الفنان المغربي سعد لمجرد
الفنان المغربي سعد لمجرد


«سعد لمجرد».. اللغة المصرية سر انطلاقه للنجومية بأغنيه «انت معلم»

حنان الصاوي

الخميس، 29 ديسمبر 2022 - 01:24 م

سعد لمجرد مغني وممثل وكاتب كلمات وملحن ومنتج موسيقي البوب المغربي ترعرع وسط عائلة فنية فهو ابن الفنان المغربي البشير عبدو والممثلة المغربية نزهة الركراكي.

اشتهر بعد أن حطمت أغانيه العربية باللهجة الدارجة المغربية أرقامًا قياسية في نسب المشاهدة على موقع يوتيوب حيث أن اللغة المصرية هي سر انطلاقه للنجومية وخاصة "أغنية انت معلم".

طفولة سعد لمجرد
ولد سعد لمجرد في مدينة الرباط وسط عائلة فنية مغربية حيث يعد والده البشير لمجرد المعروف بٱسمه الفني البشير عبدو أبرز مطربي الجيل الثاني في الساحة الفنية المغربية، أما والدته نزهة الركراكي فهي ممثلة مغربية منذ أكثر من 35 سنة وواحدة من أبرز ممثلات الجيل الثاني في الساحة الفنية المغربية كذلك، ولسعد لمجرد أخ شقيق يكبره بسنوات يدعى علي المجرد يقطن في لندن منذ سنوات حيث يشتغل في السياحة.

بدأ سعد لمجرد  منذ صغره العزف على البيانو والغناء، حيث صرحت والدته أنه «كان يجلس بجانب الفرق الموسيقية» مضيفة «بدأ سعد بتعلم الموسيقى في المخيمات الصيفية، وذات مرة اصطحبه والده البشير عبده معه إلى برنامج تلفزيونى، كان يبث على القناة الأولى المغربية، فطلب في جلسة من مقدم البرنامج أن يغني، فأدى أغنية لعمرو دياب، وأطرب الجمهور، وكانت مفاجأة بالنسبة لوالده الذي اكتشف لأول مرة موهبة سعد في الغناء. ومن هناك، قررنا الاهتمام أكثر بسعد فنيا ومساعدته على صقل موهبته». انخرط بعدها لمجرد في المعهد الوطني للموسيقى والرقص بالرباط حيث قدم العديد من العروض الفنية مع والده.

بداية مشوار سعد لمجرد الفنية 

بدأ مشوار سعد لمجرد الفنية عام 2007 بعد فوزه بالمرتبة الثانية في النسخة الرابعة من برنامج سوبر ستار، وغاب سنتين عن الساحة الفنية، ويعود بعدها بعدد من الأغاني المنفردة التي حققت نجاحا باهراً كان أولها فيديو كليب أغنية «واعديني» عام 2009، ثم أغنية «سالينا» سنة 2012 من أول ألبوم منفرد له حمل اسم (ولا عليك) صدر سنة 2013 بنكهة عربية وكلمات مغربية ممزوجة بإيقاعات عالمية مختلفة ما بين الخليجي وموسيقى البوب المغربية والإلكترونية. تلاها فيديو كليب أغنية مال حبيبي مالو من نفس الألبوم والتي حققت أعلى المشاهدات على يوتيوب.

تصدر أغنية «إنتي» السوشيل ميديا فى كل أنحاء الدول العربية 2015

وجاءت انطلاقته الحقيقية بعد إصداره أغنية «إنتي» السوشيل ميديا وكانت في المرتبة الأولى لأشهر اغنية طويلة في كل أنحاء الدول العربية، بأكثر من 12 مليون مشاهدة في فترة لم تتجاوز الثمانية أسابيع.

انطلاق "سعد لمجرد" للنجومية  بـ "أغنية انت معلم" 

وكان طريق الشهرة العالمية والانطلاق اقرب سعد لمجرد في عام 2015 ايضا بفيديو كليب "انت معلم" الذي أصبح لقبه فيما بعد وسيطر به على الأسواق بنسبة مشاهدة فاقت 30 مليون مشاهدة في 30 يوما فقط ليكون الفنان العربي الأول الذي يسجل هذا الرقم الخيالي بفترة قياسية في سابقة من نوعها في العالم العربي.

وأصبحت أغنية "انت معلم "أكثر أغنية عربية مشاهدة على اليوتيوب بما يقارب 913 مليون مشاهدة بتاريخ أبريل 2021، متفوقا بذلك على أغنية بشرة خير للفنان حسين الجسمي وهو ما أدخله موسوعة جينيس للأرقام القياسية بالإضافة لتتويجه بعدة جوائز محلية وعربية وعالمية.

وتتوالى نجاحاته في العديد من الأغاني المنفردة والتي اكتسبت شهرةً واسعة مثل «أنا ماشي ساهل»، «غلطانة»، و«ليت غو» هذه الأخيرة التي حطمت كل أرقام المشاهدات بنصف مليون مشاهدة خلال ساعة واحدة من طرحها وأكثر من 24 مليون مشاهدة في أسبوعها الأول فقط.

ونجح لمجرد في سنوات قصيرة من التفوق للترشح وحصد العديد من الجوائز المحلية والعربية والعالمية بالإضافة لعدة ألقاب أخرى أبرزها جوائز الموسيقى المغربية وDearGuest Award وجوائز الموسيقى العربية والموريكس دور. 

عام 2017 كان سعد لمجرد أول مغربي وعربي يصل لمليار مشاهدة على قناته في يوتيوب، وذلك عن أبرز أعماله ("لمعلم"، «غلطانة»، «أنا ماشي ساهل»، «إنتي»، "مال حبيبي مالو"، "ليت غو") ورغم ذلك ولدت جوانب من حياة سعد المجرد الشخصية المتضمنة لإتهامات بالتحرش الجنسي والإغتصاب وتعاطي المخدرات والكحول العديد من الشائعات والجدل.

وعقد المطرب المغربي سعد لمجرد، موتمرًا صحفيًا أمس بشرم الشيخ، وذلك قبل الحفلة التي سيحييها اليوم الخميس بنفس المكان.

وجدير بالذكر انه كشفت الجهة المنظمة، أن سعد لمجرد حظيت أغانيه باللهجة المصرية على أكثر من مليار مشاهدة ومنها "إنساي" مع محمد رمضان وأغنية من أول دقيقة مع إليسا وأغنيته الجمال عدى الكلام ثم أغنيته الأخيرة "الحلق اللي عامل قلق" وكل هذه الأغاني مع ملحنين ومؤلفين مشاهير وكبار في صناعة الاغاني حققت نجاحات مدوية ويسمعها ملايين المصريين ،ويغنيها الشباب المصري والعربي ويعد  إحيائه للحفل مكسب كبير حيث يتوافد معه جمهوره العربي في المدن التي يحيي بها حفلاته .

وكان الفنان المغربي سعد لمجرد، قد أعلن عن جولة غنائية للجاليات العربية والمغربية احتفالا بالفريق المغربي بدأها بقطر ثم دبي واسطنبول وبيروت على أن ينهيها بشرم الشيخ 29 الشهر الجاري لمشاركة المصريين والمغاربة والقادمين من البلاد العربية الاحتفالات برأس السنة.

على صعيد آخر، كانت نقابة المهن الموسيقية قد أعطت سعد لمجرد تصريحا بالغناء، مؤكدة أن كل ما يثار حوله يدخل في بند الشائعات فلا يوجد أي حكم قضائي عليه.

اقرأ أيضا|سعد لمجرد: بتمنى الوصول للعالمية وأغني كل لهجات العالم

 

 

 

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة