صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


حصاد 2022 | جرائم أسرية هزت الإنسانية خلال العام 

باسم دياب

الإثنين، 26 ديسمبر 2022 - 12:15 م

شهد المجتمع المصري خلال عام 2022، العديد من الجرائم والقضايا الأسرية التي هزت الرأي العام، وتصدرت اهتمامات الصحف والبرامج التليفزيونية، وتم تداولها بكثرة على مواقع التواصل الاجتماعي بمختلف تطبيقاتها.

وترصد «بوابة أخبار اليوم» في تلك السطور أبرز تلك القضايا خلال عام 2022.

مقتل مشرفة عمال على يد ابنتها في بورسعيد

شهدت محافظة بورسعيد، جريمة قتل بشعة، كان بطلها فتاة وجارها، إذ أقدموا على قتل والدتها وتدعى "داليا سمير" وتبلغ من العمر 42 عاما، وتعمل مشرفة عمال بمستشفى بورفؤاد العام، وذلك داخل منزلها في حي الفيروز نطاق مدينة بورفؤاد.

وكشفت التحريات، أن مباحث بورسعيد تلقت بلاغًا بالحادث، وانتقل على الفور فريق لمعاينة مسرح الجريمة، وإذا بهم يجدون تيشرت تبين من سؤال الأطفال أبناء المقتولة، أنه لجار لهم، وعلى الفور جرى ضبطه، وخلال سؤال ابنتها التي تبلغ من العمر 20 عامًا شك الفريق الأمني في حديثها، ومحاولاتها والجاني الثاني في إقناعهم بأن الواقعة سرقة وأن لص قتلها.

اقرأ أيضا | جريمة أسرية في الغربية.. مريضة نفسية تقتل شقيقها بسبب «فيس بوك»

اعترافات الفتاة، جاءت صادمة لمباحث بورسعيد، بعدما كشفوا أنهما نفذا جريمتهما وانهيا حياتها، داخل منزلها بمنطقة حي الفيروز بمدينة بورفؤاد.

وكشفت تحقيقات النيابة العامة، أن مرتكبي جريمة مقتل سيدة هي ابنتها "ن" 20 سنة، بالاشتراك مع شاب جارها 18 سنة، واعترف المتهمان في أقوالهما، بأن الضحية طلبت الرحمة بها وإعطاءها فرصة للنطق بالشهادة، وأن ابنتها قامت بسكب ماء ساخن على جثتها للتأكد من موتها.

بعد التعدي عليها بالضرب والسحل.. عاطل يقتل والدته بـ«الدرب الأحمر»

شهدت منطقة الدرب الأحمر واقعة مؤسفة، بعدما قام عاطل بقتل والدته بعد التعدي عليها بالضرب والسحل. 
البداية عندما تلقى  قسم شرطة الدرب الأحمر بلاغا من غرفة النجدة بمقتل سيدة مسنة داخل شقتها، علي الفور انتقل رجال المباحث لمكان الحادث، وبالفحص تبين وجود جثة سيدة تدعي "ميرفت" وبها اثار كدمات وطعنة نافذة بالفخذ.

وبإجراء التحريات تبين أن المجنى عليها لقت مصرعها علي يد نجلها، حيث تعدى عليها بالضرب وطعنها حتى سقطت غارقه في دمائها.

تمكنت القوات من ضبط المتهم، وبمواجهته اعترف بارتكاب الواقعة، وجار تطوير مناقشته لكشف أسبابها، وتحرر المحضر اللازم وتولت النيابة التحقيقات.

شاب يقتل والده بالسلام 

شهدت منطقة السلام واقعة مأساوية عندما أقدم شاب على قتل والده في ظروف غامضة.

تلقت أجهزة الأمن بالقاهرة إخطارا من شرطة النجدة مفاده وجود جثة بأحد الشوارع بدائرة قسم السلام.

على الفور انتقلت أجهزة الأمن وعثرت على جثة عامل، يرتدي كامل ملابسه، وبعمل التحريات تبين أن ابنه وراء ارتكاب الواقعة بسبب خلافات بينهم ويكثف رجال المباحث جهودهم لكشف ملابسات الواقعة، وتحرر المحضر اللازم.

رفعت زوجته دعوى خُلع.. فقتل والدته الضريرة لإرضائها

شهد مركز المحمودية بمحافظة البحيرة جريمة بشعة، راحت ضحيتها "أم ضريرة" على يد ابنها الوحيد، عندما قرر أن يتخلص من والدته المسنة والانتقام منها في أيامها الأخيرة بدلا من أن يجلس تحت قدميها ويراعيها في مرضها.

غدر بها وقتلها اثناء نومها، لم تستطع حتى الدفاع عن نفسها فهي سيدة في العقد الثامن من عمرها عاجزة، كانت تظن أنه سيكون نور عينيها الذى فقدته وعكازها في الحياة لكنه هو الذى كسرها، وقرر الانتقام منها بعد أن تركته زوجته بسببها رافضة أن تعيش معها وتراعيها، فقررت أن تترك منزل الزوجية ورفعت دعوى خلع، وبمجرد أن وصل الابن إعلان الدعوى قرر الانتقام من والدته التي خربت حياته من وجهة نظره بعجزها. 

بالرغم من أن وقائع القضية حدثت من خمسة أشهر إلا أن تفاصيلها تعود إلى عدة سنوات مضت عندما مرضت "أمينة" وفقدت بصرها، ولم يكن لها أحد في الدنيا سوى ابنها، الذى خرجت به من الدنيا بعد وفاة والده، أعطته كل حياتها وظنت أنه سيرد لها الجميل خاصة بعد مرضها وفقدانها بصرها.

قررت أن تقوم بتزويجه لفتاة من نفس المركز وذهبت معه للتقدم لخطبتها واخبر الابن ويدعى "خليل" خطيبته بأن والدته ستعيش معهما فهي لم يعد لها أحد غيره، وافقت خطيبته ورحب أهلها بذلك، وتم الزواج بعد عدة أشهر من الخطبة، في الأيام الاولى للزواج كانت زوجة خليل تعامل والدته بطريقة طيبة لكنها ضاقت من مرضها وخدمتها، فقررت أن تعلن ذلك لزوجها لكن بطريقتها، حيث تغيرت معاملتها لها وكانت تتركها بدون طعام او شراب وترفض مساعدتها أثناء عمله وعندما شكت الأم لابنها، وعاتب زوجته فوجئت الام بزوجة ابنها تبكى وتتهمها بأنها دائمًا تسبها وتنهرها امام الاهل والجيران وتحط من شأنها، ولأن خليل كان يحبها بجنون ولا يستطيع الاستغناء عنها فصدقها دون أن يفكر في أن والدته قد تكون مظلومة أو بريئة من تلك الاتهامات.

الزوجة ظلت تعامل الام الضريرة بسوء حتى قررت طردها من المنزل، وللأسف وافق الابن على رغبة زوجته بمنتهى الجحود، لتستغيث الام بأقاربها والذين حضروا لحل الخلاف، وكانت النتيجة استمرار الام في منزلها وعليه أن يبحث لزوجته عن منزل آخر مما أغضب زوجة الابن لتقرر ترك منزل الزوجية وتطلب الخلع إذا لما تغادر الام المنزل.

استشاط الابن غضبا ونهر أمه وقرر الانتقام منها ليحضر سلاحًا ناريًا وتوجه إلى المنزل، وأطلق الأعيرة النارية على الأم وهي نائمة، وفر هاربا إلا أن رجال المباحث استطاعوا القبض عليه ونقلت الام إلى مستشفى المحمودية.

وبالانتقال والفحص تبين لضباط المباحث العثور على جثة "خضرة علي خطاب إسماعيل" 74 عاما، ربة منزل.

وكشفت التحريات الأولية أن مرتكب الواقعة نجل المجني عليها ويدعى خليل محمد خليل، 37 عاما، حيث أطلق عليها طلقا ناريا من بندقية خرطوش على أثر خلافات أسرية بينها وزوجته، والتي قامت على إثرها بترك منزل الزوجية وأقامت دعوى خلع ضد زوجها..

وبسؤال شهود الواقعة قرروا نشوب مشادة بين المجني عليها ونجلها، تطورت إلى مشاجرة بسبب خلافات أسرية منذ أكثر من عام بين زوجة المتهم والمجنى عليها.

تحرر محضر بالواقعة، وأخطرت النيابة العامة التي تولت التحقيقات والتي قررت حبسه على ذمة التحقيقات وإحالته لمحكمة جنايات دمنهور برئاسة المستشار ياسر الوصيف رئيس المحكمة، وعضوية كل من المستشارين  حسين رشدي وتامر عتمان وأمانة سر خالد حسين والتي أصدرت قرارها بإحالة أوراقه لفضيلة المفتي لأخذ الرأي الشرعي في شأن إعدامه.

يقتل زوجته وابنته لإرضاء والدته
اتفق عاطل مع شقيقه، على التخلص من زوجة وابنة الأول، بسبب الخلافات الدائمة مع والدتها، فقاما بقتلهما، وإلقاء جثتيهما بالمنطقة الجبلية، وتمكن قطاع الأمن العام، من كشف لغز الجريمة، وضبط المتهمين.
تلقى قسم شرطة رأس غارب، بمديرية أمن البحر الأحمر، بلاغًا بالعثور على جثتين ملفوفتين بملاءتين، بإحدى المناطق الجبلية بطريق «الزعفرانة / رأس غارب»، إحداهما بها آثار إصابات طعنية بالصدر، وتوصلت التحريات إلى تحديد هوية المجني عليهما، وتبين أنهما ربة منزل وكريمتها، مقيمتان بدائرة القسم.

كشفت تحريات فريق البحث بإشراف مساعد وزير الداخلية لقطاع الأمن العام، وإدارة البحث الجنائي بمديرية أمن البحر الأحمر، إلى أن وراء ارتكاب الواقعة زوج الأولى وشقيقه مقيمان بذات العنوان.

عقب تقنين الإجراءات، تم استهدافهما وضبطهما، وبمواجهتهما اعترفا بارتكاب الواقعة، حيث قام أحدهما بالتعدي على المجنى عليها الثانية بسلاح أبيض، وقام الآخر بكتم أنفاس المجني عليها الأولى، حتى فارقتا الحياة، وقاما بالتخلص من جثتيهما بمكان العثور، وذلك لوجود خلافات بين المجني عليهما ووالدة المتهمان.

«كتب أرض لشقيقه الأصغر».. شاب يقتل والده في قنا
لقي عامل مصرعه بـ طلقات نارية، اليوم الخميس، على يد نجله، بقرية المصارعة بأبومناع مركز دشنا في قنا.
,تلقى اللواء مسعد أبو سكين، مدير أمن قنا، إخطارًا من غرفة العمليات يفيد بورود بلاغ بمقتل مُسن على يد نجله في دشنا.
وكشفت التحريات عن مصرع محمد احمد فخري 63 عامًا، على يد نجله بـ 4 طلقات نارية بسبب كتابة الأرض باسم شقيقه الأصغر، وفر هاربًا.

وتم نقل الجثة إلى المستشفى، وتحرر محضر بالواقعة وأخطرت الجهات المختصة لتتولى التحقيقات.

شقيقان يقتلان والدهما بمساعدة خالهما في أسيوط 

تمكنت الأجهزة الأمنية بمديرية أمن أسيوط، من ضبط شابين بالاشتراك مع خالهما في قتل والدهما وإلقاء جثته  بالأرض الزراعية والإبلاغ عن مقتله. 

تلقى اللواء أحمد جمال مدير أمن أسيوط اخطاراً من اللواء توفيق جاد مدير المباحث الجنائية يفيد بورود بلاغ من شخص بمقتل والده والعصور على الجثة بالأرض الزراعية الخاصة به أثناء مبيته فيها بمركز الفتح شرق محافظة أسيوط. 

تشكل فريق بحث بإشراف اللواء وائل نصار وكيل قطاع الأمن العام بوسط الصعيد، وبرئاسة العميد أحمد بديوي رئيس المباحث الجنائية بمديرية أمن أسيوط ووحدة مباحث مركز شرطة الفتح، أسفرت جهوده عن أن وراء ارتكاب الواقعة ابني المجنى عليه "بينهما المُبلغ" بالاشتراك مع خالهما، وذلك لوجود خلافات أسرية بينهم.

استهدفت الأجهزة الأمنية، المتهمين، وتمكنت من ضبطهم، وبحوزة اثنين منهم بندقية آلية، طلقات لذات العيار، سلاح أبيض سنجة.

وبمواجهة المتهمين اعترفوا بارتكابهم الواقعة، حيث قام أحدهم بالتعدي عليه بالسلاح الأبيض المضبوط بحوزته، وتحرر المحضر اللازم بالواقعة جارٍ العرض على جهات التحقيقات. 

بسبب الميراث.. شاب يقتل والدته وشقيقه بالمطرية
شهدت منطقة المطرية واقعة مؤسفة بعدما أقدم شاب على قتل والدته وشقيقه بسبب خلافات على الميراث بمنطقة المطرية. 

وكشفت تحريات رجال مباحث القاهرة، في واقعة العثور على جثتي سيدة وطفلها بمنطقة المطرية، أن الضحيتين تم قتلهما طعنا بسكين، وهما كلا من ناديه م ، في العقد الثالث من العمر وطفلها محمد ر، في العقد الأول وأن وراء ارتكاب الواقعة ابنها وعمره 26 عاما. 

تلقت أجهزة الأمن بالقاهرة إخطارا من شرطة النجدة مفاده وجود جثتي سيدة وطفلها داخل شقة بالمطرية، وبالانتقال والفحص عثر على جثتي سيدة وطفلها، وجاري سؤال شهود العيان للوقوف على ملابسات الحادث.

وتحرر عن ذلك المحضر اللازم بالواقعة واخطرت النيابة العامة للتحقيق.

مريض نفسي يقتل والده المسن بقرية في الشرقية
شهدت قرية بنايوس بالشرقية، واقعة مؤسفة، حيث قتل مريض نفسي والده المسن بطعنه بسلاح أبيض داخل مسكنه وفر هارباً.
تلقى اللواء مدير أمن الشرقية إخطارًا من مستشفى الزقازيق العام، بوصول مسن،71عامًا مصابًا بجرح نافذ بالصدر، وأنه لفظ أنفاسه متأثرًا بإصابته.

توصلت التحريات التي أشرف عليها اللواء عمر و رؤوف مدير المباحث الجنائية، إلى أن المجني عليه من قريه بنايوس مركز الزقازيق، وأن أصابع الاتهام تشير إلى أن مرتكب الواقعة نجله البالغ عمره 35 عاماً، والذي يعانى من مرض نفسي وأنه يترك المنزل لفترات ويعود من الوقت للأخر، وليلة الحادث تم مشاهدته يهرول من المنزل وتم العثور على والده مصابا بجرح نافذ بالصدر ووجود سلاح أبيض بجواره.

تم إخطار النيابة التي تولت التحقيق بإشراف المستشار محمد الجمل المحامي العام لنيابات جنوب الشرقية، والتي قررت سرعه ضبط وإحضار الابن المتهم وتكثيف التحريات حول الواقعة.

ابن يقتل أمه ويصور الجريمة في عين شمس
أقدم عاطل على قتل والدته في منطقة عين شمس، بسبب خلافات نشبت بينهما، فيما تقرر التصريح بدفن الجثمان بعد التشريح.

التحقيقات الأولية، كشفت أن المتهم دائم الشجار مع والدته المسنة، بسبب بقائه في المنزل بدون عمل، وأن المتهم تخلص من والدته بطعنها عدة طعنات، وتصوير مشهد قتلها عبر هاتفه المحمول، وإلقاء جثمانها في الشارع.


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة