المحميات الطبيعية
المحميات الطبيعية


البيئة: 65 مليون جنيه إجمالي عائدات المحميات الطبيعية خلال 2022

مرفت حسين

الثلاثاء، 27 ديسمبر 2022 - 03:07 م

أوضحت وزارة البيئة في بيان لها اليوم أن المحميات الطبيعية حققت عائد سنوى خلال عام 2022 ا يقدر بحوالى 65 مليون جنيه مصرى وهو ما يعادل نحو 3 مليون و200 ألف دولار . 

و قامت وزارة البيئة بالعديد من الجهود لتطوير المحميات الطبيعية ودعم عمليات الإستثمار وتنمية السياحة البيئية و الحفاظ على الموارد الطبيعية و التنوع البيولوجى بالاشتراك مع المجتمعات المحلية و القطاع الخاص و شركاء العمل البيئى من المجتمع المدني  والوزارات و الجهات المانحة.


حيث قامت الوزارة بدعم وتطوير وصيانة البنية الأساسية للمحميات لدعم الاستثمار من خلال القطاع الخاص من خلال أعمال تحسين البنية التحتية وتطوير مراكز الزوار بالمحميات بما يوفر تجربة سياحية رائدة بالمحميات ترتقى للمستويات العالمية و يوفر خدمات للزوار بالمحميات، مع الاستفادة من ما تم من تطوير في 13 محمية بربوع مصر كمقصد سياحى، و تهيئة المناخ الداعم لمشاركة القطاع الخاص فى الاستثمار بالمحميات، بما يحقق رؤية مصر للتنمية المستدامة 2030، و يعمل على دمج المجتمع المحلى، ويتوافق مع طبيعة المحميات، ومن أهمها الاستثمار بالتعاون مع القطاع الخاص .


كما قامت الوزارة بالعديد من الإجراءات لتطوير محميتى رأس محمد ونبق وهى كالآتي : 


- تطوير الخدمات المقدمة للزوار بمحميتي رأس محمد ونبق، لتوفير تجربة سياحية بيئية مميزة مع الحفاظ على الأنظمة البيئية .


-إقامة نزل بيئى وتطوير الشاطئ بمشاركة عدد من المستثمرين بما يتوافق مع طبيعة المحمية وحساسيتها البيئية ويدعم الحفاظ على مواردها الطبيعية و دمج المجتمع فى حمايتها وتوفير خدمات متميزة للزوار بما يضمن تجربة سياحية بيئية مميزة للزوار مع الحفاظ الأنظمة البيئية.


- تطوير قرية الغرقانة من خلال إنشاء عدد 51 وحدة سكنية متوافقة بيئياً مع طبيعة الموارد الطبيعية والثقافية بالمحمية كأحد جوانب تطوير المجتمع المحلي بالمحمية.


- لأول مرة إطلاق مشروع السيارات الكهربائية للتنقل داخل محمية نبق كتجربة سياحية فريدة للتجول باستخدام تلك العربات الصديقة للبيئة، وزيارة المعالم والمزارات بمناطق ومسارات محددة، مرجحًا تعميم تلك التجربة على كل المحميات داخل جنوب سيناء.


- تطوير مركز تدريب صون الطبيعة وتطوير مجمع المعامل بمدينة شرم الشيخ لاستغلاله لأغراض البحث العلمى والتدريب المتخصص بالشراكة مع الجامعات والمراكز البحثية ويعد أحد أهم وأشهر مراكز التدريب المتخصصة في مجالات البيئة والطبيعة والتنوع البيولوجي في المنطقة وركيزة داعمة لملف السياحة العلمية وهو يقع بمدينة شرم الشيخ بين محميتي رأس محمد ونبق ويقدم برامجه التدريبية والتعليمية المعتمدة بالتعاون مع الأوساط العلمية والبحثية الدولية والمحلية المتخصصة و يتكون المركز من 25 غرفة فندقية وقاعات محاضرات ومؤتمرات.

اقرأ ايضا | «البيئة» تشارك بمهرجان بورسعيد الدولي الأول لمراقبة وتصوير الطيور |صور

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة