صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


مرتفع سيبيرى وكتل هوائية باردة تضرب البلاد فى هذا الموعد 

حنان عز الدين

الأربعاء، 28 ديسمبر 2022 - 10:40 م

 

يتوقع خبراء الهيئة العامة للأرصاد الجوية ان مرتفع  السيبيري  يؤثر على مصر مع منتصف شهر يناير ويكون عبارة عن كتل هوائية باردة.

وأفادت هيئة الأرصاد الجوية في أن البلاد حاليا تتأثر بامتداد مرتفع جوي على سطح الأرض يسمى مرتفع العروض الوسطى وهو عبارة عن كتل هوائية من جنوب أوروبا و تكون باردة ولكنها ليست بنفس برودة المرتفع السيبيري.

واضاف الخبراء أن المرتفع الجوي السيبيرى من المرتفعات الجوية القارية الباردة ولأن ضغط الهواء البارد مرتفع يسود ضغط مرتفع فى المناطق التى يؤثر عليها وتنخفض فيها درجة الحرارة و تعتبر البرودة الشديدة والجفاف من أهم سمات المرتفع الجوي السيبيري.

 واكد الخبراء ان المرتفع السيبيري هو ضيف من المتوقع قدومه خلال فصل الشتاء و المرتفع السيبيري عبارة عن كتلة ضخمة من الهواء البارد، التي تتكون فوق منطقة سيبيريا بمنطقة شمال شرق أوراسيا، التي تصل درجات الحرارة بها إلى 50 تحت الصفر وتتشكل تلك الكتلة من الهواء البارد نتيجة شدة التبريد السطحي أعلى المناطق القارية البعيدة عن التأثيرات البحرية.

و يعد هذا المرتفع الجوي واحدًا من المرتفعات الجوية الباردة و خلال المرتفع السيبيري يرتفع ضغط الهواء البارد ويسود في المناطق التي يؤثر عليها وذلك مع الانخفاض الشديد الملحوظ لدرجات الحرارة ويتسم الطقس بشدة الجفاف والبرودة.

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة