الأمطار تغرق شوارع الإسكندرية
الأمطار تغرق شوارع الإسكندرية


أسبوع ممطر| أمطار غزيرة بالإسكندرية ومتوسطة بكفر الشيخ.. وخفيفة بالدقهلية

حازم نصر- ضياء أبوكيلة- سرحان سنارة- محمد متولي- أحمد سليم

الأحد، 01 يناير 2023 - 08:54 م

شهدت بعض المحافظات الساحلية أمطارا متوسطة تصل إلى غزيرة فى بعض المناطق وانتشرت سيارات شفط المياه فى الشوارع، وقرر المحافظون إلغاء الإجازات والتعامل بشكل فورى مع أى مشكلة تحدث بسبب الأمطار.

قالت د. منار غانم، عضو المركز الإعلامى ب الهيئة العامة للأرصاد الجوية، إنه من المتوقع سقوط أمطار متوسطة تصل لغزيرة على السواحل الشمالية الغربية وشمال الوجه البحرى غدا الاثنين بنسبة حدوث 60% على فترات متقطعة وتستمر الأمطار حتى نهاية الأسبوع على نفس المناطق بينما تسقط أمطار خفيفة بعد غد الثلاثاء على جنوب الوجه البحرى والسواحل الشمالية الشرقية وسيناء بنسبة حدوث 40%.

وفى الاسكندرية، تعرضت الأحياء، لهطول أمطار غزيرة يصاحبها رياح غربية وانخفاض ملحوظ فى درجات الحرارة، وذلك تزامنًا مع نوة رأس السنة المقرر أن تستمر 4 أيام.

وتراوحت درجات الحرارة بين 13 للصغرى و19 للعظمى ونشاط للرياح الغربية لتبلغ سرعتها 26 كيلو متر/ الساعة، واضطراب حالة البحر ليتراوح ارتفاع الموج بين 2 إلى 2.5 متر.

ونشرت شركة الصرف الصحى 102 سيارة شفط بالشوارع والطرق والأنفاق للتعامل مع موجة الطقس السيئ وكسح أى تراكمات لمياه الأمطار، لضمان استمرار حركة المرور.

وناشد اللواء محمود نافع، رئيس شركة الصرف الصحى بالمحافظة، المواطنين بالإبلاغ عن أى تجمعات لمياه الأمطار على رقم الخط الساخن ١٧٥ أو على رسائل صفحة الشركة على موقع الفيس بوك.

وأكد نافع جاهزية الشركة للتعامل مع الأمطار التى تتعرض لها الإسكندرية خلال نوة رأس السنة، لافتا إلى التنسيق مع كافة الأجهزة التنفيذية فى المحافظة.

وفى سياق متصل، استمرت حركة الملاحة البحرية ورسو السفن وتداول الحاويات بصورة طبيعية بمينائى الإسكندرية والدخيلة.

وفى كفر الشيخ تعرضت المناطق الشمالية المطلة على البحر المتوسط وبحيرة البرلس بالمحافظة لهطول الأمطار الغزيرة والمتوسطة وامتدت إلى المناطق الداخلية بالمحافظة بكميات أقل وصاحبها انخفاض ملحوظ فى درجات الحرارة ولم تتأثر الأنشطة اليومية لاهالى المحافظة.

وانتشر رجال الوحدات المحلية بشوارع المحافظة لرفع مياه الأمطار المتراكمة ..وأصدر اللواء جمال نور الدين محافظ كفر الشيخ توجيهات برفع درجة الاستعداد بمرافق المحافظة لمواجهة التقلبات الجوية واحتمالية هطول كميات كبيرة من الأمطار خلال الأسبوع الحالى.

وفى الدقهلية تعرضت مدينة الجمالية بالمحافظة وعدد من القرى التابعة لها ظهر أمس لهطول أمطار خفيفة ومتوسطة بصورة متقطعة.

وكلف المحافظ الدكتور أيمن مختار فرق العمل الميدانية برئاسة الوحدة المحلية للمركز بالتعامل الفورى لشفط وكسح مياه الأمطار من خلال فرق العمل الميدانية وبمشاركة معدات الوحدة المحلية مع قطاع مياه الشرب والصرف الصحى وذلك بجميع مناطق تجمعات مياه الأمطار بالشوارع .

وأكد المحافظ أن هناك تواصلا مستمرا لغرفة العمليات الرئيسية بديوان عام المحافظة مع الغرف الفرعية بالمراكز والأحياء والمدن لمتابعة أعمال رفع تراكمات المياه حال سقوط الأمطار .

وأشار مختار إلى أهمية اتخاذ كافة الاستعدادات للتعامل مع موجات الطقس غير المستقر والتقلبات الجوية مؤكدا على ضرورة التواجد الميدانى لأعضاء الجهاز التنفيذى ومعدات الوحدات وشركة مياه الشرب والصرف الصحى لمتابعة الأوضاع أولا بأول وسرعة شفط تجمعات الامطار .

اقرأ أيضًا | «الأرصاد»: فرص لسقوط أمطار متوسطة في أول أيام السنة

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة