إيلون ماسك
إيلون ماسك


حصاد عام 2022| إيلون ماسك وتويتر.. أزمات لا تنتهي

أحمد عبدالنبي زكريا

الجمعة، 30 ديسمبر 2022 - 10:30 م

أيام قليلة تفصلنا عن العام الجديد 2023 ..وخلال هذا العام تم الإعلان رسميًا.. عن استحواذ إيلون ماسك  على «تويتر» مقابل 44 مليار دولار في  27 أكتوبر 2022  ومنذ ذلك الحين فان أزمات إيلون ماسك مع تويتر لا تنتهي .. وفي هذا التقرير سيتم عرض أزمات إيلون ماسك مع تويتر بداية من  تقديمه بعرض دون طلب من الشركة لشراء "تويتر"، ووقع اتفاقا بهذا الشأن في أبريل الماضي، لكنه عدل عن رأيه بعد ذلك مما دفع "تويتر" لرفع دعوى قضائية ضده. ومع اقتراب موعد المحاكمة في هذه القضية، أذعن ماسك وأعاد إحياء خطة الاستحواذ بشرط إرجاء الإجراءات قانونية ضده. وأفادت تقارير أن ماسك كان يجمع التمويل اللازم للصفقة، منذ جمدت المحكمة القضية مؤقتا في 6 أكتوبر. وقال ماسك في يوليو إنه تراجع عن الصفقة لأنه "تعرض للتضليل" من قبل "تويتر"، بشأن عدد الحسابات الوهمية على المنصة، وهي مزاعم رفضتها الشركة. وسعى "تويتر" بدوره إلى إثبات أن ماسك كان يختلق أعذارا للانسحاب من الاتفاق لمجرد أنه بدل رأيه.

 

 «التطهير العظيم».. وإلغاء اشتراك آلاف المتابعين على تويتر

منذ تولي إيلون ماسك حدث  ارتفاع عمليات مغادرة تويتر  بعد أسبوع .. وارتفعت عمليات البحث عن «كيفية حذف Twitter» بنسبة 500٪ في الأسبوع الأول ، وتشير بيانات محرك بحث Google إلى أن مستخدمي TWITTER بالفعل يغادرون النظام الأساسي بأعداد كبيرة .وأبلغ العديد من مستخدمي منصة التدوين المصغر تويتر TWITTER، أنهم فقدوا متابعين كثيرين، منذ اكتمال عملية الاستحواذ على المنصة من قبل إيلون ماسك، 

المدير الوحيد للشركة.. ماسك يحل مجلس إدارة تويتر في الأول من نوفمير

حل إيلون ماسك مجلس إدارة شركة "تويتر" بعد استحواذه عليها في 27 أكتوبر، وأصبح المدير الوحيد لها. وكانت التقارير الإعلامية قد أفادت بأن إيلون ماسك أقال عددا من إدارة "تويتر" بعد إتمام صفقة الاستحواذ، بمن فيهم المدير التنفيذي باراغ أجراوال والمدير المالي نيد سيجال. وتشير وثائق لجنة الأوراق المالية والبورصات الأمريكية إلى أن أعضاء الإدارة السابقة أخلوا مناصبهم بعد إتمام صفقة شراء ماسك للشركة.

 

«تويتر» بـ20 دولاراً شهريا لهؤلاء.. بقرار من إيلون ماسك

وقد قرر إيلون ماسك المالك الجديد لموقع تويتر، قرر إطلاق نظام التحقق من الدفع مقابل التشغيل، حيث يتم تحصيل 20 دولارًا شهريًا من المستخدمين الذين تم التحقق منهم أي الحاصلين على العلامة الزرقاء.
وقد أعطى ماسك مهلة لـ المهندسين حتى 7 نوفمبر لبدء المخطط، وقد تم إخبار الموظفين فقط بالمشروع في 30 أكتوبر.


مشاهير العالم يغادرون «تويتر».. بعد فرض رسوم 8 دولارات شهريا

 

اعترض عدد من المشاهير على قرار مالك «تويتر» الجديد إيلون ماسك بفرض ٨ دولارات شهريا لكل من يريد العلامة الزرقاء وتوثيق حسابه، وقرروا مغادرة موقع التغريدات القصيرة الأشهر عالميا.وأعلن مغادرة تويتر الكاتب وفنان القصص المصورة الأمريكي إريك لارسن، والممثلة الأمريكية تيا ليوني، والكاتب ومنتج الأفلام الأمريكي براين كوبيلمان، والمصارع والممثل الأمريكي ميك فولي، والمخرجة والمنتجة شوندا رايمز، والمغنية والممثلة الأمريكية توني براكستون، وكان قد سبقهم الكاتب الأمريكي الشهير ستيفن كينج.

 

إيلون ماسك يحل مجلس «الثقة والأمان» في تويتر
 

حل إيلون ماسك الرئيس التنفيذي لـ "تويتر" مجلس الثقة والأمان التابع للشركة، والذي كان يتألف من حوالي 100 ناشط في مجال حقوق الإنسان ومنظمات أخرى.وتأسس المجلس المذكور في عام 2016 بهدف التعامل مع المحتوى المنشور على الشبكة الاجتماعية والتعامل مع المضايقات عبر الإنترنت، والكراهية واستغلال الأطفال والانتحار وإيذاء النفس وغيرها من المشاكل.وقال أعضاء في المجلس، إنه تم إخطارهم بإغلاقه بشكل مفاجئ عبر رسالة على البريد الإلكتروني، على الرغم من أنه كان من المقرر أن يجتمعوا مساء الاثنين، بحسب وسائل إعلام أمريكية.وقالت الرسالة الإلكترونية إن تويتر "تعيد تقييم أفضل السبل لتقديم رؤى خارجية" وأن المجلس "ليس أفضل هيكل للقيام بذلك".

 

الأمم المتحدة تعبر عن قلقها بشأن مستقبل تويتر 

في رسالة مفتوحة، نشرها على تويتر، حض مفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان فولكر تورك مالك شركة تويتر الجديد إيلون ماسك على ضمان احترام الشبكة الاجتماعية لحقوق الإنسان.وذلك بعد أن قام ماسك بتسريح 50 من موظفي الشركة بينهم كامل فريق حقوق الإنسان التابع للمنصة. وعبر تورك عن قلقه قائلا إنها "لم تكن، من وجهة نظري، بداية مشجعة".


ايلون ماسك يلغي العمل من المنزل بـ تويتر
 

أعلن إيلون ماسك في 9 من نوفمبر ، عن انتهاء العمل عن بعد في تويتر، حسبما ذكرت بلومبرج. وأرسل ماسك رسالة بريد إلكتروني إلى موظفيه لأول مرة يوم الأربعاء الماضي، وفقًا لبلومبرج، التي راجعت البريد الإلكتروني.كتب الملياردير في البريد الإلكتروني أنه لن يُسمح للموظفين بالعمل عن بُعد، حيث توقعت تويتر بقاء الموظفين في المكتب لمدة 40 ساعة على الأقل في الأسبوع، ما لم يمنحهم ماسك الموافقة على العمل في مكان آخر، وفقًا للبريد الإلكتروني.

أقرأ أيضًا|  إيلون ماسك في الصدارة.. مليارديرات العالم الأكثر خسارة في 2022

«إيلون ماسك» يعترف بأخطاء تويتر ويؤكد: «لست غبيا»
 

اعترف إيلون ماسك بارتكاب أخطاء منذ شرائه موقع "تويتر" بمبلغ 44 مليار دولار، وأصر على أنه ليس غبيا، ويحاول ألا يكون غبيا، لكنه قال إنه في بعض الأحيان يفعل أشياء غبية.وأوضح ماسك أن له رؤيته للشركة، وحاول معالجة مخاوف المعلنين، الذين قام العديد منهم بتعليق العمل مع شركة "تويتر"، بسبب حالة عدم اليقين الناجمة عن استحواذه عليها، مبينا أن "القصد من ذلك هو عدم القيام بأشياء غبية، فنحن لسنا أغبياء من الناحية التشغيلية، ونحن لا نطمح لكي نكون أغبياء، ولكننا ما زلنا نفعل أشياء غبية".

 

إيلون ماسك لا يستبعد إفلاس «تويتر»

حذر المدير التنفيذي لشركة «تويتر»، ايلون ماسك، من إفلاس تويتر خلال الفترة القادمة، حال عدم تحقيق الدخل المالي الكافي.ووفقًا لوكالة بلومبيرج، صرح أحد العاملين في مؤسسة تويتر، أن إيلون ماسك، حذر الموظفين في شركته من وضع الشركة المقلق، ودعاهم إلى الاستعداد لبعض التغييرات في هيكلة عمل تويتر، ليقرر ماسك زيادة ساعات العمل لتصل إلى نحو 80 ساعة عمل في الأسبوع.قال إيلون: "إذا كنتم لا تريدون القدوم للمكاتب كل هذه الساعات، فاستقالتكم مقبولة"، وعلى غرار ذلك ألغى المميزات التي كانت تطرحها تويتر للموظفين لديها، ومنها الأكل المجاني، كما ألغى العمل عن بعد "أون لاين".

 

إيلون ماسك: تويتر تخسر 4 ملايين دولار يومياً
 

أعلن رجل الأعمال الأمريكي الشهير إيلون ماسك، أن منصة التدوين المصغر "تويتر"، تخسر 4 ملايين دولار يومياً، معرباً عن استعداده لبذل المزيد من الجهود لتحسين أرباح المنصة. وذكرت شبكة "سي ان بي سي" الإخبارية الأمريكية ، أن خطة ماسك بشأن تويتر، تشمل فرض 7.99 دولار على مستخدمي توتير لوضع العلامة الزرقاء على حساباتهم.. وأوضحت الشبكة أن هذه الخطوة سوف تُدرُّ 120 مليون دولار شهرياً للمنصة.

 

«تويتر» تخسر 50% من معلنيها منذ استحواذ ماسك على المنصة
 

في غضون 25 يوما منذ أن استحوذ إيلون ماسك على "تويتر"، توقف 50 من أفضل 100 معلن تجاري عن الإعلان على المنصة، وفقا لمركز الأبحاث Media Matters.وحسب Media Matters فإنه منذ عام 2020، استحوذت تلك الشركات الخمسين على ما يقرب من 2 مليار دولار من عائدات الإعلانات، مشيرة إلى أن هذه الشركات أنفقت هذا العام وحده 750 مليون دولار.

 

مالك تويتر ينتهي من تسريح الموظفين.. ويفتح التعيينات من جديد
 

وفي  23 نوفمبر أعلن الملياردير الأمريكي ومالك تويتر إيلون ماسك، انتهاء عمليات تسريح الموظفين، ولكن في الوقت نفسه قرر فتح باب التوظيف في قطاعات الهندسة والمبيعات. ونقل موقع ذا فيرج عن مصادر له، أن المالك الجديد للمنصة قال خلال الاجتماع بالموظفين، إن "المتخصصين المحترفين في كتابة الأكواد البرمجية لهم الأولوية حالياً في التوظيف".

أقرأ أيضا إيلون ماسك يقترب من زرع رقاقات بأدمغة البشر

إيلون ماسك يعلنها: ترامب يعود إلى «تويتر»  
 

أعلن إيلون ماسك مالك شركة "تويتر"، أنه سيعيد تفعيل حساب الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب على منصة التواصل الاجتماعي. وكان ماسك نشر استطلاعا لمعرفة رأي مستخدمي "تويتر" في إمكانية عودة ترامب إلى المنصة. وحذر الملاك السابقون لـ"تويتر" ترامب من استخدام المنصة، منذ ما يقترب من عامين. وفي تصريحات صحفية سابقة، قال ماسك إن حظر ترامب كان خطأ و"قرارا غبيا من الناحية الأخلاقية". وقررت إدارة "تويتر"، إلى جانب منصات إلكترونية أخرى، حظر حساب ترامب بشكل دائم، بعد اقتحام أنصاره لمبنى الكابيتول في واشنطن، يوم 6 يناير 2021. من ناحية أخرى أعلن الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب أنه لا ينوي العودة إلى "تويتر"، بغض النظر عن الاستطلاع الذي أجراه مالك الشبكة الاجتماعية إيلون ماسك. وقال ترامب: "صوتوا بشكل إيجابي، ولكن لا تقلقوا. نحن لن نذهب إلى أي مكان، Truth Social خاصة". 

 

ماسك: ارتفاع في عدد مستخدمي تويتر الجدد
 

وفي 27 نوفمبر قال إيلون ماسك، الرئيس التنفيذي لشركة "تويتر"، إن عدد من سجلوا أنفسهم كمستخدمين جدد على منصة التواصل الاجتماعي بلغ "أعلى مستوى على الإطلاق"، في الوقت الذي يواجه فيه هجرة جماعية للمعلنين والمستخدمين ممن يفرون إلى منصات أخرى بسبب مخاوف تتعلق بالتحقق من عدم زيف الحسابات وخطاب الكراهية.

 

بعد تعقب طائرة «ماسك».. حظر مشاركة مواقع الأشخاص على تويتر

 

وفي 15 ديسمبر طرح تطبيق تويتر TWITTER سياسة جديدة تحظر على المستخدمين مشاركة المواقع الحية للآخرين على المنصة - بعد ساعات فقط من تعليق إيلون ماسك ELON MUSK لحساب طالب اسمه إيلون جت "ElonJet"، والذي كان يتعقب طائرته الخاصة.وحظر «ماسك» الحساب الذي أنشأه الطالب الجامعي جاك سويني البالغ من العمر 20 عامًا يوم الأربعاء، بينما أشار إلى أنه يتخذ إجراءات قانونية ضد الرجل في فلوريدا، وبعد ساعات، نشر موقع تويتر تغريدات حول تحديث لسياسة المعلومات الخاصة.

 

ماسك يقرر إعادة حسابات الصحافيين المعلقة على "تويتر"
 

وفي 17 ديسمبر أعلن مالك موقع "تويتر" إيلون ماسك ، أنه سيعيد تشغيل حسابات عدد من الصحافيين الأمريكيين كان علقها على شبكة التواصل الاجتماعي هذه، ما أثار استياء كبيرا.وبعد أن أجرى استطلاعا على "تويتر" حول ما إذا كان يجب عليه إعادة الحسابات المعلقة الآن أو في غضون أسبوع، صوت أكثر من 58% من الـ 3.69 مليون مشارك فيه لإعادة الحسابات فورا، وكتب الملياردير في تغريدة "الناس تكلموا. الحسابات التي نشرت مكان وجودي سيتم رفع تعليقها".وكان "تويتر" علق حسابات صحفيين كتبوا عن منصة التواصل الاجتماعي وماسك، من بينهم صحفيون يعملون في "نيويورك تايمز" و"واشنطن بوست" و"سي أن أن" و"فويس أوف أميركا" ومؤسسات أخرى.

إيلون ماسك: سأستقيل من منصبي في تويتر بمجرد أن أجد شخصا أحمق لتولي الوظيفة
 

وفي 24 ديسمبرأكد مالك موقع تويتر الملياردير إيلون ماسك، أنه سيتنحى عن منصبه كرئيس تنفيذي للشركة، ولكن فقط عندما يجد خلفا له، وذلك في أول تعليق له على استطلاع طرحه هذا الأسبوع بشأن بقاءه في منصبه وصوت فيه ملايين المستخدمين لصالح تنحيه. وقال ماسك، في تغريدة، إنه سيستقيل "بمجرد أن أجد شخصا أحمق بما يكفي لتولي الوظيفة"، وأضاف أنه بعد استقالته من منصب الرئيس التنفيذي، سيدير "الفرق المسؤولة عن البرامج والخوادم"، مما يشير إلى أنه قد يستمر في ممارسة تأثير كبير على عملية صنع القرار في الشركة.

ومازالت  أزمات إيلون ماسك وتويتر مستمرة ولن تنتهي  وربما نرى في العام الجديد 2023 مفاجآت جديدة من إيلون ماسك.

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة