أنغام - لطيفة - تامر حسني - عصام كاريكا
أنغام - لطيفة - تامر حسني - عصام كاريكا


«على شفا حفرة من الاعتزال» | نجوم عانوا من أمراض الأحبال الصوتية وأنقذهم القدر

محمد عصام

السبت، 24 ديسمبر 2022 - 07:31 م

 

لم تكن الموهبة والصوت المميز وحدهم كافيان لاستمرار المطرب بقوته الصوتية والفنية، بل هناك العديد من الأمور البعيدة تماماً عن الإمكانيات الفنية، تساهم وبقوة في استمرارية المطربين، وعلى رأسها "العوامل الصحية" التي نستطيع أن نقول عنها وبكل ثقة بأنها هي الوحيدة التي تتحكم في استمرارية المطرب أو اعتزاله الفن، والتي كادت أن تغلق صفحاتهم الفنية لدى الجمهور تماماً.

وانتشر خلال السنوات الفترة الماضية أمراض الأحبال الصوتية والحنجرة، والتي هددت الكثير من النجوم بالاعتزال والبعد عن الغناء، ودعت للكثير من القلق بين الجمهور على نجومهم ومطربيهم الذين يعشقونهم ويتهافتون على سماع أعمالهم الغنائية.

ومن بين أهم النجوم الذين وقعو في فخ أمراض الأحبال الصوتية:

1-جورج وسوف:
خضع المطرب القدير جورج وسوف لعملية استئصال لحمية في الأوتار الصوتية، بمستشفى القديس جاورجيوس في بيروت، حيث انتشرت شائعت على إثر تلك الجراحة العاجلة وتنوعت بين "اعتزاله و دخوله في غيبوبة، ومرضه بالسرطان، و وفاته"، ولكن تم تكذيب كل تلك الشائعات، وحرص سلطان الطرب على طمأنة جمهوره عليه وقام بنشر تغريدة على تويتر تؤكد لجمهوره بأنه بصحة جيدة ، وأعلن عن حفله في الأردن والذي أحياه يوم 8 أغسطس 2022.

2-أنغام:
كشفت الفنانة أنغام عن فقدانها لصوتها وهي في عمر الـ 17 عاما، بسبب إصابتها بمرض "الحبيبات على الحبال الصوتية"، ونصحها طبيبها المعالج آنذاك عند إجراء أى عملية لها في المستقبل عدم مرور أى أنبوبة حنجرية داخل الحبال الصوتية لها إلا مقاس صغير جدا، ويتم استخراجها بطريقة معينة دون كحة"، موضحة: "حبالي الصوتية حساسة جدا.. وده سبب ليه هاجس".

3-تامر حسني:
تعرض الفنان تامر حسني عام 2018، لإلتهاب حاد في الأحبال الصوتية بسبب إجهاد شديد الذي عانى منه على مدار عامين بدون توقف عن الحفلات، وهو ما تطالب نقله إلى إحدى المستشفى، بالولايات المتحدة الأمريكية، وتم منعه من الكلام والغناء لمدة شهر قبل أن يتعافى ويعود إلى الساحة الفنية مرة أخرى.

4-عصام كاريكا:
خضع الفنان عصام كاريكا في عام 2019،  لعملية جراحية في الأحبال الصوتية، بعد ظهور نتوءات بسبب تعرضه لإجهاد شديد، وتوقف عن الغناء فترة بسبب العملية قبل أن يعود لنشاطه مرة أخرى.

5-لطيفة:
كما تعرضت الفنانة التونسية لطيفة لإلتهاب حاد في الحنجرة والأذنين تسبب في عدم قدرتها على الكلام لمدة شهر، مما اضطرها إلى السفر لجولة سويسرا لمراجعة الأطباء في حالتها الصحية، وكشفت أن الطبيب طلب منها عدم إجهاد صوتها لمدة شهر.

6-أبو الليف:
وتعرض الفنان أبو الليف في عام 2016 لأزمة كادت تنهي مسيرته الغنائية تماماً، إذ خضع لعملية تسمى بـ«الشق الحنجري»، وصرح حينها ابو الليف وقال إن تلك الجراحة انقذته من الاعتزال وفقدان صوته مدى الحياة، وذلك لكونها عملية دقيقة جدا.

7-سوما:
كما غابت الفنانة سوما عن الساحة الفنية لفترة طويلة اقتربت من عامين، حيث قالت إنّها تعرضت لأزمة صحية تسببت في تدهور حالة صوتها، وخضعت لعملية جراحية لتتمكن من الغناء مرة أخرى.

8-طارق فؤاد:
أصيب نجم التسعينات "طارق فؤاد" بالربو وارتجاع في المريء، مما أثر على أحباله الصوتية، فضلا عن الالتهاب حاد والمزمن في جيوبه الأنفية، مما تسببت تلك الإصابات باختفاءه عن الساحة الفنية لأكثر من 5 أعوام.

أقرأ أيضاً - خاص | مستند حصول سعد لمجرد على تصريح حفل رأس السنة من "الموسيقيين"

 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة