هانى الناظر شخصية العام يرفع شعار
هانى الناظر شخصية العام يرفع شعار


ألف عيلة وعيلة| هاني الناظر شخصية العام يرفع شعار «أنا والمريض على المرض»

دينا درويش

الأربعاء، 28 ديسمبر 2022 - 07:56 م

 

عندما اجتمعنا كأسرة «ألف عيلة وعيلة» لاختيار شخصية العام، كنا نظن أننا سنواجه صعوبة في الاختيار، كل منا كتب اسم شخصية معينة في ورقة صغيرة، وعند الفرز فوجئنا جميعا أننا كتبنا اسمًا واحدًا هو الدكتور هاني الناظر استشاري الأمراض الجلدية ورئيس المركز القومي للبحوث سابقا.

لم يكن اختيارنا للدكتور هانى الناظر لأنه أشطر طبيب جلدية في مصر، ولكن لأنه المتفرغ على مدار الساعة لمساعدة الأسر المصرية في تخفيف آلامهم بالمجان، بل وتقديم نصائحه الثمينة لإدارة شئون حياتهم، والتغلب على مشاكلهم الاجتماعية والنفسية. 

في هذا الحوار السريع يكشف الناظر عن العديد من جوانب شخصيته الداعمة للمصريين، وإصراره على عدم رفع قيمة الكشف في عيادته منذ 12 عاما، ويقدم نصائحه للأطباء، والمصريين.

- ما السر في عدم توقفك عن تقديم المساعدة على مدار الساعة لكل من يلجأ إليك على مواقع التواصل الاجتماعي؟
 

لقد قضيت حياتي كلها في مصر ورفضت كل عروض السفر والعمل بالخارج لحبى الشديد لبلدي وانتمائي له، ولمصر فضل كبير عليّ فأنا درست بمدارسها وجامعاتها حتى أصبحت طبيبًا للأمراض الجلدية وحصلت على أعلى الشهادات وترأست في فترة من عام 2001 حتى عام 2009 المركز القومي للبحوث، لذا فأنا أعمل على رد كل ذلك لبلدي، وما وصلت له كان نتاج ما تعلمته في المدارس والجامعات المصرية والتي كانت من الضرائب التي يدفعها المواطنون، وعملي الحالي ليس تفضلا منى بل أنه مجرد رد لجميل مصر وشعبها.

وفى ظل الظروف الحالية لا يملك الكثير من المرضى ثمن الكشف عند طبيب خاص أو حتى مستوصف، لذا فأنا أقدم ما استطيع من مساعدة للجميع، وشعاري هو "أنا والمريض على المرض" بدلا من أن أكون أنا والمرض على المريض، ومكافأتي الحقيقية هي دعوات المرضى.

- ما هي أكثر رسالة مؤثرة تلقيتها في 2022؟

كانت رسالة من طفلة تبلغ من العمر ٨ سنوات، تعانى من مرض جلدي مزمن، وعانت هي ووالدها والدتها من هذا المرض وزاروا العديد من الأطباء وبفضل الله تم شفاؤها على يديّ، وفوجئت بهذه الطفلة ترسل لي رسالة من هاتف والدتها تحمل رسومات لوردة وقالت فيها: "ربنا يخليك ليا عمو أنا بقيت كويسة"، وأثرت فيّ جدا وكانت من أجمل الرسائل التي وصلت لي في العام الماضي.

- ما هو الموقف الإنساني الأكثر تأثيرًا في الدكتور هاني الناظر العام الماضي؟

دخلت أسرة مكونة من أب وأم وطفلة صغيرة عيادتي، وفور أن رأتني الطفلة تركت يد والدتها ووقفت بجانبي وقالت لي "يا دكتور أنا تعبانة علشان خاطرى والنبى اكتبلى دوا يريحني"، وفى هذه اللحظة لم أتمالك دموعى وبكيت فهى تستنجد بى وأنا ضعيف مثلها لأن الشفاء من عند الله.

- ما هي رسالتك للأطباء مع بداية العام الجديد في ظل ارتفاع الأسعار؟

أتوسل لزملائي بألا يرفعوا قيمة الكشف، وأنا شخصيا لم أرفع قيمة الكشف الخاص بي منذ 12 عامًا، وأقول لزملائي أرجوكم لا نكون نحن والزمن والمرض على المريض، بل نكون نحن والمرضى على المرض، لذا أناشد كل زملائي بعدم رفع قيمة الكشف.

- ما هي أمنيتك في العام الجديد؟

في عيادتي أقوم بالكشف على ذوى الاحتياجات الخاصة وأصحاب الهمم بشكل مجاني، كما أنهم معفيون من الحجز وفور وصولهم للعيادة لا يضطرون للانتظار بل يدخلون فورًا، وكذلك كل من تجاوز السبعين عامًا سواء كان غنيا أو فقيرا، وزوجات وأبناء الشهداء لهم نفس الامتيازات، وأتمنى أن يقوم كل زملائي الأطباء بتطبيق هذا الأمر.

- في ختام 2022 ما هي الرسالة التي تود أن تبعثها؟

تمر مصر بل والعالم كله بظروف مالية صعبة، ولكن مصر سبق وأن مرت بالعديد من الأزمات أبرزها: ما حدث بعد هزيمة ٦٧، فقد حدث شبه شلل في البلاد وكانت أم كلثوم تغنى لجمع الأموال للمجهود الحربى وأهالي مدن القنال تم تهجيرهم وكانت أغلب السلع غير متوافرة وظل الوضع مستمرا حتى عام ٧٥، وكل ذلك مر لذا فمهما واجهتنا من صعوبات ستمر والأعوام القادمة ستكون أفضل.

 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة