محصول القصب
محصول القصب


مصانع السكر في قنا تستعد لاستقبال القصب.. سعر الطن 1100 جنيه

أبو المعارف الحفناوي

الأربعاء، 28 ديسمبر 2022 - 02:31 م

أنهت مصانع السكر في قنا، استعداداتها، لبدء موسم العصير في 3 مصانع، من خلال صيانة خطوط الديكوفيل، والانتهاء من التجارب النهائية، وعقد ندوات مع المزارعين، تمهيدا لبدء الموسم واستقبال المحصول من المزارعين الموردين لمصانع نجع حمادي ودشنا وقوص، بسعر 1100 جنيه للطن بعد الزيادة الأخيرة. 

اقرأ أيضًا| قنا في 24 ساعة | المحافظ يوضح جهود تنفيذ مشروع مدينة الأمل .. الأبرز

ومحافظة قنا تعد الأولى في إنتاج السكر على مستوى الجمهورية من خلال 3 مصانع لتكرير وإنتاج السكر بمدن نجع حمادي ودشنا وقوص ، تنتج 300 ألف طن سكر سنويا،  وتستقبل قرابة 3 ملايين طن قصب من المزارعين.

ويعتبر محصول قصب السكر هو المحصول الرئيسى بمحافظة قنا حيث يتم زراعته في مساحة قدرها 120091 ، ويبلغ متوسط إنتاجيه الفدان 45 طن ويتم توريد حوالى 90% من إجمالي المساحة المنزرعة إلى مصانع  السكر بمحافظة قنا وباقي المساحة يتم استغلالها فى عصارات العسل الاسود والتقاوي والعصير الطازج.

وتبلغ نسبة المساحة المنزرعة من محصول القصب بمحافظة قنا حوالى 37 % من إجمالي المساحة المنزرعة الكلية على مستوى الجمهورية.

وإنتاج السكر يأتي في إطار الجهود الكبيرة التي تبذلها الدولة لزيادة معدلات الإنتاج الزراعي وتحقيق الأمن الغذائي وصولاً للاكتفاء الذاتي خاصة في مجال المحاصيل السكرية وفقًا لأهداف استراتيجية التنمية الزراعية المستدامة 2030 لتأمين احتياجات المواطنين من السلع والمنتجات الغذائية. 

وتمر صناعة السكر بعدة مراحل، تبدأ من جني المحصول من الأرض عن طريق حصاد القصب، ثم تنظيقه من القش والقالوح، ثم حمله على الجمال لنقله من الأرض إلى خارجها، ثم شحنه في قاطرات القصب وتقطيعه بالسيف ونقله عبر خطوط الديكوفيل إلى مصانع السكر أو عن طريق الجرارات الزراعية.

وفي مصانع السكر يتم التفريغ والعصر والمعالجة الكيميائية والحرارية والترويق وفصل الرواسب والتبخير والطبخ والبلورة وفصل السكر والتجفيف والتعبئة.


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة