربة الكينج محمد منير الذي جعل الغناء النوبي المتعلق بجنوب مصر أن يخرج لنطاق أوسع ومسموع في مصر والوطن العربي كله، مشيرا إلى أن نقلة ويجز تشبه ما فعله محمد منير في الغناء.

وأشار إلى أن أغاني ويجز متنوعة فمنها العاطفي مثل "أميرة والبخت" وأخرى متعلقة بالأوضاع الاجتماعية مثل "بعودة يا بلادي" من فيلم "كباتن الزعتري" وأخيرا أغنيته في كأس العالم وتمكن من الحفاظ على هويته كرابر. 

وأعلنت منصة أنغامي أن أغنية "البخت" لويجز كانت الأغنية العربية الأولى على أنغامي في 11 دولة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، مع 45 مليون استماع، محطمة الرقم القياسي لأكبر عدد استماعات في عام واحد.

يذكر أن آخر أغاني ويجز، أغنية "عز العرب" من كلمات وألحان وتوزيع ويجز، والفيديو كليب من إخراج على العربي والتي طرحها فيفا تزامنا مع ختام بطولة كأس العالم 2022.

وتقول كلمات أغنية ويجز "عز العرب":

أنا عدرا مين أنا يا حبيبي ومن السعي مين يغير مصيري رميت والبحر يشهد بتعوزني تلاقيني بطل وقت مواجهة وشعبي مستنيني

زي ميكون بحلم تعال شوف الشغل في السما بلمع ومش مستني الشكر بالظبط دي كورة عشان كدا بغني بقول ومن قلبي كورة تسمعني

حيوا اللي يجمعنا ومعاش اللي يفرقنا، غنيها وسمعنا حيوا كل عباد الله، حيوا اللي يجمعنا ومعاش اللي يفرقنا، غنيها وسمعنا حيوا كل عباد الله

عز العرب تعال شوف الكرم عندي كورة وهدف عندي كورة وطرب العرب جرعة فيها فرحة سدد وانا أشوف أقول ما شاء الله من قطر لكل عباد الله ميجبهاش غير أبطالها كل البشر هتشرفنا كل العالم هتعرفنا

لا سئلت شكلك ولا عنوانك مرحب بيك ناسك ومكان الكورة لغة كل العالم ورينا كل اللي في إمكانك كلام كتير معمليش سقف بعد غيمة ضحكتلي الشمس ورفرف يا علمي أعلى وجدد أملي أنا طموح وسريع وعنيد كأس العالم عندي والرب واحد والحب واحد طالما انت انسان بنسى وبسامح قالوا اختلفنا أنا قولت جايز بس فيكوا منا ولسة حبايب

وفي سياق متصل، قدم مطرب الراب ويجز، فقرة غنائية بين شوطي نهائي كأس العالم بين الأرجنتين وفرنسا باستاد لوسيل بقطر.

وغنى ويجز أغنية عز العرب التي طرحت مؤخرا وظهر وهو يرتدي ملابس خليجية احتفالاً بأول نهائي كأس عالم يقام على أرض عربية.

 

 

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة