صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


كرواتيا.. أحدث المنضمين رسميًا من الاتحاد الأوروبي لمنطقة اليورو

أحمد نزيه

الأحد، 01 يناير 2023 - 02:26 م

أصبحت كرواتيا، العضو في الاتحاد الأوروبي، أحدث الدول في القارة العجوز، التي تنضم إلى منطقة اليورو، لتودع بذلك عملتها المحلية "كونا كرواتية"، وتنتقل إلى العملة الأوروبية الموحدة لغالبية دول الاتحاد الأوروبي "اليورو".

يأتي ذلك بعد مرور عقد من الزمن على انضواء كرواتيا تحت لواء الاتحاد الأوروبي، والذي كان بدءًا من يناير عام 2013.

وأصبحت بذلك كرواتيا الدولة رقم 20 في الاتحاد الأوروبي، من أصل 27 دولة تشغل عضوية التكتل الأكبر في القارة العجوز، والتي تنضم إلى منطقة "اليورو".

واتُخذ قرار الموافقة على انضمام كرواتيا إلى منطقة "اليورو" في شهر يوليو المنصرم، خلال اجتماع وزراء مالية دول الاتحاد الأوروبي، الذين أعطوا الضوء الأخضر لانضمام زغرب لمنطقة "اليورو".

الانضمام لمنطقة شنجن

وفي 9 ديسمبر المنقضي، أعلن الاتحاد الأوروبي كذلك موافقته على انضمام كرواتيا إلى منطقة شينجن اعتبارًا من أول يناير 2023، فيما رفض طلبي بلغاريا ورومانيا للانضمام إلى المنطقة.

وأصبحت بذلك كرواتيا العضو الـ27 في هذه المنطقة الشاسعة التي يمكن لأكثر من 400 مليون شخص التنقل فيها بحرية من دون قيود داخلية عند الحدود. 

وقال بيان صادر عن المفوضية الأوروبية، أمس السبت 31 ديسمبر، "في 1 يناير 2023، ستتبنى كرواتيا اليورو عملة لها وستنضم بالكامل إلى منطقة شنجن. ويشكل هذا معلما مهما في تاريخ كرواتيا، ومنطقة اليورو ومنطقة شنغن، والاتحاد الأوروبي ككل".

وأشار البيان إلى أنه مع انضمام كرواتيا إلى منطقة شنجن، باتت المنطقة الآن تتكون من 27 دولة عضو، 23 منها هي أيضا دول الاتحاد الأوروبي، فيما أصبحت منطقة اليورو، تتكون الآن من 20 دولة عضو في الاتحاد الأوروبي و347 مليون من مواطني الاتحاد يتقاسمونها كعملة مشتركة.

وكرواتيا أول دولة تنضم لمنطقة "اليورو" منذ ليتوانيا، التي كانت الدولة رقم 19، في مطلع عام 2015.

اقرأ أيضًا: كرواتيا تعتمد اليورو عملة لها بدءً من العام المقبل

خطوات كرواتيا

وبدأت كرواتيا في تطبيق أجزاء من مكتسبات شنجن في عام 2013، عندما أصبحت عضوًا في الاتحاد الأوروبي، بما في ذلك أجزاء منها تتعلق بالتعاون الشرطي ومراقبة الحدود الخارجية واستخدام نظام معلومات شنجن.

ستصبح بقية مكتسبات شنجن التي لا تزال كرواتيا غير مطبقة عليها سارية اعتبارا من 1 يناير 2023، بما في ذلك إلغاء الحدود البرية والبحرية الداخلية بين كرواتيا ودول منطقة شنغن الأخرى.

أما فيما يتعلق بالحدود الجوية، سيتم رفعها في 26 مارس 2023، من أجل مواءمة التاريخ مع الجدول الزمني الصيفي/الشتوي لاتحاد النقل الجوي الدولي (IATA).

وأشارت مفوضية الاتحاد الأوروبي إلى أنه "تماشيًا مع لائحة تقييم ومراقبة شنجن، سيتم تقييم كرواتيا في غضون عام واحد من تاريخ التطبيق الكامل لمكتسبات شنجن"، مضيفةً أن اللائحة خضعت مؤخرًا لإصلاحات من أجل تعزيز تقييم احترام حقوق الإنسان في البلاد.

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة