صورة موضوعية
صورة موضوعية


حصاد السياحة 2022| حملات ترويجية كبرى وخطة لاستهداف ٣٠ مليون سائح

مي سيد

الأحد، 25 ديسمبر 2022 - 01:51 م

شهد قطاع السياحة المصرية، تطورات عديدة خلال عام ٢٠٢٢، كان أبرزها التغيير الوزاري الذي تولى فيه الوزير أحمد عيسي وزيرا للسياحة والاثار بعد الوزير خالد العناني، وفي السطور التالية، نسلط الضوء على حصاد قطاع السياحة المصرية في ٢٠٢٢.

حملات ترويجية

قامت وزارة السياحة والاثار، متمثلة في هيئة تنشيط السياحة بعدة حملات ترويجية دولية منها  فيلما كارتونيا للأطفال لتوعيتهم بأهمية السياحة والآثار والممارسات السياحية الإيجابية التي يجب التحلي بها مع السائحين، وذلك ضمن حملة "سفير السياحة" التي أطلقتها الوزارة لتنمية الوعي السياحي والأثري لدي فئات الشعب المصري.

وتحت شعار "حضارة من إلهام الطبيعة "a civilization inspired by nature أطلقت وزارة السياحة والآثار ممثلة في الهيئة المصرية العامة للتنشيط السياحي حملة دولية ترويجية للترويج للسياحة المستدامة في مصر، وذلك علي هامش انعقاد مؤتمر الأطراف السابع والعشرين لاتفاقية الأمم المتحدة لتغير المناخ "COP 27" والذي استضافته مصر بمدينة شرم الشيخ في شهر نوفمبر الماضي .

وكانت أعلنت وزارة السياحة، إطلاق حملات ترويجية لمقاصدها السياحية خلال الموسم السياحي الشتوي 2022-2023 في عدد من الدول لزيادة أعداد السياح الوافدين إليها، وذكرت وزارة السياحة والآثار، أن الهيئة المصرية العامة للتنشيط السياحي أطلقت  حملة تستمر لمدة 6 أسابيع  جديدة للترويج للمقصد السياحي المصري بعدد من الدول المستهدفة من بينها فرنسا وإيطاليا والمملكة المتحدة والولايات المتحدة.

وفازت الحملة الترويجية Follow the Sun التي أطلقتها وزارة السياحة والآثار ممثلة في الهيئة المصرية للتنشيط السياحي في منتصف شهر مارس الماضي، بأنها أفضل إعلان سياحي لشهر مايو 2022 في منطقة أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا، وذلك وفقاً لما أعلنته منصة Ad colony العالمية وهى أحد أكبر شبكات الإعلان على تطبيقات المحمول المختلفة.

وكانت قد أطلقت وزارة السياحة والآثار هذه الحملة على القناة التليفزيونية العالمية CNN وعلى مواقع التواصل الاجتماعي Facebook، YouTube، TikTok، Snapchat، Ad colony، في عدد من الدول المستهدفة وهي الولايات المتحدة الأمريكية، المملكة المتحدة، ألمانيا، فرنسا، وإيطاليا، وذلك للترويج للمقصد السياحي المصري خلال موسم صيف 2022.

حملة لمشجعي كأس العالم

أطلقت وزارة السياحة والآثار المصرية، وقت انعقاد كاس العالم في قطر، حملة ترويجية دولية لاجتذاب مشجعي الفرق المشاركة في بطولة كأس العالم لكرة القدم 2022، التي يتم تنظيمها بدولة قطر راهناً، والحاملين لبطاقة المشجع «هيا» لزيارة المقصد السياحي المصري أثناء وبعد حضورهم للبطولة.

وقال عمرو القاضي، الرئيس التنفيذي للهيئة المصرية العامة للتنشيط السياحي، في بيان صحافي، إن «هذه الحملة تستهدف الترويج للتسهيلات المقدمة ودعوة مشجعي الفرق المشاركة بالبطولة الأكثر جماهيرية في العالم لزيارة المقاصد السياحية المصرية المختلفة خلال وجودهم في منطقة الشرق الأوسط، مما يقدم لهم تجربة سياحية متميزة بجانب حضورهم لمباريات كأس العالم.

وأشار إلى أن «هذه الحملة موجهة بالعديد من اللغات، منها الإنجليزية والإسبانية والبرتغالية، وتستخدم أحدث التقنيات التكنولوجية المستخدمة لتوجيه الرسائل الإعلانية للجمهور الموجود في منطقة الخليج لمتابعة مباريات البطولة باستخدام تقنية الذكاء الاصطناعي».

وتقدم مصر حالياً تسهيلات في تأشيرة الدخول إلى مصر لحاملي بطاقة المشجع (هيا)، بالإضافة إلى موافقة مجلس إدارة المجلس الأعلى للآثار على منح تخفيض قدره 50 في المائة لحاملي بطاقة المشجع (هيا) طوال فترة إقامة البطولة، وذلك على رسوم زيارة المواقع الأثرية والمتاحف التابعة للمجلس الأعلى للآثار والمفتوحة للزيارة، ليكون السعر موحداً وهو سعر تذكرة الطلاب. إلى جانب قيام المنشآت الفندقية ببعض المدن السياحية المصرية بتقديم نسبة تخفيضات على أسعار الإقامة بها المُعلنة إلكترونياً (أونلاين) لحاملي بطاقة المشجع (هيا).

مصر تفتح فنادقها وقت الحرب الاوكرانية الروسية

قامت وزارة السياحة والاثار باستضافة جميع السياح العالقين من الأوكران و الروسيين وقت اندلاع الحرب الروسية الاوكرانية .

التحول الرقمي

تقوم وزارة السياحة والاثار على قدم وساق لتنفيذ مشروع التحول الرقمي للوزارة و للمشروعات الاثرية و السياحية في مصر و التي اصبحت ضرورة حتى تواكب تطور العصر الحديث .

وأكد خالد شريف مساعد وزير السياحة والاثار للتحول الرقمي،  أن قطاع السياحة والآثار قطاع واعد في ظل اهتمام الدولة المصرية بتنفيذ منظومة التحول الرقمي في مشروعات تخص هذا القطاع.

وأشار إلى أن مصر تترقب خلال السنوات القليلة المقبلة مضاعفة أعداد السائحين القادمين إليها لتصل قدرتها الاستيعابية إلى 30 مليون سائح مقارنة بـ 15 مليون سائح في الوقت الحالي، ووصف شريف قطاع السياحة بأنه قطاع حساس ويتأثر سلبا وإيجابا بالمتغيرات المحيطة، علاوة على أنه قطاع بكر ويتعطش لدمج تكنولوجيا المعلومات في أغلب مشروعاته القائمة وهو ما دفع الدولة إلى وضع القطاع في أولوياتها ووفقا للاستراتيجية الطموحة للوزارة.

واكد خالد شريف، ترتكز استراتيجية الوزارة على عدة محاور تبدأ بتحسين تجربة السائح، مرورا بضرورة العمل على رفع كفاءة الخدمات المقدمة للسائح وشركاء القطاع من خلال ميكنة الخدمات وتحسين زمن تقديم الخدمة، والعمل على زيادة القدرة التنافسية لمصر كمقصد سياحي.


٣٠ مليون سائح

تبذل وزارة السياحة والآثار و القطاعات المعنية بصناعة السياحة جهد كبير، لاستهداف ٣٠ مليون سائح في ٣ سنوات القادمة وهذا الهدف اولوية لوزارة السياحة و القطاع بالكامل، وتقوم الوزارة بإزالة أي معوقات أو مشاكل تمنع تحقيق الهدف الوصول إلى ٣٠ مليون سائح خلال ٣ سنوات بالتعاون مع الجهات المعنية و بدعم كبير من الحكومة المصرية.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة