صورة موضوعية
صورة موضوعية


أبرز المذنبات خلال العام 2023

ناريمان محمد

السبت، 31 ديسمبر 2022 - 06:17 م

يتطلع الراصدون في الوطن العربي وحول العالم لظهور مذنب مشرق خلال العام 2023 كتلك التي شوهدت على مدار الأعوام القليلة الماضية مثل المذنب (لوف جوي W3) الذي رصد بالعين المجردة في العام 2011، وكذلك المذنب (ماكنوت P1 )  في العام 2007 ، ولكنه لم يكن مرئي في النصف الشمالي للكرة الأرضية عندما كان في أفضل حالاته.

سيشهد عام 2023 وصول العديد من المذنبات إلى اقرب مسافة من الشمس (الحضيض الشمسي) ويزداد لمعانها و من المحتمل أن يصبح بعضها مرئيًا من خلال التلسكوبات الصغيرة والمناظير أو حتى بالعين المجردة.

 

إليك  أبرز  مذنبات  خلال عام 2023

 

1 – المذنب C / 2017 K2 (PanSTARRS) 

اقترب المذنب ( بان ستارز K2) من الشمس في نهاية عام 2022 ويتوقع أن يصبح أكثر لمعانا في بداية عام 2023  حيث يمكن أن يصل القدر السادس في منتصف يناير 2023 لذلك يرصد باستخدام تلسكوب صغير أو منظار كبير بالنسبة للقاطنين  في النصف الجنوبي من الكرة الأرضية.

 

المذنب من المذنبات طويلة الدورة يتحرك في مدار قطع زائد وهو قادم من سحابة أورت. تم اكتشافه في 21 مايو 2017 بواسطة تلسكوب (بان – ستارز 1) في مرصد هاليكالا ، هاواي، يمتلك هذا المذنب فترة مدارية طويلة بحيث أنه في المرة القادمة سيعود إلى النظام الشمسي الداخلي في عام 20000.

 

2 – المذنب C/2022 E3 (ZTF)

يحتمل أن يصبح هذا المذنب واحدًا من ألمع المذنب في العام وستكون أفضل ظروف المراقبة في نهاية شهر يناير - بين الحضيض الشمسي وأقرب مسافة له. في ذلك الوقت ، سيقترب القمر من منزلة الاقتران ولن يؤثر على الرصد، ويتوقع أيضًا أن يتشكل للمذنب أطول ذيل له في هذا الوقت تقريبًا. من الممكن أن يكون مرئيًا عبر المناظير وربما حتى بالعين المجردة، وفي 12 فبراير، ستتاح الفرصة أيضًا فرصة مراقبة المذنب وهو يمر بالقرب من كوكب المريخ من النصف الشمالي والجنوبي للكرة الأرضية.

 

المذنب من مذنبات طويلة الدورة تم اكتشافه في 2 مارس 2022 بواسطة مجمع زويكي في الولايات المتحدة. كان يُعتبر في البداية كويكبًا ، ولكن تم الكشف لاحقًا عن ذؤابة كثيفة للغاية ، مما يشير إلى أن الجسم مذنبًا.

 

3 – المذنب 96P/Machholz

لسوء الحظ  المذنب ماتشهولز  في وقت ذروة لمعانه سيكون قريبًا جدًا من الشمس في السماء ولن يكون مرئيًا. ستكون هناك فرصة محتملة لدى الراصدون بالقرب من خط الاستواء لرؤية 96المذنب  أواخر فبراير ومع ذلك ، بحلول هذا الوقت ، سيكون المذنب قد أصبح خافتاً إلى القدر العاشر في نصفي الكرة الأرضية.

 

المذنب ينتمي إلى المذنبات قصيرة الدورة، اكتشف في 12 مايو 1986 بواسطة الفلكي دونالد ماتشولز، وهو من المذنبات التي تسمى (راعية الشمس)، مما يعني أنه يمر بالقرب من سطح الشمس عند الحضيض الشمسي. يحتوي هذا المذنب  على تركيبة كيميائية تشير إلى احتمال أن أصله من خارج المجموعة الشمسية.

 

4 – المذنب C / 2020 V2 (ZTF)  

عند وصول هذا المذنب الى (الحضيض الشمسي) في 8 مايو سيكون قريبًا جدًا من الشمس في السماء ولن يكون مرئيًا. ومع ذلك ، يمكن رصد في لحظة وصوله إلى اقرب مسافة من الأرض في 17 سبتمبر  وسيكون براقا عند رصده من موقع مظلم تماما وقد يكون مرئيًا في التلسكوبات الصغيرة في نصفي الكرة الارضية. 

 

المذنب من المذنبات طويلة الدورة تم اكتشافه في 2 نوفمبر 2020 بواسطة مجمع زويكي في الولايات المتحدة.

 

5 – المذنب C/2021 T4 (Lemmon)

المذنب ( لييمون T4)سيقترب من الكرة الأرضية في 20 يوليو وسيرصد عالياً في السماء بالنسبة للراصدين القاطنين في خطوط العرض الجنوبية وقد يصبح مرئيًا في التلسكوبات الصغيرة أو المناظير الكبيرة وسوف يصل الى الحضيض الشمسي او اقرب مسافة من الشمس نهاية شهر يوليو ،.

 

المذنب ( لييمون T4) من المذنبات طويلة الدورة تم اكتشافه في 7 أكتوبر 2021 بواسطة مرصد جبل ليمون في الولايات المتحدة الأمريكية.

 

6 – المذنب 103P/Hartley

المذنب هارتلي سيكون في الحضيض الشمسي في 22 أكتوبر ، وفي موقع جيد في السماء للراصدين في النصف الشمالي للكرة الأرضية. أما النصف الجنوبي سيكون موقعه منخفضا بكثير ولكن سيظل مرئيًا. قد يصبح مرئيًا من خلال التلسكوبات الصغيرة أو المناظير الكبيرة بالفعل عندما سيكون في اقرب مسافة من الأرض في 26 سبتمبر من نصفي الكرة الارضية.

 

هارتلي مذنب صغير قصير الدورة اكتشفه مالكولم هارتلي في عام 1986 في مرصد سايدنج سبرينج ، أستراليا. تمت زيارته في 4 نوفمبر 2010 ، بواسطة مركبة الفضاء ديب إمباكت التابعة لوكالة ناسا – حيث مرت على مسافة 700 كيلومتر من المذنب والتقطت صوراً مفصلة لنواته التي تشبه حبة الفول السوداني.

 

7 – المذنب 2P/Encke

يتوقع عند وصول المذنب إنك إلى أقصى لمعان  له في أكتوبر عند سيكون في الحضيض الشمسي لكنه سيكون مرئيأ فقط في سماء الصباح قبل شروق الشمس مباشرة ولا يتوقع أن يرصد بالعين المجردة ولكن يمكن رؤيتها من خلال المنظار.  

 

إنك له أقصر فترة مدارية لأي مذنب معروف تبلغ حوالي 3.3 سنوات. اكتشفة عالم الفلك الفرنسي بيير ميتشين هذا في 17 يناير 1786 ، لكنه حصل على اسمه على اسم عالم الفلك الألماني يوهان فرانز إنك، الذي حسب مداره في عام 1819.

 

8 – المذنب 62P/Tsuchinshan

عند وصول المذنب تسوتشينشان الى الحضيض الشمسي في 24 ديسمبر ، سيكون في موقع جيد في السماء للرصد. قد يصبح ساطعًا بدرجة كافية بحيث يمكن رؤيته من خلال المناظير في نصفي الكرة الارضية

 

المذنب من المذنبات قصيرة الدورة تم اكتشافه في 1 يناير 1965 ، في مرصد الجبل الأرجواني (مرصد زيجينشان الفلكي) في نانكينغ ، الصين. تبلغ الفترة المدارية (6.4 سنة) وهي قصيرة نسبيًا مقارنة بالمذنبات الأخرى.

 

9 – المذنب 144P/Kushida

يتوقع ان يصل المذنب كوشيدا إلى أقصى سطوع له في عام 2024 فقط  ولكن بالرغم من ذلك فإنه سيصبح مرئيًا من خلال المناظير الكبيرة وتلسكوبات صغيرة بحلول نهاية عام 2023.

 

المذنب كوشيدا من المذنبات قصيرة الدورة اكتشفه يوشيو كوشيدا في 8 يناير 1994 في مرصد قاعدة ياتسوجاتاكي الجنوبية في اليابان. الفترة المدارية (7.6 سنوات) وهي قصيرة جدًا مقارنة بالمذنبات الأخرى

 

10 – المذنب C/2021 S3 (PanSTARRS)

المذنب (بان ستارز s3) يصل إلى الحضيض الشمسي في عام 2024 فقط برغم ذلك يتوقع ان يصل لمعانه القدر التاسع بحلول نهاية عام 2023. في هذه الحالة ، قد يصبح مرئيًا باستخدام التلسكوبات الصغيرة علما بانه يرصد في النصف الجنوبي من الكرة الارضية(قبل الحضيض الشمسي) وفي النصف الشمالي (بعد الحضيض الشمسي)

 

(بان ستارز s3) هو مذنب قصير الدورة تم اكتشافه في 24 سبتمبر 2021 بواسطة تلسكوب ( بان – ستارز 2) في مرصد هاليكالا الموجود في هاواي بالولايات المتحدة


الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة