نائب محافظ البحيرة تشهد حفل توزيع الأجهزة التعويضية لذوي الاحتياجات الخاصة
نائب محافظ البحيرة تشهد حفل توزيع الأجهزة التعويضية لذوي الاحتياجات الخاصة


نائب محافظ البحيرة تشهد حفل توزيع الأجهزة التعويضية لذوي الاحتياجات الخاصة

فايزة الجنبيهي

الثلاثاء، 27 ديسمبر 2022 - 04:17 م

شهدت الدكتورة نهال بلبع نائب محافظ البحيرة، صباح اليوم، الاحتفالية التي نظمتها المحافظة بالتنسيق مع مديرية التضامن الاجتماعي لتوزيع الأجهزة التعويضية ضمن المبادرة الثالثة لذوي الاحتياجات الخاصة "قادرون باختلاف" تضامن وتكاتف لعام 2022، وكذا تكريم المتفوقين من ذوى الهمم في شتى المجالات.

جاء ذلك بالتزامن مع الاحتفال باليوم العالمي لذوى الهمم، واستمرارا لجهود المحافظة التي لا تألوا جهدا لدعم ذوى الهمم والسعي المستمر لتذليل الصعوبات أمامهم ودمجهم في المجتمع بشكل لائق وإنساني، وذلك بالقاعة الكبرى بديوان عام المحافظة بحضور اللواء أحمد أنور عباس السكرتير العام للمحافظة، اللواء محمد شوقي بدر السكرتير العام المساعد، ونجوى خلف عضو مجلس النواب، الدكتورة  فايزة زايد وكيل مديرية التضامن الاجتماعي. 

وفى بداية كلمتها تقدمت نائب محافظ البحيرة بالتهنئة لجميع الحضور بمناسبة قرب حلول العام الميلادي الجديد وأعياد الإخوة المسيحيين، متمنية من الله أن ينعم على مصرنا الغالية بالأمن والأمان وأن يحفظ لها الاستقرار ودوام التقدم والرقي. 

وأكدت أن مبادرة "تضامن وتكاتف" التي تمت بالتنسيق بين المحافظة ووزارة التضامن الاجتماعي لتوفير احتياجات أبطالنا القادرون باختلاف وبالتعاون مع الجمعيات الشريكة من المجتمع المدني تأتي في إطار رؤية الجمهورية الجديدة بقيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية بما تحتويه من أسس ومبادئ قائمة على العدالة المجتمعية بين جميع أفراد الوطن والعمل على توفير كافة السبل والوسائل لدمجهم بالمجتمع. 

وأشارت إلى أن تخصيص الرئيس عام 2018 عاماً لذوي الهمم دليل على اهتمام الدولة بهم والسعي المستمر لتذليل الصعوبات أمامهم وإدماجهم فى المجتمع بما يضمن لهم الرعاية الصحية والتعليم والعمل والمشاركة في المجتمع بشكل لائق وإنساني هـذا بالإضافة إلى إقرار تشريعات وقوانين حاكمة وتوفير مشاريع تتوافق مع احتياجاتهم. 

وأضافت د. نهال بلبع، أن تلك المبادرات تعمل جنبا إلى جنب جهود المحافظة التى لا تألوا جهدا فى دعم ذوى الهمم واتخاذ خطوات جاده لدمجهم بالمجتمع وخاصًة في العمليه التعليمية، هذا بالإضافة إلي التمكين الاقتصادي والسياسي والاجتماعي وفى تولى الوظائف والمشاركة الفعالة في الفعاليات والمؤتمرات والمبادرات التي يتم تنفيذها برعاية من الدولة. 

ووجهت الشكر لأعضاء المجلس الاستشاري التطوعي لشئون ذوي الهمم على ما يبذلوه من جهود مضنية لتنفيذ أهداف المجلس، كما تقدمت بالتهنئة للأعضاء الجدد متمنية لهم التوفيق والنجاح في مهامهم المكلفين بها وطالبتهم بتكثيف سبل الدعم والرعاية لأبناء المحافظة من ذوي الهمم. 

وفى كلمتها أكدت نجوى خلف عضو مجلس النواب وعضو لجنة التضامن الاجتماعي والأسرة والأشخاص ذوي الإعاقة، أن الاحتفال باليوم الدولي للأشخاص ذوي الإعاقة يأتي في ظل الجمهورية الجديدة التي جعلت من التوعية بالإعاقة منهج وأسلوب عمل، حيث تم زيادة الفعاليات التوعوية والتثقيفية، بالإضافة إلى إتاحة الفرصة للمشاركة السياسية وإقامة المعارض والمشروعات الاقتصادية والإنتاجية وكذا دمجهم بالوظائف الحكومية وفى القطاع الخاص، مشيرة إلى أن محافظة البحيرة وبفضل جهود قياداتها التنفيذية أصبحت من أكثر المحافظات التي تقدم الدعم والرعاية لأبنائها من ذوي الهمم فى شتي المجالات. 

وأشارت الدكتورة  فايزة زايد، أن البحيرة شهدت العديد من النجاحات فى قطاع رعاية ودعم ذوي الهمم، بالتنسيق بين وزارة التضامن الاجتماعي ومحافظة البحيرة، حيث تم تنفيذ أكثر من ١٢ مركز تنمية الأسرة والطفل توفر خدمات وحدات التضامن الاجتماعي وحضانات الأطفال ومعارض وورش وكذا تقديم خدمات التنمية والتمكين الاقتصادي للنساء وإشراكهم فى سوق العمل، هذا بالإضافة إلى مراكز التأهيل الشامل وتنفيذ مبادرات وبرامج التثقيف بالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي "برنامج وعي"، وتفعيل برامج الحماية الاجتماعية وعلى رأسها برنامج "تكافل وكرامة". 

وخلال الحفل قامت د. نهال بلبع، بتوزيع ١٥ طرف صناعي بالإضافة إلى عدد ١٢ كرسي متحرك (كهربائي - عادي) بتكلفة إجمالية بلغت ١٤٥ ألف جنيه، والتي قامت مديرية التضامن الاجتماعي بتوفيرها بالتنسيق مع جمعية المرحوم محمد مرير ومؤسسة التكافل. 
 
حيث تم اختيار الحالات بناءً على معايير وضوابط منظمة ومنضبطة وأبحاث اجتماعية وتقارير طبية تم إعدادها من خلال مكاتب التأهيل المتواجدة بكافة مدن ومراكز المحافظة بالتنسيق مع مديرية التضامن الاجتماعي. 

كما قامت نائب المحافظ بتكريم عدد من المتفوقين من ذوى الهمم فى شتى المجالات ممن سعوا واجتهدوا ووضعوا أهدافا جلية أمامهم وتغلبوا على التحديات التي واجهتهم لتحقيق تلك الأهداف.

كما قامت نائب محافظ البحيرة بتفقد معرض الصناعات اليدوية لذوي الهمم والذي نظمته الجمعية العامة لحماية الأطفال ومؤسسة الرجاء القبطية لرعاية ذوي القدرات الخاصة برشيد وجمعية الولدان المخلدون، وضم منتجات أعمال التريكو والخرز والتشكيل والرسم والنسيج والكليم، والصناعات الغذائية البسيطة. 

حضر الاحتفالية عدد من أعضاء مجلسي النواب والشيوخ ومديري مديريات التربية والتعليم والشباب والرياضة والقوى العاملة والثقافة ولفيف من القيادات التنفيذية والشعبية وممثلي الأزهر والكنيسة والأوقاف وأسر المكرمين. 

اقرأ أيضا | نائب محافظ البحيرة تكرم قيادات مديرية التموين بالبحيرة 


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة