عبد المنعم مدبولي
عبد المنعم مدبولي


في ذكرى ميلاد عبد المنعم مدبولى.. تعرف على أبرز المحطات في حياته

سلمى خالد

الأربعاء، 28 ديسمبر 2022 - 02:35 م

يحل اليوم ذكرى ميلاد الفنان الكبير الراحل عبد المنعم مدبولي الذى وُلد بالقاهرة في 28 ديسمبر 1921، وهو صاحب مدرسة خاصة في الكوميديا وحصل علي مكانة كبير في قلوب جماهيرة حتي بعد وفاته حيث أستمرت أعماله الفنية تحوز علي مشاهدات كبيرة، وفي هذا التقرير نستعرض أبرز المحطات في حياته:

أسس عبد المنعم مدبولي العديد من الفرق المسرحية مثل المسرح الحر عام 1952 والكوميدي 1963 والفنانين المتحدين عام 1966والمدبوليزم 1977.

بدأ الراحل حياته الفنية في البرنامج الإذاعي الشهير "ساعة لقلبك"، وبعدها انضم لمسرح التليفزيون، وأسس العديد من المدارس الكوميدية مع رواد جيله.

شارك مدبولي في أول عمل مسرحي له من خلال دور أعرابي مع فرقة المسرح المصري الحديث التي شكلها زكي طليمات ثم قام بتأسيس فرقة تحمل اسم المسرح الحر عام 1952.

ومن أهم الأعمال المسرحية التي أنتجتها فرقة المسرح الحر: "الأرض الثائرة "، "حسبة برما"، "الرضا السامي"، "خايف اتجوز"، "مراتي بنت جن"، "مراتي نمرة 11"، "كوكتيل العجائب".

إضافة إلي ذلك شارك مدبولي في كتابة العروض المسرحية مثل كفاح بورسعيد، والتي كانت عبارة عن مجموعة من المسرحيات القصيرة أخرجها كلاً من سعد ادرش وصلاح منصور.

انضم مدبولي بعد ذلك إلي فرقة التليفزيون المسرحية والتي كان يترأسها السيد بدير ، بعدها تولي فرقة المسرح الكوميدي وأخرج أكثر من أربع عروض منها : "جلفدان هانم "، "أنا وهو وهي"، "دسوقي أفندي"، "مطرب العواصف"، "أصل وصورة"، "حلمك ياشيخ علام". المفتش العام، السكرتير الفني، مطرب العواطف، أنا وهو وهي، جفلدان هانم، وسط البلد. كما اخرج لفرقة اسماعيل يسعملين هما 3 فرخات وديك، وأنا وأخويا وأخويا.

 شارك مدبولي في تكوين فرقة الفنانين المتحدين وقدم من خلالها أبرز العروض المسرحية ومن اهمها البيجاما الحمرا.

  شارك بالتمثيل والإخراج في عدد كبير من المسرحيات التي حققت نجاحاً كبيراً ومنها "السكرتير الفني". أما بالنسبة للسينما فقد بدأها في وقت متأخر  عام 1958 فيلم ايامي السعيده ثم توالت الافلام بعد ذلك التي بلغ عددها 150 فيلما ومن أهمها مطاردة غرامية، وربع دستة أشرار، ومن الأدوار التي أبدع فيها كانت في فيلم "مولد يا دنيا" وفيلم "الحفيد" وفيلم "احنا بتوع الأتوبيس".

وقدم الراحل مسلسل أبنائي الأعزاء شكرا، والذي شاركه البطولة مجموعة من نجوم الصف الأول الآن، مثل يحيي الفخراني وصلاح السعدني وآثار الحكيم.

واختتم أعماله السينمائية بفيلم أريد خلعا مع الفنان أشرف عبد الباقي ثم توفي في عام 2006 عن عمر يناهز 84 عاما إثر إصابته بمرض القلب.

اقرأ أيضا | هاجر أحمد تخطف الأنظار بإطلالة كلاسيكية من احتفالية «قادرون باختلاف»

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة