الرئيسان الصيني والروسي
الرئيسان الصيني والروسي


بوتين: علاقتنا مع الصين تمثل نموذجًا للتعاون بين القوى الكبرى

بوابة أخبار اليوم

الجمعة، 30 ديسمبر 2022 - 09:53 م

أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اليوم الجمعة، خلال محادثة مع الرئيس الصيني شي جين بينج، عبر تقنية الفيديو، أن العلاقات بين موسكو وبكين صمدت أمام كل الاختبارات وهي نموذج للتعاون بين القوى الكبرى في القرن الحادي والعشرين.


وأعرب الرئيس الروسي عن تطلعه إلى زيارة نظيره الصيني إلى موسكو في الربيع، فيما أعرب الأخير أيضًا استعداد بكين لزيادة التعاون الاستراتيجي مع موسكو، لتكوين شراكة عالمية بين البلدين، بحسب ما أوردته وكالة أنباء "تاس" الروسية. 


ونقلت "تاس" عن بوتين قوله: "إنه في سياق التوترات الجيوسياسية المتصاعدة، تتزايد أهمية الشراكة الاستراتيجية الروسية الصينية كواحدة من مظاهر القوة الآخذة في النمو"، مٌشيرًا إلى أن العلاقات بين البلدين أظهرت نضجًا واستقرارًا واستمرت في التوسع بشكل ديناميكي لتصبح "الأفضل في التاريخ".


وأكد بوتين أن روسيا والصين تدافعان عن مواقفهما المبدئية في الوقت الذي تحميان مصالح بلديهما وجميع أولئك الذين يدافعون عن نظام عالمي ديمقراطي حقيقي وحق الدول في تقرير مصيرها بحرية.


من جانبه، شدد الرئيس الصيني، على العقد الاستراتيجي الوثيق مع الرئيس الروسي، مُعربًا عن استعداد بلاده زيادة التعاون الاستراتيجي مع روسيا، وتزويد بعضها البعض بفرص التنمية، وأن تكون شريكًا عالميًا.


وتعد هذه المحادثة الأولى من نوعها للجانبين منذ إعادة انتخاب شي جين بينج أمينًا عامًا للجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني في أكتوبر الماضي. 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة