مشاريع الطلاب  
مشاريع الطلاب  


عرض مشاريع طلاب «الميكاترونك والإلكترونيات» بجامعة القناة 

محمد عبادي

الجمعة، 30 ديسمبر 2022 - 01:08 م

أكد الدكتور ناصر مندور رئيس جامعة قناة السويس، أن المشاريع الطلابية تهدف إلى تدريب الطلاب على تطبيق ما درسوه نظريًا في شكل مشروع عملي يكون بوابة العبور لهم في دخول سوق العمل حيث يتم تدريبهم على التطبيق طوال سنوات الدراسة بشكل عملي.

وأضاف "مندور" أن تلك المشروعات تعتبر من متطلبات التخرج في كليات عديدة وفي مقدمتها كليات العملية وخاص القطاع الهندسي والتكنولوجي.

جاء ذلك تعقيباً من الدكتور ناصر مندور رئيس الجامعة على عقد مؤتمر عرض المشاريع طلاب الكلية المصرية الصينية للتكنولوجيا التطبيقية قسمي الإلكترونيات والميكاترونك.

وأفاد الدكتور محمد عبد النعيم نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب أنه مع قرب انتهاء الفصل الدراسي الأول، يتسابق الطلاب فى طرح أفكار مشاريع وتختلف أفكار وأشكال مشاريع التخرج عام بعد عام، وتتطور لتكون مشاريع مبتكرة وعلى درجة كبيرة من الإبداع.

وأوضح الدكتور تامر نبيل عميد الكلية المصرية الصينية للتكنولوجيا التطبيقية أنه مع انتهاء الفصل دراسي يقوم كل أستاذ مادة بتقسيم الطلاب إلى مجموعات وتقوم كل مجموعة بعمل فكرة مشروع يخص المنهج الذى تم شرحه وفى نهاية الأسبوع الدراسي نجمع مجموعه مقررات ونستعرض فكرة المشروعات التي نفذها الطلاب على أن تكون جميعها صديقة للبيئة. 

وتقدم ابتكار علمي جديد يساعد على حل مشكلة فعلية، وذلك في إطار التجهيز لمؤتمر البحوث الطلابية الخاص بالكلية والذى من المنتظر عقده في مارس القادم، واستعدادا للمنافسة فى المؤتمر الطلابي البحثي على مستوى الجامعة في الثاني من مايو القادم .

وتم خلال هذا الأسبوع مناقشة 30 مشروعًا تدور أفكارها بين الجراجات الذكية للسيارات، عمليات توفير الطاقة ، طرق الإطفاء المختلفة لأنواع الحرائق، رادارات لكشف العدو والتعامل معه ، القياسات الحرارية الأوتوماتيكية، مع مشروعات لتحريك خلايا الطاقة الشمسية فى جميع الاتجاهات حتى نستطيع الحصول على أكبر قدر من الطاقة الشمسية، استخدام الحساسات بجميع انواعها سواء فى السيارات أو عصا لذوى الهمم من المكفوفين من خلال اصدار صوت واهتزازات.

وأشار الدكتور أحمد السيد وكيل الكلية المصرية الصينية للتكنولوجيا التطبيقية أن المشروعات الطلابية نفذت أفكار تدور حول حماية البيئة، ومحاولة التغيرات المناخية من خلال استخدام مواد صديقة للبيئة ويتم مناقشة المشروعات خلال يومين بكل أسبوع، حيث يتراوح عدد المشروعات ما بين 40 أو30 مشروع ويُجرى الآن الإعداد لفيلم يوثق مشروعات الطلاب ومجهوداتهم.

اقرأ أيضا.. رئيس جامعة القناة يفتتح 4 عيادات اسنان ووحدة تعقيم واشعة 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة