مخلوقات غريبة
مخلوقات غريبة


مخلوقات غريبة جرفتها المياه إلى الشواطئ في 2022

رحاب أسامة

السبت، 31 ديسمبر 2022 - 09:50 ص

من الحيتان البيضاء والحبار العملاق إلى طيور البطريق الصغيرة وغيرها من المخلوقات الأخرى.. مجموعة من الحيوانات الغريبة جرفتها مياه البحار والمحيطات في عام 2022  لتكشف عن أدلة حول حياة بعض المخلوقات الأكثر غموضًا.

الحوت الأحدب الأبيض .. ميت 

عثر رجل محلي في أستراليا على جثة حوت أحدب يبلغ طولها (10 أمتار) أثناء التجديف بالكاياك عبر شاطئ مخفي في ولاية فيكتوريا ؛  والمثير للدهشة أن جسد المخلوق كان "ناصع البياض" وشبه تمثال رخامي أكثر من كونه حوتًا ميتًا. 

وعلى الرغم من اللون النادر للغاية للأنثى الشابة ، لا يعتقد الخبراء أن الحوت  الميت مصابا بالمهق - وهي حالة وراثية تمنع الحيوانات من إنتاج صبغة الجلد - لأنها تحتوي على بقع من الجلد الداكن ؛ وبدلاً من ذلك ، قد يكون الحوت الصغير مصابًا باللوسيزم ، وهي حالة وراثية تشبه المهق تؤثر على قدرة بعض الخلايا الفردية على إنتاج أصباغ ويمكن أن تسبب تلونًا غير مكتمل ؛ ومن الممكن أيضًا أن يكون معظم الجلد الخارجي للحوت قد سقط بسبب تحلله على سطح المحيط ، مما أدى إلى ظهور جلد أفتح تحته ؛ وفي وقت سابق من هذا العام ، شوهد حوت  أحدب أبيض أخر ربما كان  يسبح مع الدلافين في أستراليا.

حبار عملاق نصف مدفون على الشاطئ في نيوزيلندا : 

أذهل الحبار العملاق ( Architeuthis dux ) ، وهو أحد أكثر المخلوقات المراوغة والمذهلة في أعماق البحار ، مجموعة من السياح بعد أن جرفته المياه  على شاطئ في نيوزيلندا ؛ وتم اكتشاف الحبار ، الذى يبلغ طوله حوالي (4 أمتار) ، على الشاطئ في محمية Farewell Spit ، وهي محمية طبيعية في شمال الجزيرة الجنوبية.

ويعتقد الخبراء أن مخالب الحبار التي اختفى نصفها بسبب تاكلها ؛ وتعد الحبار العملاقة المغسولة نادرة للغاية ، وجرفت المياه قبل ذلك ستة حبار عملاق على الأقل الشاطئ هناك في الثلاثين عامًا الماضية.

معدة الحوت

تم العثور على جزء من معدة حوت على شاطئ ماريازون في كورنوال ، إنجلترا.  (رصيد الصورة: هيلين مارلو) وفقًا للخبراء ، ربما كانت النقطة الغريبة الشبيهة بالفضاء التي جرفتها المياه على أحد شواطئ المملكة المتحدة عبارة عن كومة من أحشاء الحيتان.

تم اكتشاف أكياس المعدة الضخمة  وكانت تبدو كتلة مغطاة بالأعشاب البحرية 

وبعد تحميل صور الكائن الغامض على Facebook ، حدد خبراء من شبكة Marine Strandings Network التابعة لـ Cornwall Wildlife Trust النقطة على أنها معدة حوت محتملة. من المحتمل أن البقايا جاءت من حوت كبير ، مثل حوت الزعنفة ( Balaenoptera physalus ) أو حوت المنك ( Balaenoptera acutorostrata) أو الحوت الأحدب ( Megaptera novaeangliae ) أو حوت العنبر ( Physeter macrocephalus ) أو الحوت المقوس الرأس ( Balaena mysticetus ) الذي تمزق. 

 


مئات من طيور البطريق الصغيرة

بطريق صغير ميت جرفته الأمواج على أحد شواطئ نيوزيلندا.(رصيد الصورة: Shutterstock) ؛ ومات أكثر من 500 من أصغر طيور البطريق في العالم في ظروف غامضة على شواطئ نيوزيلندا. 

وجرفت طيور البطريق الصغيرة ( Eudyptula Minor ) في عدة تجمعات كبيرة في غضون شهر تقريبًا على الشواطئ عبر الجزيرة الشمالية. ولم يتضح على الفور ما الذي قتل طيور البطريق ، لكن الخبراء أشاروا إلى أن معظم الطيور البحرية النافقة كانت تعاني من نقص الوزن بشكل ملحوظ. 

والتفسير الأكثر ترجيحًا لزوال الطيور البحرية المحببة هو أن الزيادة في درجات حرارة سطح المحيط ، بسبب تغير المناخ ، دفعت فرائسها إلى المياه العميقة الأكثر برودة ، حيث لم يعد بإمكان طيور البطريق الوصول إليها. نتيجة لذلك ، فقدت طيور البطريق كل دهون أجسامها تقريبًا وماتت إما من الجوع أو انخفاض حرارة الجسم.


اقرأ أيضا | «إنقاذ حوت أبيض ضخم «تائه» في نهر السين»

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة