مظاهرة فى باريس بعد حادث إطلاق النار
مظاهرة فى باريس بعد حادث إطلاق النار


هجوم باريس يشعل غضب الأكراد.. ومنفذه يؤكد أن دوافعه «عنصرية»

الأخبار

السبت، 24 ديسمبر 2022 - 07:49 م

باريس - وكالات الأنباء:
اندلعت اليوم اشتباكات بين قوات الأمن الفرنسية ومحتجين على مقتل أكراد في هجوم شهدته باريس أمس.. وأعلنت النيابة العامة في فرنسا، صباح اليوم، تمديد اعتقال المشتبه به في قتل أكراد في باريس مشيرة إلى أن التحقيق سيعتمد الدافع العنصري في الحادث.


وأكد الرجل الذى يشتبه بقتله ثلاثة أشخاص وجرحه ثلاثة آخرين أمس الأول بالقرب من مركز ثقافي كردى في باريس لشرطي عند اعتقاله أنه فعل ذلك لأنه «عنصري».

وذكر مصدر قريب من التحقيقات المتواصلة أمس لتحديد دوافع عمله أن المشتبه به الذى تمت السيطرة عليه قبل تدخل الشرطة اعتقل وبحوزته «حقيبة صغيرة» تحتوى على «مخزنين أو ثلاثة ممتلئة بالخراطيش، وعلبة خرطوش من عيار 45 تحوى 25 خرطوشة على الأقل»، مؤكدا بذلك معلومات نشرتها «لو جورنال دو ديمانش».


فى الوقت نفسه، تتواصل التحقيقات لتحديد الأسباب التي دفعت هذا الرجل البالغ من العمر 69 عاما الذى تمت ملاحقته في الماضي بسبب هجوم عنصري، إلى ارتكاب هذا العمل.

وأدان الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون «الهجوم الدنيء» الذى «استهدف أكراد فرنسا». وبطلب منه، استقبل قائد شرطة باريس مسئولي الجالية الكردية صباح أمس. وأعلن هؤلاء عن مظاهرة للأكراد خلال ساعات في باريس.


من جانبه، قال المجلس الديموقراطي الكردي في فرنسا إنه من «غير المقبول» عدم وصف حادث إطلاق النار الذى وقع امس الأول فى باريس بأنه هجوم إرهابي».

وأضاف أن «الوضع السياسي في تركيا فيما يتعلق بالحركة الكردية يدفعنا بشكل واضح إلى الاعتقاد بأن هذه اغتيالات سياسية»، قبل أن يضيف أن المجلس يعتقد أن الرئيس التركي رجب طيب اردوغان والدولة التركية يقفان وراء هذه الاغتيالات.


وقالت السلطات الفرنسية إن التحقيق كشف حتى الآن أن مطلق النار تحرك بمفرده وأراد «مهاجمة أجانب» على حد قول وزير الداخلية جيرالد دارمانان.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة