الدكتور عمرو الورداني
الدكتور عمرو الورداني


هل فوائد وأرباح البنوك حرام؟.. أمين الفتوى يُجيب |فيديو

أحمد عبدالرحيم

الأحد، 25 ديسمبر 2022 - 06:44 م

أجاب الدكتور عمرو الورداني، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، على سؤال حول حكم إيداع الأموال بالبنك وهل عوائده حلال أم حرام؟.

وقال «الورداني»، خلال تقديمه برنامج «ولا تعسروا» المذاع عبر القناة «الأولى»، اليوم الأحد، إن إيداع الأموال في البنوك جائز شرعًا.  

وأوضح أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، أن إيداع الأموال بالبنوك من قبيل التمويل وليس له علاقة بالقرض الذي جر نفع، وهو مال حلال.

اقرأ أيضا: «الإفتاء»: التصدي للفتوى يتطلب علما بالشريعة ودراية بالواقع


وأكد الدكتور شوقي علام، مفتي الجمهورية، أنه لا حرمة أو شبهة في فوائد البنوك، موضحًا أن الفتوى ثابتة في التعامل مع البنوك بكافة أنواع التعاملات، مشددًا على أنه لا حرمة في الإيداع ولا شبهة فيه.

وقال مفتي الجمهورية، خلال مداخلة تليفزيونية سابقة، إن المعاملات البنكية استثمار في أموال الناس، وهو أمر يختلف عما كان قديمًا، مؤكدًا أن الحكم الخاص بهذا الأمر قانون شديد الوضوح، وأن التعامل مع البنك ليس له علاقة بالقرض، وإنما استثمار.

وأشار الدكتور شوقي علام، إلى أن الفتاوى التي تحرم فوائد البنوك لم تقرأ الواقع قراءة صحيحة، وأن الفتوى لا بد أن تنبني على معرفة الواقع الإحاطة به بشكل كبير.

وفي هذا الصدد، وصف المفتي تلك الفتاوى التي تحرم فوائد البنوك بأنها فتاوى حبيسة زمن سابق، قام بتكييفها على علاقة قرض، وهي منتفية وفقًا لتصورنا عن تعامل البنوك في الوقت الحالي.

وحول قيام بعض الشركات بإقراض المواطنين، قال مفتي الجمهورية: "نحن دولة مؤسسات ودولة قانون، القانون يضبط أعمال الشركات، إذا كانت الدولة مهيمنة بقانونها على الأمر فلا مانع فيه، حتى لا نقع ضحايا لقضية مثل المستريح، واستغلال الناس".


الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة