أحمد هاشم
أحمد هاشم


أحمد هاشم يكتب: غدا.. فرصة أخيرة للممولين

أحمد هاشم

الجمعة، 30 ديسمبر 2022 - 08:51 م

ينتهى اليوم العمل بقانون إنهاء المنازعات الضريبية بعد تجديد العمل به عقب انتهاء العمل به منتصف العام الحالى، وحسنا ما فعلته مصلحة الضرائب باستمرار العمل بالقانون حتى غد الأحد، نظرا لأن يومى أمس «الجمعة» واليوم «السبت» عطلة أسبوعية، وهو ما يؤكد حرص وزارة المالية ممثلة فى مصلحة الضرائب على استفادة أكبر عدد من الممولين من القانون، خاصة أن الكثير من المصريين لا يتحرك إلا فى اللحظات الأخيرة، مثلما يحدث فى شراء مستلزمات المواسم والأعياد، أو ما يحدث من إقبال عدد كبير من الممولين على تقديم الإقرارات الضريبية فى آخر يوم من موسم الإقرارات الضريبية السنوى.

وقد قامت وزارة المالية بتجديد العمل بقانون إنهاء المنازعات الضريبية استجابة لمجتمع الأعمال؛ وللتيسير عليهم، بالإضافة إلى الإسهام فى سرعة الانتهاء من المنازعات المتراكمة، بخلاف ما حققه القانون- قبل تجديد العمل به- من نجاح كبير فى إنجاز أكثر من 51 ألف طلب لإنهاء المنازعات، وهو ما ساهم فى تحصيل ضرائب متنازع عليها تبلغ نحو 39 مليار جنيه.. وذلك بعد التوصل لاتفاق نهائى مع الممولين على السداد مقابل انهاء النزاع.

لقد جاء تجديد العمل بهذا القانون ليؤكد أن وزارة المالية ممثلة فى مصلحة الضرائب لا تفوت فرصة فى سبيل التيسير على الممولين، ومد جسور الثقة بينها وبينهم، وفتح صفحة جديدة معهم، من أجل تشجيع مجتمع الأعمال، وتوفير بيئة مناسبة له للعمل، والنمو، وتوسيع الاستثمارات، وبالتالى زيادة معدلات النمو والتشغيل، ومكافحة البطالة، بخلاف الإسراع بتحصيل مستحقات الدولة الضائعة فى المنازعات بين المصلحة والمولين، والتى قد يطول النزاع فيها لسنوات، وهو ما كان يمثل عبئا على الممولين لعدم استقرار مراكزهم الضريبية، بخلاف عدم استفادة الدولة من الأموال المتأخرة المستحقة على الممولين أطراف النزاع.. خاصة إذا استمر النزاع لسنوات طويلة، بعد وصوله للمحاكم، واستمرار التقاضى أمام درجات القضاء المختلفة.

وما يؤكد رغبة مصلحة الضرائب فى أن يستفيد أكبر عدد من الممولين من تجديد العمل بالقانون التوجيهات التى أصدرها مختار توفيق رئيس مصلحة الضرائب للمأموريات والمراكز الضريبية المختصة، بتسهيل إجراءات قبول طلبات إنهاء المنازعات المقدمة من الممولين والمسجلين، بما فى ذلك السماح باستكمال بعض المستندات بعد تقديم طلبات إنهاء المنازعات الضريبية.. بالإضافة إلى مد العمل بالقانون إلى الغد نظرا لأن اليوم وأمس عطلة أسبوعية. 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة