صورة موضوعية
صورة موضوعية


إحراق سيارات وأعمال عنف.. الوجه الآخر لاحتفالات العام الجديد 

ناريمان فوزي

الإثنين، 02 يناير 2023 - 05:14 ص

احتفالات صاخبة وسط دعوات بعام جديد سعيد ومستقر خال من الأزمات على كافة المناحي. ودع العالم عام 2022 بكل ما حمل من أزمات وحرب بين دولتين كبيرتين تسبب الخلاف بينهما في أزمة اقتصادية طاحنة تضرر منها العالم أجمع إضافة إلى العلاقات التي باتت في أسوأ حالاتها بين العديد من الدول وروسيا.

ومع بداية ساعات العام الجديد، بينما يحتفل المليارات من البشر حول العالم، دأب البعض في استغلال تلك المناسبة لإثارة الشغب وإشعال أعمال عنف دون مبرر.

ففي هولندا، نفذت قوات الشرطة عشرات الاعتقالات في أمستردام مطلع العام بسبب عدة جرائم، بما في ذلك إشعال الألعاب النارية الثقيلة وإلقاءها على ضباط الشرطة والمارة. كما تدخلت وحدات الشرطة وشرطة مكافحة الشغب في عدة مواقع في روتردام ولاهاي، حيث تم اعتقال حوالي ثلاثين شخصًا في روتردام وحدها.

من جهته، قال متحدث باسم الشرطة في أمستردام، يوم الأحد إنه لم يصب أي من الضباط خلال الليل، وتمت الاعتقالات في أماكن مختلفة من المدينة. قال المتحدث: "لقد رأينا مجموعات من الأشخاص يقومون بإطلاق ألعاب نارية كثيفة في مواقع مختلفة". كما تم القبض على المتهمين بانتهاك النظام العام.

اضطرت الشرطة إلى اتخاذ إجراءات واعتقال الأشخاص خلال شجار في ساحة دام، حيث تجمع العديد من الأشخاص في مجموعات.

أما في فرنسا، فقد أعلنت وزارة الداخلية أن الشرطة احتجزت 490 شخصا ليلة رأس السنة، خلال أعمال الشغب التي تم خلالها إحراق 690 سيارة.

وقال وزير الداخلية الفرنسي جيرالد دارمانين في بيان صحفي: "تم إحراق 690 سيارة.. الشرطة والدرك أوقفوا 490.. وبذلك يصبح عام 2022 هو العام الذي تم فيه إحراق أقل عدد من السيارات ليلة رأس السنة وأكبر عدد من الاعتقالات".

كما أشار البيان إلى أن 90 ألف شرطي ودركي عمل عشية رأس السنة الجديدة.

يذكر أنه في ليلة 2022، تم اعتقال 441 شخصا في فرنسا لمخالفتهم النظام وإحراق 874 سيارة.

وفي روسيا، أعلنت وزارة الداخلية، اعتقال حوالي 2000 مهاجر من البلدان المجاورة عشية رأس السنة الجديدة.

وقالت الوزارة، في بيان: "في سياق ضمان القانون والنظام؛ تم اعتقال حوالي 2000 مواطن من دول مجاورة في وسط مدينة سانت بطرسبرج؛ لأغراض وقائية وليس لها علاقة بشىء آخر".

تجدر الإشارة إلى أن ضباط الشرطة، ونتيجة للتدقيق؛ كشفوا عن انتهاكات عديدة تتعلق بتشريعات الهجرة.

اقرأ أيضا | حرض على الشغب وحرق القرآن بالسويد.. من هو راسموس بالودان؟

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة