جانب من اللقاء
جانب من اللقاء


تجديد الاعتماد الدولي لمعمل تشخيص وتعريف الفيروسات بمعهد أمراض النباتات

محرم الجهيني

الخميس، 29 ديسمبر 2022 - 07:22 م

أعلن معهد بحوث أمراض النباتات التابع لمركز البحوث الزراعية بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، تجديد اعتماد المجلس الوطني للاعتماد (إيجاك) لمعمل تشخيص وتعريف الفيروسات (PVIDL) التابع للمعهد، لمواصفة الأيزو 17025 للمرة الثانية، حيث تم اعتماده للمرة الأولى عام 2019.

وقال الدكتور أشرف خليل مدير المعهد، إن ذلك يأتي في إطار تشجيع اعتماد المعامل التابعة لمركز البحوث الزراعية، ومطابقتها لمواصفات الجودة العالمية.

وأشار إلى أن المعمل يتولى فحص وتشخيص الأمراض الفيروسية والفيتو بلازمية و الفيرودية الهامة على المحاصيل الاقتصادية، مشيراً إلي حصول المعمل على تمديد مجال الاعتماد ليشمل الكشف عن بعض الفيروسات التي تسبب خسائر اقتصادية على محصول البطاطس مثل فيروسات (PVY-PVX-PLRV ) ، لافتاً إلى أن معمل تشخيص وتعريف الفيروسات (PVIDL) تحت متابعة مستمرة من إدارة المعهد لضمان كفاءة عملية الكشف والتشخيص وكذلك توفير كافة احتياجات المعمل من كيماويات وأجهزة حديثة لضمان كفاءة وسرعة عملية الفحص.

وأضاف خليل، أن الهدف من إنشاء المعمل وتلك الاغراض الخدمية والبحثية، حيث يقوم بتطوير طرق فحص جديده متخصصة وفعالة ومعتمده للكشف عن الفيروسات الحجرية والمشاركة في برامج حصر الامراض الفيروسية في مصر طبقاً لخطة معهد بحوث أمراض النباتات و قسم بحوث الفيروس والفيتوبلازما كما يوفر أيضاً كافة المعلومات الفنية والتقنية والعلمية اللازمة لإجراء تقييم مخاطر الفيروسات النباتية، إضافة الى تدريب شباب الباحثين والاخصائيين على الطرق الحديثة لفحص وتشخيص الأمراض الفيروسية كما يشارك المعمل في تقييم النباتات للمقاومة للفيروسات.

وأوضح أن المعمل يقوم بفحص اكثر من 1000 لوط عينات سنويا تشمل (الطماطم – النخيل – البطاطس وغيرها من محاصيل الخضر –الفاكهة و الزينة) .

ووجه مدير المعهد الشكر لفريق الجودة بالمركز تحت إشراف الدكتورة نيفين صبحي مسئول الجودة بالمركز و كذلك فريق العمل بمعمل تشخيص وتعريف فيروسات النبات على الجهود المبذولة من الباحثين لاعتماد المعمل وجميع الباحثين بالمعهد للحفاظ على الثروة الزراعية المصرية من الأمراض النباتية، لافتاً إلى أنه يجري حالياً تزويد باقي المعامل بالأجهزة الحديثة استعداداً لاعتمادها للجودة.

اقرأ أيضاً .. «الزراعة»: حملات لمتابعة الحالة المرضية لمحصول القمح

قد تكون صورة ‏‏‏‏٦‏ أشخاص‏، و‏أشخاص يقفون‏‏ و‏أشخاص يجلسون‏‏

 

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة