الدكتور محمد فهيم رئيس مركز معلومات تغير المناخ بوزارة الزراعة
الدكتور محمد فهيم رئيس مركز معلومات تغير المناخ بوزارة الزراعة


خبير مناخ: استنباط تقاوي قادرة على مقاومة التغيرات المناخية

محرم الجهيني

الأحد، 01 يناير 2023 - 04:49 م

قال الدكتور محمد فهيم رئيس مركز معلومات تغير المناخ بوزارة الزراعة إن العالم أجمع يعاني من تغيرات مناخية عنيفة سواء الدول النامية أو المتقدمة خلال الفترة الحالية حيث يواجه العالم طقسا أصبح أكثر تطرفا بسبب التغيرات المناخية الكبيرة.

وتابع وذلك سواء سيول أو فيضانات أو عواصف ثلجية أو جفاف وحرائق غابات، وهناك أمثلة عديدة مؤخرا حيث عاصفة القرن التي اعتبرتها أمريكا الأسوأ في تاريخها؛ وخلفت أكثر من 50 قتيلا وحبس آلاف السكان في منازلهم وانقطاع الكهرباء وشلل الحياة.

وأشار خبير المناخ إلى أن العالم المتقدم رغم ما وصل من تكنولوجيا وتقدم علمي إلا أنه سيظل عاجزا أمام هذه التغيرات المناخية العنيفة التي أثرت على مختلف مجريات الحياة، حيث تهدد بغرق قارات واختفاء مدن، بالإضافة إلى التأثير السلبي على القطاع الزراعي حيث تضرر العديد من المحاصيل الزراعية على مستوى العالم بسبب التغيرات المناخية.

وأوضح الدكتور محمد فهيم أنه رغم تأثير التغيرات المناخية على إنتاجية المحاصيل الزراعية إلا أن مصر استطاعت مواجهة ذلك بتوفير محاصيل زراعية ملائمة لهذه التغيرات؛ مثل توفير أصناف قمح زراعية مبكرة النضج وذلك للحفاظ على معدلات إنتاجية القمح بالدولة.

اقرأ أيضا| وزير الصحة يبحث مع خبير ياباني تبادل الخبرات في زراعة الأعضاء

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة