الفنان علاء المرسي و أحمد السقا
الفنان علاء المرسي و أحمد السقا


علاء مرسي بنبرة حادة للنقاد: «كفاية نميمة».. وفؤاد المهندس ليس صاحب المسرحية | خاص

ياسر ربيع

الإثنين، 26 ديسمبر 2022 - 07:27 م

تسبب إعادة عرض مسرحية  «سيدتى الجميلة» في حالة من الجدل والانتقادات الاذعة، وذلك بعد أن أعلن النجم أحمد السقا عن تقديم العمل مجدداً بعد 53 سنة من تقديمها عام 1969 من بطولة النجمين فؤاد المهندس وشويكار.

انهالت بعدها العديد من الإتهامات سواء لأحمد السقا كبطل للعمل، والذى وصفته ناقدة كبيرة بأنه نوع من الوقاحة، وطال الانتقاد أيضا فريق العمل حيث رفض بعض النقاد هذه المغامرة، والتمسك بالنص الأصلي الذي تم تقديمه وحقق نجاحا جماهيريا كبيرا للغاية وقتها.

اقرأ أيضا | علاء مرسى: أقدم شخصية «بعضشي» فى «سيدتى الجميلة».. ورد فعل الجمهور أدهشني | خاص

وفى هذا السياق حاورت بوابة أخبار اليوم أحد أبطال العرض، وتحدث الفنان علاء المرسي، واستهل حديثه بنرة صوت غاضبة موجها حديثه للنقاد.

 قائلا : من واجباتك كناقد أن تشاهد العرض وتنتقد ولكن أن تنتقد وأنت جالس في منزلك أقول له أنت ناقد (نامم) ، تريد أن تتحدث فقط عن سيرة الفنان وليس لهدف النقد البناء.

واستكمل حديثه قائلا: كيف سمح لك ضميرك الصحفي ودراستك لعلم النقد أن تهاجم عرض أنت لم ترأه من الأصل، لو افترضت أن هذا الناقد يفند جوانب إعادة انتاج التجربة ذاتها بشكل موضوعي بعد المشاهدة أوافقك أن تبدي رأيك، وتنتقد فكرة إعادة العرض مرة أخرى، لأن العمل الأول كان لكبار النجوم ولا يجب مقارنتهم بأحد من الفنانين، أقول لك لا، ويوجد كتاب للنقد به فقرة اسمها (ريبورت وار) تعنى إعادة صياغة الأعمال الفنية الناجحة الكلاسكية مرة أخرى.

وأضاف أن نجيب الريحاني كمثال عندما استلهم من المسرح الفرنسى الرواية مرة أخرى وأعاد صياغتها وقدمها للمسرح والسينما وهى نفس الراوية التى قدمها الاستاذ بهجت قمر والاستاذ سمير خفاجة من خلال العبقرى فؤاد المهندس والعبقرية شويكار والعبقرى حسن عبدالسلام، عندما تم عرضها بالستينات كانت مستلهمة من تلك النص العالمى.

وأستعرض قائلا  يأتى أيمن بهجت قمر ليمجد التراث الفني لوالده العظيم بهجت قمر، ما المشلكة هذا حقه، بعض الذين هاجموا قالو أن أحمد السقا لايستطيع تقديم أداء فؤاد المهندس، أتفق معك، ولكن أحمد السقا يستطيع تقديم أداء أحمد السقا، وهل يستطيع علاء تقديم أداء جمال إسماعيل العظيم لدور ( بعضشى )، بالطبع لم يستطيع علاء التفوق على جمال إسماعيل، ولكن استطيع أن أتفوق على علاء مرسي نفسه، وبالتالى لن يستطيع أحد التفوق على أحد، الفكرة هى تقديم الفنان للشخصية نفسها.
وأنهى حديثه من حيث بدأ موجها حديثه مرة أخرى للنقاد: رفقا حتى لو شاهدت العرض هاجم أداء الفنان، ولايصح أن تهاجم شخصية الفنان، أنا قرأت خبر لناقدة عجيبة جدا وصفت أحمد السقا بالوقاحة، هذة قضية رد شرف، ولان السقا فنان كبير ومحترم لم يرد عليها، ولو كانت انتقدتنى أنا بنفس الطريقة كنت سوف أرد عليها بأسلوبى الخاص على الفور و بطريقة لم تعجبها.

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة