صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


حصاد 2022 | تجاوزت 6 مليارات جنيها.. حصيلة الإتجار بالمخدرات خلال العام

باسم دياب

الأحد، 25 ديسمبر 2022 - 09:24 م

تصدت وزارة الداخلية خلال هذا العام، لأعمال البلطجة وتجار الكيف وتمكنت من ضبط قرابة 100 ألف قضية مخدرات بإجمالي حوالي 6 مليارات جنيه إيرادات الإتجار.


وترصد «بوابة أخبار اليوم» أبرز تلك القضايا في العام الجاري:
 

سقط في قبضة ضباط الإدارة العامة لمكافحة المخدرات، تشكيل عصابي ضم شخصين لقيامهما بغسل مليار و171 مليون جنيه حصيلة نشاطهما الإجرامي في ترويج المواد المخدرة ومحاولة غسل الأموال، في واحدة من أقوى الضربات الأمنية.

كانت معلومات أكدتها تحريات قطاع المخدرات والأسلحة والذخائر غير المرخصة، عن ارتكاب عناصر التشكيل العصابي جرائم غسل الأموال عن طريق إجراء عمليات سحب وإيداع لتلك المبالغ بمختلف البنوك وشراء عقارات وأراضي فضاء بالقاهرة والدقهلية وتأسيس أنشطة تجارية متنوعة لإخفاء مصدر تلك الأموال وإظهارها كأنها ناتجة عن كيانات مشروعة خلافا للحقيقة.

«غسيل أموال» بـ62 مليون جنيه

وفي سياق متصل، اتخذت الإدارة العامة لمكافحة المخدرات، الإجراءات القانونية تجاه تشكيل عصابي ضم 6 عناصر إجرامية بجنوب سيناء لقيامهم بغسل 62 مليون جنيه من تجارة المخدرات.

ضبط 18مليون قرص مخدر خلال شهر 11

كما تمكنت وزارة الداخلية في شهر نوفمبر الماضي من ضبط  أكثر من 18 مليون قرص مخدر كانت مخبأة في ثلاث حاويات بميناء الإسكندرية المطل على البحر المتوسط.

وأضافت الوزارة على صفحتها الرسمية بموقع «فيس بوك» أن الشحنة التي تزن 34 طنا كانت على متن سفينة رست في الميناء الواقع بشمال البلاد في رحلة ترانزيت قبل إبحارها إلى دولة أجنبية لم تحددها.

وقالت الوزارة، إن الأقراص المضبوطة تقدر قيمتها بما يقارب 1.5 مليار جنيه (61.22 مليون دولار).

كما تم خلال شهر نوفمبر الماضي، ضبط 1555 قضية إتجار بالمواد المخدرة بإجمالي 1780 متهما، وذلك في إطار مواصلة الحملات الأمنية المُكثفة لمواجهة أعمال البلطجة، وضبط الخارجين عن القانون، وحائزي الأسلحة النارية والبيضاء، وإحكام السيطرة الأمنية، وتكثيف الجهود لمكافحة جرائم الفساد بكافة صورها وأشكالها؛ مما ينعكس إيجابيًا على الاقتصاد الوطني والحفاظ على المال العام.

وأسفرت جهود أجهزة وزارة الداخلية، عن ضبط 18.364.194 قرص ترامادول مخدر، و37063 قرص كبتاجون مخدر و3 كيلو جرام، و16258 قرص مؤثر مخدر.

كما تم ضبط قضيتين غسل أموال، حيث بلغ الإجمالي قرابة 24٫000٫000  جنيه متحصلة من الإتجار غير المشروع في المواد المخدرة، هذا وتقدر القيمة المالية للمواد المخدرة بنحو 1،518،000،000 جنيه.

ضبط 2100 طربة حشيش بالجيزة

وفي شهر سبتمبر نجح رجال الأمن من ضبط 2100 طربة حشيش بحوزة عنصر إجرامي بالجيزة، بقيمة مالية بلغت قرابة 15 مليون جنيه، وذلك في ظل حرص وزارة الداخلية على القضاء على العناصر والبؤر الإجرامية ومكافحة المخدرات بكافة السبل الحديثة وبكل تعب وجهد.

حيث راقبت الإدارة العامة لمكافحة المخدرات نشاط (عنصر إجرامي مقيم بدائرة مركز شرطة أوسيم بالجيزة) تخصص في الإتجار بالمواد المخدرة وخاصةً مخدر الحشيش بكميات كبيرة وترويجه على عملائه مُتخذاً من دائرة مركز شرطة أوسيم بالجيزة مسرحاً لمزاولة نشاطه الإجرامي.

وبالتنسيق مع قطاعات (الأمن الوطني، الأمن العام، نظم الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات) وبالاشتراك مع مديرية أمن الجيزة تم استهدافه وأمكن ضبطه حال تواجده بمسكنه وبحوزته (2100 طربة لمخدر الحشيش وزنت 210 كيلو، مبلغ مالي، هاتف محمول)، وبمواجهته بالمضبوطات أيد ما جاء بالتحريات.

وتقدر القيمة المالية للمواد المخدرة المضبوطة 14 مليونا و700 ألف جنيه تقريبا.

1573 قضية إتجار بالمخدرات

كما تمكن قطاع الأمن العام في شهر سبتمبر الماضي من ضبط 1573 قضية إتجار في المواد المخدرة، خلال حملات أمنية على مستوى الجمهورية خلال الأسبوع.

وأثمرت جهود الحملات في مجال مكافحة المخدرات، عن ضبط كمية من مخدر البانجو، وزنت (3655.479 كيلو جرام)، وكمية من مخدر الحشيش المخدر، وزنت (707.894 كيلو جرام)، وكمية من مخدر الهيروين، وزنت (51.607 كيلو جرام)، وكمية من مخدر الاستروكس، وزنت (15,757 كيلو جرام)، وكمية من مخدر الآيس "الشابو"، وزنت (13,958 كيلو جرام)، وكمية من بذور الخشخاش "أفيون" وزنت (2.790 كيلو جرام)، وكمية من مخدر الأفيون وزنت (1,302 كيلو جرام)، وكمية من مخدر الفودو، وزنت (1 كيلو جرام)، وكمية من مخدر الكوكايين ، وزنت (170 جرام)، و34154 قرص مؤثر مخدر، و19000 قرص كبتاجون مخدر، و53660 قرص ترامادول مخدر.

وضبط 2 قضية غسل أموال، بلغ الإجمالي قرابة 34 مليون جنيه متحصلة من الإتجار غير المشروع في المواد المخدرة، وتقدر القيمة المالية للمواد المخدرة بحوالي 78 مليون جنيه.

ضبط 15 ألف طربة لمخدر الحشيش

كما تم ضبط 15 ألف طربة لمخدر الحشيش و2 طن لمخدر البانجو و200 كيلو جرام لمخدر الهيدرو تقدر قيمتهم المالية بـ112 مليون جنيه بمحافظة السويس.

وتابعت الإدارة العامة لمكافحة المخدرات بقطاع مكافحة المخدرات والأسلحة والذخائر غير المرخصة بالتنسيق مع قطاعي الأمن الوطني والأمن العام، وبالاشتراك مع مديرية أمن السويس، نشاط أحد العناصر الإجرامية، له معلومات جنائية، مقيم بالإسماعيلية، تخصص نشاطه الإجرامي في نقل وتهريب المواد المخدرة من شرق قناة السويس إلى غربها لترويجها على عملائه بمحافظات الجمهورية مستخدمًا سيارة نقل محددة.

عقب تقنين الإجراءات تم استهدافه وأمكن ضبطه حال استقلاله السيارة المشار إليها بدائرة مركز شرطة الجناين بالسويس، وبحوزته 15 ألف طربة لمخدر الحشيش وزنت 1٫500 طن و780 لفافة لمخدر البانجو وزنت 2 طن وكمية من مخدر الهيدرو وزنت 200 كيلو جرام ومبلغ مالي وهاتف محمول.

وبمواجهة المتهم بما أسفر عنه الضبط أقر بحيازته للمواد المخدرة المضبوطة بقصد الإتجار، واستخدامه للسيارة المشار إليها في النقل والتهريب، وقدرت القيمة المالية للمواد المخدرة المضبوطة بـ 112 مليون جنيه، وتم اتخاذ الإجراءات القانونية.

وفي محافظة سيناء داهمت الأجهزة الأمنية بوزارة الداخلية، مسكن تاجر مخدرات، وتمكنت من القوات من ضبط المتهم، وبحوزته كمية كبيرة من مخدر الهيدرو.

وردت معلومات أكدتها تحريات قطاع الأمن العام، بمشاركة إدارة البحث الجنائي بمديرية أمن شمال سيناء،  قيام أحد الأشخاص، مقيم بدائرة قسم شرطة ثالث العريش، بالاتجار في المواد المخدرة.

عقب تقنين الإجراءات، تم استهدافه وضبطه، حال تواجده محل سكنه، وبحوزته كمية من مخدر الهيدرو وزنت 10 كيلو جرامات، مبلغ مالي، هاتف محمول.

وتقدر القيمة المالية للمواد المخدرة المضبوطة بحوالي 300 ألف جنيه تقريبًا.

كما داهمت الأجهزة الأمنية بوزارة الداخلية، عددًا من البؤر الإجرامية، على مستوى الجمهورية، لمواجهة أعمال البلطجة، وضبط الخارجين على القانون، وحائزي الأسلحة النارية والبيضاء، وتجار ومروجي المواد المخدرة، وإحكام السيطرة الأمنية.

وأسفرت الجهود عن ضبط 2382 قضية اتجار بالمواد المخدرة بإجمالي 2617 متهمًا، وكمية من مخدر البانجو، وزنت 4522,732 كيلو جرامًا، كمية من بذور الخشخاش المخدر «أفيون»، وزنت 1150 كيلو جرامًا، كمية من مخدر الحشيش، وزنت 912,369 كيلو جرامًا، كمية من مخدر الهيروين، وزنت 134,973 كيلو جرامًا، كمية من بذور القنب المخدر «بانجو»، وزنت 103,415 كيلو جرامًا، كمية من مخدر الاستروكس، وزنت 64,280 كيلو جرامًا.

وتمكنت الحملات من ضبط كمية من مخدر الآيس «الشابو»، وزنت 37,550 كيلو جرامًا، كمية من مخدر الأفيون وزنت 2,279 كيلو جرامًا، كمية من مادة الأمفيتامين المخدر وزنت 500 جرام، 60162 قرص كبتاجون مخدر وكمية من ذات المخدر وزنت 5 كيلو جرامات، 45210 قرص مؤثر، 15121 قرص ترامادول مخدر، وإبادة المساحة المنزرعة بنبات الخشخاش والتي بلغت 103 فدان، 20 قيراط، 2 سهم.

ونجحت الحملات من ضبط 3 قضايا غسل أموال، بلغ إجمالي قرابة 170٫000٫000 مليون جنيه متحصلة من الإتجار غير المشروع في المواد المخدرة، وضبط 5 مراكز غير مرخص لعلاج الإدمان. وتقدر القيمة المالية للمواد المخدرة بحوالي 383 مليون جنيه. 

ضربة قوية لمافيا تهريب المواد المخدرة

كما وجهت الأجهزة الأمنية بوزارة الداخلية، ضربة قوية لمافيا تهريب وترويج المواد المخدرة، عندما قامت الإدارة العامة لمكافحة المخدرات، بالتنسيق مع قطاعات «الأمن الوطنى، الأمن العام، الأمن المركزي، ومديرية أمن مطروح، والإدارة العامة لتدريب كلاب الأمن والحراسة بأكاديمية الشرطة، عندما قامت بحملة أمنية مكبرة استهدفت عدة عناصر إجرامية، تخصصوا في الإتجار بالمواد المخدرة، وترويجها على عملائهم، مُتخذين من دائرتي قسمي شرطة «الضبعة- مطروح»، مسرحًا لمزاولة نشاطهم الإجرامي..

أسفرت الجهود عن ضبط عنصرين إجراميين، مقيمان بدائرة قسم شرطة الضبعة، حال تواجدهما بدائرة القسم، وبحوزتهما 1490 طربة لمخدر الحشيش وزنت 203 كيلو جرا، 66 ألف قرص مخدر لعقار ترامادول، 3 بنادق آلية و6 خزائن وعدد من الطلقات النارية لذات العيار، سيارتين، مبلغ مالي، 4 هواتف محمولة. 

وألقت القوات القبض على عنصر إجرامي، مقيم بدائرة قسم شرطة النيلة، حال تواجده بدائرة قسم شرطة مطروح، وبحوزته 120 طربة لمخدر الحشيش وزنت 12 كيلو جرام، مبلغ مالي، هاتف محمول. 

وبمواجهتهم بالمضبوطات أيدوا ما جاء بالتحريات، وتقدر القيمة المالية للمواد المخدرة المضبوطة بـ20 مليون و350 ألف جنيه تقريبًا.

كما تمكنت الإدارة العامة لمكافحة المخدرات بقطاع مكافحة المخدرات والأسلحة والذخائر غير المرخصة بالتنسيق مع قطاعي (الأمن الوطني - الأمن العام) من اتخاذ الإجراءات القانونية حيال (5 أشخاص "لثلاثة منهم معلومات جنائية منهم اثنان محبوسان احتياطياً على ذمة عدد من القضايا"، جميعهم مقيمين بمحافظة دمياط) لقيامهم بالإتجار وترويج المواد المخدرة، وتربحهم وجمعهم مبالغ مالية كبيرة ومحاولتهم غسل تلك الأموال المتحصلة من تجارتهم غير المشروعة عن طريق قيامهم بتأسيس الأنشطة التجارية وشراء العقارات والسيارات وكذا إيداعهم بعض من تلك الأموال بمختلف البنوك بقصد إخفاء مصدر تلك الأموال واصباغها بالصبغة الشرعية، وإظهارها وكأنها ناتجة عن كيانات مشروعة.. حيث قدرت تلك الممتلكات بمبلغ (120مليون جنيهاً تقريباً) تم اتخاذ الإجراءات القانونية.

جاء ذلك استمراراً لجهود أجهزة وزارة الداخلية الرامية لمكافحة جرائم غسل الأموال وحصر ورصد ممتلكات وتتبع ثروات ذوي الأنشطة الإجرامية واتخاذ الإجراءات القانونية حيالهم.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة