وزارة الرياضة باحتفالية «قادرون باختلاف»
وزارة الرياضة باحتفالية «قادرون باختلاف»


ملائكة الدنيا.. في القلب| تنفيذ توصيات الرئيس باحتفالية «قادرون باختلاف»

محمود المخبزي

السبت، 31 ديسمبر 2022 - 10:48 م

دراسة عمل عضويات لذوى الهمم بمراكز الشباب والتنسيق لمبادرة «رفقاء قادرون باختلاف»
صبحى: طلبات ذوى القدرات الخاصة «أوامر» ونفذنا 50 مشروعًا بمشاركة 250 ألف ناشئ وشاب

 

أسعد يوم فى حياتى.. هكذا وصف الرئيس عبد الفتاح السيسى رئيس الجمهورية احتفالية قادرون باختلاف من كل عام مع أبناء مصر من ذوى الهمم والقدرات الخاصة من أجل رسم البسمة على وجوههم البريئة التى تحمل كل أوجه المحبة والصفاء والنقاء.


قادرون باختلاف تظل الاحتفالية التى ينتظرها الجميع ليسعدوا بابتسامة «ملائكة الدنيا» وهم يحتفلون مع «أحسن صاحب» الرئيس عبد الفتاح السيسى وسط حالة من العفوية والسعادة الممزوجة بدموع كل من يحمل هم هؤلاء الأبرياء.


وزارة الشباب والرياضة إحدى القلاع التى تحاول دائماً مسح دموع هؤلاء الأبرياء فى كل المواقف فقد حرص الدكتور أشرف صبحى وزير الشباب والرياضة على إدماجهم فى كل فعاليات الوزارة بل العمل على تخصيص العديد من الأنشطة والفعاليات لهؤلاء الأبرياء وذويهم كنوع من رسم البسمة وإدخال الفرحة إليهم والتأكيد على أنهم جزء أصيل من المجتمع ولهم مكان كبير بيننا دون أى نوع الإبعاد لهم عن أى نشاط.


الرئيس السيسى خلال كلمته بالاحتفالية أصدر العديد من التوصيات منها ما هو متعلق بوزارة الشباب والرياضة لتجد الصدى السريع من جانب وزير الشباب والرياضة قائلاً: «كلام الرئيس أوامر والوزارة تحت أمر أبناء مصر من ذوى الهمم» ليوجه الوزير على الفور قيادات الوزارة بإجراء دراسة وافية لكافة آليات تنفيذ التوصيات التى أعلنها الرئيس عبد الفتاح السيسى رئيس الجمهورية خلال احتفالية «قادرون باختلاف» التى أقيمت تحت رعاية وتشريف الرئيس.


وبدأت وزارة الشباب والرياضة فى تطبيق التوصية المتعلقة بعمل عضويات لأبناء مصر من ذوى الهمم والقدرات الخاصة فى مراكز الشباب بجميع محافظات الجمهورية خلال الفترة المقبلة، بجانب تكثيف المشروعات والبرامج والأنشطة المتنوعة المقدمة خصيصاً لهم.
كما تواصل الوزارة تنفيذ حزمة من مشروعات التنمية الرياضية للنشء والشباب من ذوى الهمم فى ضوء سياسة الوزارة الرامية إلى نشر ثقافة الممارسة الرياضية داخل المجتمع، بجانب الاهتمام برياضة البطولة واكتشاف الموهوبين من ذوى الهمم والقدرات الخاصة، وإعدادهم وصقل مهاراتهم وتقديمهم كنواة للمنتخبات البارالمبية الوطنية.


وخلال الأيام المقبلة، يقوم وزير الشباب والرياضة بالتواصل والتنسيق مع الوزارات والجهات المعنية لوضع رؤية تنفيذ مبادرة «رفقاء قادرون باختلاف»، وتحديد البرامج والفعاليات التى ستتضمنها المبادرة استناداً على الأهداف التى سترتكز عليها.


من جانبه، أكد وزير الشباب والرياضة على توجه الدولة المصرية بقيادة الرئيس عبد الفتاح السيسى لاحتضان ورعاية ذوى الهمم والقدرات الخاصة، والعمل على تلبية تطلعاتهم ورغباتهم وتقديم حزمة من الخدمات والبرامج الخاصة بهم، مشيراً إلى سعادة الجميع باحتفالية «قادرون باختلاف» التى خرجت فى أبهى صورة فى نسختها الرابعة برعاية وتشريف الرئيس.


أضاف الوزير أنه سيتم فى أقرب وقت تنفيذ جميع التوصيات التى أعلنها الرئيس بالاحتفالية، والتى تدل على مدى اهتمام القيادة السياسية بأبناء مصر من ذوى الهمم والقدرات الخاصة.


50 مشروعاً لذوى الهمم
وعلى مدار السنوات الأخيرة قامت وزارة الشباب الرياضة تحت قيادة الدكتور أشرف صبحى بتنفيذ 50 مشروعًا وبرنامجًا بمشاركة ما يقرب من 250 ألف ناشئ وشاب من ذوى الهمم في مختلف المحافظات، وتعددت تلك البرامج ما بين دورات تدريبية في مجال التنمية السياسية والتدريب المهنى.. وتعزيز النزاهة والشفافية.. ومبادرة التكنولوجيا للتوظيف، وإقامة مراكز الفنون وتنمية الإبداع بمراكز الشباب.
كما قامت الوزارة بتنظيم مسابقة «أنا قادر» بشكل مختلف للكشافة لذوى الهمم، وتنظيم أفواج مخصصة لهم ضمن المشروع القومى للوزارة «رحلات اعرف» بلدك إلى الأقصر وأسوان والغردقة.


ووفقاً لبروتوكول التعاون الموقع بين وزارة الشباب والرياضة ومؤسسة زايد العليا لأصحاب الهمم بدولة الإمارات، تم إنشاء عدد 58 مركزاً للتخاطب في مراكز الشباب، ومن المخطط إقامة 10 مراكز أخرى خلال العام المقبل ليصل إجمالي عددها إلى 68 مركزاً وتم تجهيزها داخل مراكز الشباب بأحدث الأدوات والأجهزة لتقديم جلسات في «التخاطب، وتعديل السلوك، وتنمية المهارات، وصعوبات التعلم، والتكامل الحسي»، بالإضافة إلى التقييم النفسي.


مسابقة «إبداع .. قادرون»
كما حرصت وزارة الشباب والرياضة على إقامة مسابقة «إبداع .. قادرون» للكشف عن الموهوبين في المجالات الفنية والأدبية.. وإنشاء وحدة مخصصة لتدريب وتأهيل ذوى الهمم بجانب الأنشطة والبرامج التي يقدمها مكتب «قادرون باختلاف» بالوزارة.


وتبنت وزارة الشباب والرياضة مبادرة «تصدوا معنا» في ضوء التوجيهات للشباب المصرى بالتصدى للشائعات والوعى بمختلف التحديات والدراية بحقائق الأمور بعيداً عن التزييف والادعاءات الكاذبة تصدياً لمحاولات البعض تغيير المشهد والإنجازات التي تحرزها الدولة المصرية في شتى القطاعات.


كما اهتمت وزارة الشباب والرياضة بالتوعية بحقوق ذوى الهمم من خلال عدة برامج منها ملتقى الفنون العربي لمتحدي الإعاقة، ومنتدى التوعية الشاملة بقانون حقوق ذوي الإعاقة، وقوافل «لم الشمل» بشمال سيناء والمحافظات الحدودية.


وفى ضوء الحرص على التحفيز والتشجيع على ممارسة الرياضة، وضمن توجيهات رئيس الجمهورية، قامت وزارة الشباب والرياضة بتنظيم دورى رياضى لذوى الهمم في إطار «مبادرة شموس لا تغيب.. بسمة أمل للأشخاص ذوى الهمم»، بالإضافة إلى تنفيذ دورى في كرة السلة لضعاف السمع، ودورى في كرة القدم للصم، والمشروع القومى لذوى الهمم في جميع الألعاب الرياضية بمشاركة 20 ألف فرد من خلال 285 مركزاً على مستوى جميع المحافظات، والمشروع القومى لأطفال التوحد داخل 56 مركزا رياضيا في مجال اللياقة البدنية، والتنمية الرياضية، والمهارات الحياتية، فضلاً عن دعم ومساندة الاتحادات النوعية التي تُسهم فى نشر رياضة الممارسة كالاتحاد الرياضى للإعاقات الذهنية واتحاد الشلل الدماغى.


أحداث رياضية
وقد شهدت مصر العديد من الإنجازات فاقت كل التوقعات سواءً على مستوى المنافسة في مختلف المحافل والبطولات الرياضية العالمية، أو استضافة ممثلي ولاعبى ولاعبات دول العالم من خلال الأحداث والمنافسات العربية والقارية والإقليمية والدولية التي تحتضنها مصر بفضل المقومات والإمكانيات الكبيرة التي باتت تتمتع بها البلاد من تطور شامل في شبكة الطرق والمواصلات وإنشاء المدن الجديدة الذكية، والتطوير الشامل للبنية التحتية الرياضية والعديد من المشروعات التنموية القومية العملاقة.

 كل ذلك بتوفيق من المولى عزّ وجلّ، ورؤية القيادة السياسية والدعم اللامحدود للمنظومة الرياضية، ولجميع الأبطال الرياضيين من الأسوياء و»القادرون باختلاف».


كما حرصت الوزارة على توفير كود الإتاحة لجميع أنواع الإعاقة بمراكز الشباب والأندية الرياضية وجميع المنشآت الرياضية التابعه للوزارة.


فضلاً عن إعلان تقديم مصر لملف استضافة الألعاب العالمية عام ٢٠٢٧ للاتحاد الدولي للإعاقة الذهنية.


والتوسع في اقامة مراكز التخاطب في جميع مراكز الشباب مع إعداد دورات تدريبية للأخصائيين القائمين علي التدريب بأحدث الوسائل العلمية علي أن تكون هذه الجلسات مجانية تماماً.

 

 

الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة