صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


ردا على «بوتين».. دبلوماسي أوكراني: المفاوضات بعد انسحاب الروس من أراضينا

أحمد عبدالرحيم

الأحد، 25 ديسمبر 2022 - 04:23 م

أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اليوم الأحد، استعداد بلاده للتفاوض مع كل أطراف الصراع الأوكراني، بشأن حلول مقبولة، لكن الأمر يعود لهم، مضيفًا: لسنا من يرفض التفاوض، لكن هم من يرفضونه.

وعلق إيفان سيهيدا، دبلوماسي أوكراني، على تصريحات "بوتين"، قائلا، إن "موسكو تعلم جيدًا أنها احتلت أراضي أوكرانيا، ونحن مُصرون على وحدة وسلامة أراضينا، وسنبدأ المفاوضات بعد انسحاب القوات الروسية من الأراضي"، مضيفًا أن "أي تنازل عنها فهو غير مقبول، ونطالب بحقنا طبقًا للقانون الدولي وميثاق الأمم المتحدة".

وأوضح سيهيدا، في مداخلة لقناة "القاهرة الإخبارية"، اليوم الأحد، أن روسيا عبّرت أكثر من مرة عن رغبتها في المحادثات مع أوكرانيا على جميع المستويات، لكننا نعلم النية الروسية ونذكر قيامهم بتعبئة 300 ألف جندي، بالتزامن مع نشر الأخبار بأن موسكو جاهزة للمفاوضات، لكن في الحقيقة أن هذه التعبئة هي للهجوم على بلدنا مرة أخرى.

وأكد الدبلوماسي الأوكراني، أن المفاوضات ستعطي لروسيا هدنة، وإمكانية لإعادة تجهيز جيشها والهجوم مرة أخرى على أوكرانيا، لافتا إلى أنه لا يوجد أي ثقة في الطرف الروسي الذي خرق أكثر من اتفاق مع كييف، حول ضمان وحدة أراضيها حينما بدأت بالاحتلال العسكري لشبه جزيرة القرم عام 2014.

اقرأ أيضا: باحث سياسي: الأزمة الروسية الأوكرانية طويلة الأمد.. فيديو

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة