صورة موضوعية
صورة موضوعية


3 أنواع من التمارين التي تعزز صحة الدماغ

سارة شعبان

الإثنين، 02 يناير 2023 - 01:09 ص

التمارين قد تدعم صحة الدماغ، ولا يقدم التمرين بعض الامتيازات الفورية فقط ، مثل تحسين مزاجك ، وتصفية ذهنك، بل يتسبب أيضًا في حدوث بعض الأشياء الرائعة في عقلك من أجل الصحة والوظائف الإدراكية على المدى الطويل . 

يقول ماثيو ستولتس كوليهماينين ، أخصائي فيزيولوجيا التمرين : "من المحتمل أن يكون التمرين بشكل عام هو أفضل شيء يمكنك القيام به لعقلك، يعتقد بعض الباحثين أن الوظيفة الأولية للدماغ كانت مساعدة الناس على الحركة".


ووذلك حسب ما ذكره موقع "realsimple"، تعتبر التغيرات الهيكلية الفعلية في الدماغ التي تحدث أثناء التمرين ، بما في ذلك التغيرات في حجم الدماغ والاتصال ، وكمية الأكسجين التي تذهب إلى الأنسجة الدماغية ، والمرونة العصبية ، وهو بروتين مهم للحفاظ على الخلايا العصبية وتكوينها.

يغوص الباحثون والأطباء الآن بشكل أعمق لمعرفة مقدار التمرين الذي نحتاجه بالضبط وأنواع التمارين المثالية لصحة الدماغ المثلى، ومن المؤكد أن بعض التمارين أفضل من عدم ممارسة الرياضة على الإطلاق ، ولكن أفضل استراتيجية لزيادة التمرين لصحة الدماغ هي موضوع دائم التطور.

كم من الوقت يجب أن تمارس الرياضة من أجل صحة الدماغ؟


وفقًا لمنظمة الصحة العالمية ، هي 50 دقيقة من التمارين ، ثلاث مرات في الأسبوع ، لا يزال يتم البحث عن وصفة دقيقة لكثافة ونوع الحركة المثالية التي يجب القيام بها خلال تلك الدقائق في جميع المجالات.

 

يقول ستولتس كوليهماينين: "المدة الجيدة من الوقت هي تلك التي تنهي فيها التمرين وأنت ما زلت تشعر بالنشاط، وهذا يعني أنك لست بحاجة إلى القيام بتمارين تجعلك منهكًا ومرهقًا تمامًا. إذا كنت كذلك ، فقد تكون في الواقع تعمل بجد أكثر من اللازم ، على الأقل في سياق فوائد الدماغ".

 يقول: " يبدو أن ممارسة ما يقرب من 60 إلى 70 % من جهدك الأقصى يؤدي إلى أشياء جيدة حقًا لعقلك ، وخاصة قشرة الفص الجبهي ، المسؤولة عن الإدراك والذاكرة قصيرة المدى والوظيفة التنفيذية، ويبدو أن بذل جهد يتجاوز ذلك يُظهر انخفاضًا في تأثير التمارين على الدماغ".

ويمكن للشخص الذي كان يعيش في السابق أسلوب حياة مستقرًا مع القليل من النشاط البدني المنتظم أن يبدأ في ممارسة الرياضة لمدة 10 دقائق فقط كل يوم، والنقطة المهمة هي أن تبدأ من حيث أنت ، لأن الخطوة من صفر إلى 10 دقائق يمكن أن يكون لها تأثير إيجابي للغاية على عقلك.

في الغالب ، توفر جميع التمارين الرياضية بعض الفوائد - حتى أنها تساعد فقط في تقليل التوتر ، والذي يكون له تأثير سلبي على الدماغ عندما يكون مزمنًا ، ويعتبر الاتساق والانتظام أيضًا من العوامل الرئيسية عندما يتعلق الأمر بالتمرين لدماغ حاد وصحي.

ونظرت إحدى الدراسات المعروفة حول التمارين وصحة الدماغ في التأثيرات على صحة الدماغ،  ووجدت أن الدماغ يحصل على فوائد مختلفة من أنواع مختلفة من التمارين ، وأن الدماغ يحصل على فوائد أكثر ومختلفة من ممارسة الرياضة بمرور الوقت ، بغض النظر عن نوع التمرين.

وهناك المزيد من الدراسات لإظهار أن التمارين الهوائية قد تكون أفضل من تمارين الإطالة أو التنغيم أو حتى تمارين القوة.

تقول ستولتس كوليهماينين: "التمرينات التي تتطلب قدرًا أكبر من انتباهك لها طلب أكبر على الدماغ، يمكن أن يكون هذا في شكل تمرين يتطلب خطوات متعددة مثل الرقص".

يعد التنوع والحداثة بشكل عام أمرًا مهمًا بالنسبة إلى لياقة الدماغ أيضًا ، لذا فإن تنويع أنواع التمرينات وخلط التدريبات الخاصة بك وتحدي نفسك لتعلم نشاط جديد يمكن أن يساعد في الحفاظ على العقل حادًا وإطلاق الخلايا العصبية من جديد. 

فيما يلي أنواع من التمارين التي تغذي عقلك بفوائد صحية.

الرقص


 الرقص ليس فقط متعة وتحريرًا ومجهدًا جسديًا - ولكنه أيضًا رائع لعقلك، وقد يساعد في تقليل خطر الإصابة بالخرف، والرقص هو انتقاء جيد للدماغ ، لأنه يمكن أن يكون جديدًا للغاية لصحة الدماغ.


ركوب الدراجات


يبدو أن ركوب الدراجات في الهواء الطلق يظهر فوائد معرفية لمن هم في سن الخمسين وما فوق، وأظهرت الدراسات أن التدريبات الداخلية المتقطعة لها تأثير إيجابي على مرضى باركنسون أيضًا، وتجري راو حاليًا تجربة سريرية مع مرضى مستقرين معرضين لمخاطر عالية تتراوح أعمارهم بين 65 و 80 باستخدام دراجة بيلوتون الثابتة لتقييم ما إذا كان الركوب ثلاث مرات في الأسبوع لمدة 30 دقيقة في كل مرة يمكن أن يحسن صحة الدماغ ويبطئ من تطور أمراض مثل الزهايمر.  

يقول راو: "نأمل ونفترض أن التمارين تقلل التغيرات السلبية في الدماغ، والسبب في ذلك هو أن التمرينات وقائية للأعصاب وتقلل من كمية الالتهاب في الدماغ، من الواضح أن التغيرات في مرض الزهايمر تتفاقم بسبب الالتهاب ".

التدريب المتقطع

هو تمرين تقوم فيه بالتناوب بين نشاطين أو مستويين من الشدة وهذا البروتين الأساسي لعمل الخلايا العصبية، مما يساعد في التعلم والذاكرة. 

تشير بعض الدراسات إلى أن دقيقة واحدة من التمارين عالية الكثافة تليها دقيقة واحدة من الحركة منخفضة الكثافة لها تأثيرات إيجابية ، ولكن من أجل الفوائد المثلى للدماغ.
اقرأ أيضا عادات صباحية تساعدك على أن تكون أكثر سعادة وإنتاجية في العمل

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة