صورة ارشيفية
صورة ارشيفية


احذروا.. الصبغة الموجودة في الطعام يمكن أن تسبب التهاب الأمعاء

سارة شعبان

الإثنين، 26 ديسمبر 2022 - 07:49 م

يستخدم الكثيرين من الناس صبغة الطعام في العديد من المأكولات الملونة الصالحة للأكل ، والتي يمكن أن تكون ضارة جدًا بالجسم.

ومن جانبه يقول وليون خان اخصائي علم المناعة والتهاب الجهاز الهضمي: «إن أمراض الأمعاء الالتهابية ومرض كرون والتهاب القولون التقرحي قد تكون جميعها معرضة لخطر تناول صبغة الطعام Allura Red على المدى الطويل. وفقًا للدراسات ، فإن التعرض المطول لـ Allura Red AC ضار بصحة الأمعاء ويعزز الالتهاب».

إقرأ أيضاً| «الهجرة» تنظم جولة لأبناء المصريين من كندا لزيارة قرى «حياة كريمة» بالقليوبية

وبحسب ما ذكره موقع "timesofindia"، تضعف الصبغة بشكل مباشر وظيفة حاجز القناة الهضمية وتزيد من تخليق السيروتونين ، وهو هرمون معوي وناقل عصبي يغير تكوين ميكروبات الأمعاء ويزيد من خطر الإصابة بالتهاب القولون. 

وتعد صبغة الطعام ، المعروف أيضًا باسم FD&C Red 40 و Food Red 17 ، مكونًا سائدًا في الحلوى والصودا ومنتجات الألبان وبعض الحبوب ، ويتم تلوين الأطعمة وإعطائها نسيجًا مع الصبغة ، وغالبًا ما تجذب الأطفال. 

وعلى مدى العقود القليلة الماضية ، نما استخدام ألوان الطعام الاصطناعية مثل Allura Red بشكل كبير ، ولكن لم يكن هناك الكثير من الأبحاث السابقة حول كيفية تأثير هذه الألوان على صحة الأمعاء. 

وكشفت مجلة Nature Communications ، عن نتائج أبحاثهم، والمؤلف الأول هو يون هان (إريك) كوون ، وهو خريج دكتوراه حديث يعمل في مختبر خان. 

وفي نفس السياق توضح هذه الدراسة الآثار الضارة الكبيرة لـ Allura Red على صحة القناة الهضمية وتحدد السيروتونين في الأمعاء كعامل حاسم يتوسط هذه التأثيرات. 

كما قال خان ، كبير مؤلفي الدراسة ، وأستاذ قسم علم الأمراض والطب الجزيئي والباحث الرئيسي في معهد فارنكومب لأبحاث صحة الجهاز الهضمي ، إن هذه النتائج لها آثار مهمة في الوقاية من التهاب الأمعاء وإدارته.

 

وقال "ما وجدناه مذهل ومثير للقلق ، لأن هذه الصبغة الغذائية الاصطناعية الشائعة هي محفز غذائي محتمل لأمراض الأمعاء الالتهابية، وهذا البحث هو تقدم كبير في تنبيه الجمهور بشأن الأضرار المحتملة للأصباغ الغذائية التي نستهلكها يوميًا".

واضاف:  "تشير الأدبيات إلى أن استهلاك Allura Red يؤثر أيضًا على بعض أنواع الحساسية واضطرابات المناعة والمشاكل السلوكية لدى الأطفال ، مثل اضطراب نقص الانتباه وفرط النشاط".

وأشار خان إلى إن أمراض الأمعاء الالتهابية هي حالات التهابية مزمنة خطيرة تصيب الأمعاء البشرية وتؤثر على ملايين الأشخاص في جميع أنحاء العالم. في حين أن أسبابها الدقيقة لا تزال غير مفهومة تمامًا ، فقد أظهرت الدراسات أن الاستجابات المناعية غير المنتظمة ، والعوامل الوراثية ، واختلال ميكروبيوتا الأمعاء ، والعوامل البيئية يمكن أن تؤدي إلى هذه الحالات. 

و في السنوات الأخيرة ، كان هناك تقدم كبير في تحديد جينات القابلية للإصابة وفهم دور الجهاز المناعي والميكروبات المضيفة في التسبب في أمراض الأمعاء الالتهابية. ومع ذلك ، قال إن تطورات مماثلة في تحديد عوامل الخطر البيئية تأخرت. 

كما قال خان إن المسببات البيئية لمرض التهاب الأمعاء تشمل النظام الغذائي الغربي النموذجي ، والذي يشمل الدهون المصنعة واللحوم الحمراء والمعالجة والسكر ونقص الألياف. وأضاف أن النظام الغذائي الغربي والأغذية المصنعة تحتوي أيضًا على كميات كبيرة من الإضافات والأصباغ المختلفة. 

وأضاف أن الدراسة تشير إلى وجود صلة بين صبغة الطعام شائعة الاستخدام و IBD وتضمن مزيدًا من الاستكشاف بين أصباغ الطعام و IBD على المستويات التجريبية والوبائية والسريرية. 


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة