2022 عام وفيات الفنانين
2022 عام وفيات الفنانين


حصاد 2022| عام الحزن.. 26 فنانا رحلوا عن عالمنا

حنان الصاوي

الثلاثاء، 27 ديسمبر 2022 - 02:39 م

غيب الموت كثير من عمالقة زمن الفن الجميل في 2022، ليتركوا بصمة في قلوب المصريين والعالم العربي؛ منهم من كان يعاني من فيروس كورونا المستجد والزهايمر وأزمة قلبية وغيرها من الأزمات.

وتستعرض «بوابة أخبار اليوم» أبرز الفنانين والإعلاميين الذين رحلوا في 2022 :

أحمد الحجار 

4 يناير.. توفي المطرب أحمد الحجار عن عمر ناهز 66 عاماً بعد تعرضه لأزمة صحية، و"الحجار" من مواليد سبتمبر عام 1956، وقدم مجموعة شهيرة من الأغاني بالإضافة إلى المشاركة في مجموعة من المسلسلات ومنها رصاصة في القلب ومسلسل خيوط الشمس.

 

 

 

 

مها أبو عوف 

6 يناير.. رحلت عن عالمنا الفنانة القديرة مها أبو عوف شقيقه النجم الراحل عزت أبو عوف عن عمر يناهز 65 عاما بعد صراع مع مرض السرطان لمدة طويلة.

وكانت مها أبو عوف قد أصيبت بالتهاب رئوي حاد ونقلت للعناية المركزة ولفظت أنفاسها الأخيرة هناك، وقدمت "مها" مسيرة فنية كبيرة وكأن أخر أعمالها هو مسلسل الحرير المخملي مع النجوم هالة فاخر، حسين فهمي، سامي مغاوري، وداليا مصطفى، كما تألقت في مسلسل ليه لا 2 مع النجوم أحمد حاتم ومنة شلبي.

 

وائل الإبراشي 

9 يناير..  توفي الصحفي والإعلامي وائل الإبراشي، عن عمر ناهز 61 عاماً، إثر مضاعفات إصابته بفيروس كورونا، ولد عام 1963، عمل في بداية حياته المهنية بمؤسسة (روزاليوسف)، ثم جريدة (صوت الأمة) التي رأس تحريرها لفترة. استمر في تقديم برنامج (الحقيقة) على شاشة قناة (دريم) الفضائية لسنوات، قبل أن ينتقل إلى برنامج (العاشرة مساءً)، بديلاً عن الإعلامية (منى الشاذلي) التي رحلت عن القناة.

 

وحيد السنباطي 

12 يناير.. رحل الفنان وحيد السنباطي، والذي جمع بين الصحافة والفن، فتقلد عدة مناصب صحفية هامة إلى جانب مشاركته في مجموعة من الأعمال الشهيرة ومنها مسلسلات، الدالي مع النجوم نور الشريف، صلاح عبد الله، سوسن بدر، أيتن عامر، عمر يوسف، مي نور الشريف، أحمد صفوت، ومسلسل سلسال الدم مع النجوم عبلة كامل، أحمد سعيد عبد الغني، راندا البحيري ورياض الخولي وغيرهم من الأعمال الكثيرة.

 

 

 

ولاء فريد 

27 يناير.. توفيت الفنانة ولاء فريد بعد صراع مع المرض.. بدأت بالمسرح والسينما ثم ركزت فى مسلسلات التليفزيون وخصوصا المسلسلات الدينية والسهرات التليفزيونية. ومنها فيلم "الحريف" 1984، مسلسل "مطلوب عروسة" 1990، مسلسل "ومشيت طريق الأخطار" 1981 مسلسل "الفتوحات الإسلامية" 1981، فيلم "دقة زار" 1986.

 

عايدة عبد العزيز 

3 فبراير.. توفيت النجمة عايدة عبد العزيز، وأعلن خبر وفاتها الفنان منير مكرم، وكانت الفنانة عايدة عبد العزيز قد ابتعدت عن الأضواء في الفترة الأخيرة وعانت من عدة أمراض، وقدمت مسيرة فنية كبيرة ومن أشهر أعمالها فيلم النمر والأنثى مع النجوم آثار الحكيم، يوسف داوود، مصطفى متولي، والزعيم عادل إمام.

 

 

 

جلال الشرقاوي 

4 فبراير.. توفى المخرج جلال الشرقاوي، عن عمر يناهز 87 سنة، إذ ولد 14 يونيو 1934 بسبب مضاعفات فيروس كورونا، مخرج مصر في مجال المسرح. حصل على بكالوريوس العلوم من جامعة القاهرة عام 1954، ودبلوم خاص تربية وعلم النفس من جامعة عين شمس 1955 وبكالوريوس المعهد العالي للفنون المسرحية بتقدير امتياز عام 1958 ودبلوم اخراج من معهد (جوليان برتو) للدراما في فرنسا عام 1960 ودبلوم اخراج من المعهد العالي للدراسات السينمائية من فرنسا عام 1962 قسم إخراج. عمل في أول حياته مدرسًا للعلوم وشغل خلال مشواره الفني عدة وظائف منها مدرس التمثيل والإخراج بالمعهد العالى للفنون المسرحية أكتوبر 1962، ومدير مسرح توفيق الحكيم 1967، وأستاذ التمثيل والإخراج بالمعهد العالى للفنون المسرحية ورئيس قسم التمثيل والإخراج 1975 وعميد المعهد العالى للفنون المسرحية عامي 1975 و1979. وهو أستاذ متفرغ بالمعهد منذ عام 2006. شارك خلال حياته المسرحية في عدة فعاليات ومهرجانات مسرحية عربية منها (مهرجان دمشق المسرحي) عامي 1968 و1969 و(مهرجان بابل المسرحي) 1987 وغيرها.

أحمد يحيى 

7 فبراير.. توفي المخرج وكاتب السيناريو أحمد يحيى عن عمر ناهز 75 عاماً.. بدأ حياته الفنية منذ الصغر حيث وقف أمام العندليب الراحل عبدالحليم حافظ كممثل فى فيلمى "حكاية حب" و"البنات والصيف" درس السينما وحصل على بكالوريوس المعهد العالى للسينما عام 1968 شعبة إخراج وعمل مساعد مخرج مع كل من المخرجين حلمى حليم وأشرف فهمى وحسين كمال ومحمد عبد العزيز ويعتبر المخرج أحمد يحيى من أهم المخرجين في جيله ووصفه النقاد بخليفة المخرج الراحل عز الدين ذو الفقار.

 حاز المخرج احمد يحيي العديد من الجوائز وكان يعتبره رشدي أباظة وفريد شوقي مخرجهما المفضل يعتبر أحمد يحيي من المخرجين الذين اهتموا بتحويل النصوص الأدبية العربية والعالمية إلى أفلام.

الموجي الصغير 

11 فبراير.. توفي الموسيقار محمد الموجي الشهير بـ"الموجي الصغير" عن عمر ناهز 71 عاماً، ولد في 1951 في بيلا التابعة لمحافظة كفر الشيخ، والتحق بكلية التربية الموسيقية قسم عود وتخرج فيها عام 1980، وجسد دور والده الملحن محمد الموجي في المسلسل اﻹذاعي "اليتيم"، وعمل في الكويت كمدرس موسيقى لمدة عامين، ثم عاد إلى مصر ليضع اﻷلحان لعدد كبير من اﻷعمال السينمائية والتليفزيونية، منها: (القلب وما يعشق، حالة تلبس، الرجل يحب مرتين، هارب من التجنيد).

 

باسم رحمي 

28 فبراير.. توفي المخرج ومصمم العرائس باسم رحمي، وهو نجل المخرج الكبير محمود رحمي، ولد عام 1939، ودرس في كلية الفنون الجميلة، وتخرج فيها، فضل العمل في التليفزيون المصري على الالتحاق بالجامعة والعمل فيها، قام بإخراج مسلسل (بوجي وطمطم)، من إنتاج عام 2009، بطولة إيمي سمير غانم ومحمد شاهين ومروة عبدالمنعم.

 

أحمد حلاوة 

25 مارس.. توفي الفنان الكبير أحمد حلاوة، عن عمر ناهز 73 عامًا، وذلك على خلفية إصابته بمضاعفات فيروس كورونا، إذ أصيب بالفيروس فى شهر فبراير ودخل العناية المركزة، ووصف الأطباء حالته بالخطيرة.

 

 

 

فاطمة مظهر 

28 أبريل.. توفيت الفنانة الكبيرة فاطمة مظهر عن عمر ناهز 79 عاماً، اسمها بالكامل (فاطمة حافظ مظهر)، ولدت في مدينة القاهرة في عام 1943، وتخرجت في قسم اللغة الانجليزية بكلية الآداب، ثم التحقت فيما بعد بالمعهد العالي للفنون المسرحية. شاركت في عدد كبير من الأفلام منذ حقبة السبعينيات وحتى التسعينيات، منها (الأحضان الدافئة، بائعة الحب، الاتحاد النسائي)، كما شاركت في بطولة العديد من المسلسلات التليفزيونية، منها (القاهرة والناس، أبنائي الأعزاء شكرًا، برج الأكابر، الماضي يعود الآن).

عزت بدران 

29 أبريل.. توفي الفنان عزت بدران، خريج إدارة أعمال وحاسب آلي، حصل على دراسة للفنون المسرحية، قام بالمشاركة في عدد من الأعمال الفنية ومنها: مسلسل دموع في عيون وقحة عام 1980، ومسلسل آدم عام 2011، وملحمة الأب الروحي 2020.

 

 

سمير صبري 

21 مايو..  توفي الفنان سمير صبري من العام الجاري 2022، وودع فنانو مصر بحزن شديد الفنان القدير سمير صبرى، إلى مثواه الأخير، حيث غيبه الموت  بعد صراع مع المرض وتم دفن الجثمان فى مقابر الأسرة بالإسكندرية.

 

 

سامي فهمي 

13 نوفمبر.. توفي الفنان سامي فهمي عن عمر ناهز 73 عاماً، تخرج في المعهد العالي للفنون المسرحية في عام 1974، اشترك في مسرحية (القاهرة في ألف عام)، ومسلسل (الأيام) 1979، ونال شهرة معقولة ثم اختفى عن الحياة الفنية حيث سافر إلى الولايات المتحدة اﻷمريكية لدراسة اﻹخراج، ثم قرر الاستقرار هناك حيث إتجه لمجال اﻷعمال. أبرز أدواره كانت في مسلسلات (برج الحظ، عملية نضيفة 100%، حكاية ميزو، فرصة العمر).

 

الدكتور مصطفى سليم 

6 ديسمبر.. رحل عن عالمنا الدكتور مصطفى سليم رئيس قسم الدراما والنقد بالمعهد العالي للفنون المسرحية، يوم الثلاثاء بعد صراع مع مرض السرطان خلال الأشهر القليلة الماضية. 

الدكتور مصطفى سليم هو مؤلف مصري حاصل على بكالوريوس المعهد العالي للفنون المسرحية  قسم الدراما والنقد المسرحي عام 1991، حصل على دبلوم الدراسات العليا في الدراما والنقد المسرحي عام 1994، حصل على درجة الماجستير في فلسفة المسرح عام 2002. 

 

كمال سليمان 

وفاة  الفنان كمال سليمان في هولندا 20 ديسمبر من العام الجاري 2022،  وتم دفنه في هولندا حيث أنه متزوج من سيدة تحمل الجنسية الهولندية، وكانت حياته دائما ما بين مصر وهولندا.

 

 

 

المنتج محمد عمارة 

22 ديسمبر وفاة المنتج محمد عمارة، ويشار إلى أن محمد عمارة هو ابن الفنان الكبير إبراهيم عمارة، ودرس الإخراج كوالده  وعمل في فترة الخمسينيات كمساعد مخرج فى العديد من الأفلام، ومنها أفلام:  اشهدوا ياناس 1953 ولحن الوفاء 1955 ولماذا أعيش 1961.

 

 

 

 

 

 

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 

 

 

 

 
 
 
 

مشاركة