الأرق العام
الأرق العام


أخصائي بالجمعية الأوروبية: الأرق العام سبب حدوث اضطرابات النوم

أحمد عبدالرحيم

الإثنين، 02 يناير 2023 - 12:52 م

قال الدكتور حاتم إبراهيم عودة، أخصائي اضطرابات النوم بالجمعية الأوروبية، إن اضطرابات النوم تتعلق بالأمور التي تؤثر على وظيفة الإنسان ومزاجه العام وتعاملاته الاجتماعية خلال اليوم ويكون سببها عدم النوم بشكل كافي.

وأشار «عودة» خلال مداخلة هاتفية لبرنامج «هذا الصباح» من تقديم منة فاروق عبر فضائية «اكسترا نيوز»، إلى أن ثلث اضطرابات النوم سببها الأرق العام، إلى جانب عوامل أخرى مثل صعوبة دخول الإنسان في النوم سريعا أو الاستيقاظ المبكر وعدم النوم بشكل كافي لأداء الوظائف صباحا.

وأضاف أخصائي اضطرابات النوم بالجمعية الأوروبية، أن الأرق العام أبرز أسباب اضطربات النوم، موضحا أن اضطرابات النوم تحدث نتيجة سلوكيات خاطئة أعتاد الإنسان على فعلها، وأن الاضطرابات  تحدث في حالة قيام الإنسان بسلوكيات خاطئة لمدة 3 أيام في الأسبوع إلى أن تصل لشهر بشكل متواصل.

ولفت  الدكتور حاتم إبراهيم عودة، أخصائي اضطرابات النوم بالجمعية الأوروبية، إلى أن لجوء الإنسان للعادات الخاطئة مثل شرب الكافيين ومشروبات الطاقة وغيرها لكي يتنبه باقي اليوم ويمارس أعماله وأنشطته اليومية جميعها أفعال تزيد من اضطرابات النوم، متابعًا أن تلك العادات الخاطئة التي يقوم بها الإنسان من الممكن أن لا تزيد نشاطه وتنبه على مدار اليوم بل على العكس فهي تزيد المشكلة الرئيسية.

اقرأ أيضا:دراسة تكشف العلاقة بين التعرض للشمس ومشاكل النوم

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة