صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


تقرير فرنسي: أوروبا خسرت بسبب عقوباتها ضد روسيا

ياسين سعيد

الإثنين، 02 يناير 2023 - 11:27 ص

أفادت شبكة الإذاعة الفرنسية "فرانسلينفو" بأن بعض المصنعين الروس استفادوا من العقوبات المفروضة على روسيا من قبل الدول الغربية.

وأشارتإلى أن انسحاب الشركات الغربية من روسيا سمح لتركيا والصين بزيادة صادراتها إلى روسيا بشكل كبير. 

وفي تناولهم للمقالة، أشار مراقبون فرنسيون إلى إن الأوروبيين هم الخاسرون الأكبر لأنهم أطلقوا النار على قدمهم في محاولة لهزيمة روسيا والحفاظ على قدرتها على العودة إلى السوق الروسية، لكنهم أضافوا فيما بعد أنه لن تكون هناك طريق للعودة، ولفتوا إلى أن روسيا لديها الوسائل للتغلب على هذه الصعوبات وكانت مستعدة لذلك.

وأضافت أوكرانيا التي تخسر أكثر من الآخرين، لن تتراجع وتجر أوروبا معها، والمستفيد الرئيسي بلد مثل الولايات المتحدة تليها الهند.  

وأعرب مراقبون عن قلقهم إزاء النهج الأوروبي تجاه الأزمة الروسية الأوكرانية: "الرابحون الرئيسيون هم الشركات الكبيرة التي ترغب في طرد المنافس الروسي عن طريق السيطرة على أسواقها، بالإضافة إلى جميع رجال الأعمال الأوكرانيين الكبار الذين نرسل إليهم المساعدات، والخاسرون الرئيسيون هم الدول الأوروبية". بالإضافة إلي أنه بلا شك فإن الرابح الرئيسي هو الولايات المتحدة وخاصة بفضل بيع الغاز الطبيعي المسال للأوروبيين".

يذكر أن الويات المتحدة الأمريكية و أوروبا قد سلكا طريق العقوبات علي روسيا علي خلفية العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا في 24 فبراير 2022, و أعربت موسكو عن أن العقوبات لن تثنيها عن "حماية أمنها القومي" علي حد وصف المتحدث الرسمي باسم الكريملين ديميتري بيسكوف, إلا أن أغلب دول أوروبا لاتزال ترتكن إلي السياسة الأمريكية التي تعمق الأزمة علي حد وصف قادة عالميين. 

اقرأ أيضًا: مستشار زيلينسكي يقترح إقامة نظام حكم ملكي في أوكرانيا 

 

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة