تطوير قرى الريف المصري
تطوير قرى الريف المصري


«حياة كريمة»| 1822 مشروعا يخدم أهالي قنا بتكلفة 31 مليار جنيه

أبو المعارف الحفناوي

الإثنين، 26 ديسمبر 2022 - 09:47 ص

بدأت مبادرة «حياة كريمة» في 2019 أعمالها، لتطوير قرى الريف المصري، بعد سنوات من الحرمان،  عانت فيها هذه القرى من التهميش، لتأتي هذه المبادرة لتكون بمثابة انقاذ الفقراء وتوفير حياة كريمة لهم في كافة الخدمات، وتغيير واقعهم إلى الأفضل طبقا لرؤية مصر 2030 .

وكان لمحافظة قنا، نصيبا في المرحلة الأولى من هذه المبادرة،  بعد دخول 5 مراكز هي ابوتشت وفرشوط ودشنا والوقف وقوص، ضمن المرحلة الأولى، وتضم 19 وحدة قروية بإجمالي 88 قرية و769 نجعا وتابعا، ودخول باقي المراكز في المرحلة الثانية.

اقرأ أيضا| تدريب الشباب والفتيات على المهن الحرفية واليدوية داخل مراكز الشباب بالبحيرة

ووجه الأهالي الشكر للرئيس عبد الفتاح السيسي،  على الاهتمام بالقرى الفقيرة وتوفير كافة احتياجاتها، من بنية تحتية ومشاريع أخرى،  قائلين : "أخيرا حد حس بنا شكرا ياريس".

وقال اللواء أشرف الداودي، محافظ قنا، إن قنا تشهد تنفيذ 1822 مشروعا في جميع القطاعات الخدمية ضمن المرحلة الأولي من المبادرة الرئاسية، منها 1226 مشروع يجري تنفيذهم من خلال الوزارات والهيئات المعنية، بينما يجري تنفيذ 596  مشروع من خلال الهيئة الهندسية للقوات المسلحة.

وأوضح محافظ قنا، أن نسبة تنفيذ المشروعات التي تنفيذها الهيئة الهندسية بلغت  81%، حيث تم الانتهاء من تنفيذ 249 مشروع، تم تسليم 130 مشروع منها للجهات المستفيدة، تمهيدا لتشغيلها وتقديم الخدمات للمواطنين. 

وأكد الداودي، أن المحافظة تعمل على مدار الساعة مع كافة الجهات المشاركة في تنفيذ المشروعات، لتحقيق الهدف المنشود من المبادرة وحل أي مشكلة تطرأ على أرض الواقع، موجها جميع مسئولي القطاعات الخدمية، بإرسال تقرير أسبوعي كلٌ فيما يخصه، يشمل نسبة التنفيذ والإنـجاز ومعوقات سير الأعمال إن وجدت لتذليلها وذلك بالتنسيق بين كافة الجهات المعنية، ومن خلال الاجتماعات التي تتم بصفة دورية مع مسئولي المبادرة بالمحافظة .

وقالت الدكتورة نجوى الهوارى منسق «حياة كريمة» في قنا، إن المحافظة كانت تعانى من التهميش، ولكن منذ انطلاق المبادرة في 2019 تم الاهتمام بكافة القطاعات المختلفة.

وأشارت الهواري، إلى أن المشروعات التي تنفيذها خلال المرحلة الأولى في 5 مراكز تتمثل في استهداف كل القطاعات الخدمية، إذ أنه تم البدء بمشروعات البنية التحتية التي كان يفتقدها الأهالي في محافظات الصعيد، فهناك  أكثر  من 130 مشروع صرف صحي في إجمالي 5 مراكز، إلى جانب أعمال الكهرباء التي تجاوزت 165 مشروعًا.

وأكدت أن التكلفة الاستثمارية لكافة المشروعات بمحافظة قناة تجاوز الـ 31 مليار جنيه ليخدم أكثر من مليون ونصف مواطن قنائي، موضحة أن المشروعات المنضمة ضمن مبادرة «حياة كريمة» يتم تنفيذها لخدمة المواطنين، وذلك بشكل أكبر في القرى الفقيرة والأكثر احتياجا.    

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة