وزيرة البيئة مع وزير البترول والثروة المعدنية
وزيرة البيئة مع وزير البترول والثروة المعدنية


وزير البيئة تبدأ العام الجديد بجولة لمشروعات الإصحاح البيئي بشركات البترول 

مرفت حسين

الإثنين، 02 يناير 2023 - 02:12 م

 

قامت  الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة مع المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية فى أول جولة تفقدية لها مع بدايه العام الجديد 2023 لمشروعات الإصحاح البيئى بالشركات العاملة بقطاع البترول بمنطقة خليج السويس  .

جاء ذلك فى إطار جهود الدولة لتحقيق التوافق البيئى للحفاظ على الموارد و حماية البيئة كأحد الأولويات القومية لاستكمال طريقها فى التنفيذ فى اعقاب مؤتمر المناخ cop27   وللتأكد من التوافق مع قانون البيئة رقم 4 لسنة 1994 والمعدل بالقانون رقم 9 لسنة 2009 ولائحته التنفيذية وتعديلاتهما. 

وقد استهل وزيرا البيئة والبترول جولتهما بزيارة شركة للبترول حيث تقوم الشركة بتنفيذ خطط الإصحاح البيئى ووقف الصرف علي خليج السويس باستخدام تكنولوجيات حديثة تعتمد علي المعالجة المكثفة.

وأكدت وزيرة البيئة أن تنفيذ مشروعات الإصحاح البيئى التى تمت بالتعاون المشترك والمثمر بين وزارتي البيئة والبترول وبناءً على توجيهات رئيس الجمهوية للحد من التلوث بخليج السويس، ولإلزام جميع المنشآت التى تقوم بالصرف على خليج السويس بتنفيذ خطط إصحاح بيئي ، لوقف الصرف نهائياً لحماية البيئة البحرية والتنوع البيولوجى بالبحر الأحمر.

وأوضحت وزيرة البيئة أننا واجهنا مشكلات لعدم التوافق البيئى ناتجة عن تراكم المشكلات البيئية لمدة تجاوزت اكثر من  30 عام سواء الخاصة بعمليات إنتاجية أو تشغلية  لم تضع الاعتبارات البيئية ضمن خططها حتى نال الملف البيئى إهتمام كبير من الرئيس عبد الفتاح السيسى حيث أصدر توجيهاته من عامين بوقف التلوث البيئى الناتج عن  قطاع البترول بخليج السويس بتوفير  تكنولوجيا مناسبة لتوفيق الأوضاع البيئية  بما يتناسب مع طبيعة عمل الشركات وهو ما يحتاج الى تصميم  خاص بالشركة سواء التى تعمل بالانتاج او التكرير. 

ولفتت وزيرة البيئة إلى أنه قد تم تنفيذ العديد من الإجراءات التنفيذية خلال فترة انتشار كوفيد 19  وحتى تم تحقيق نتائج مهمة حيث وصلنا الى نسبة 80%من الشركات تنفذ خطط إصحاح بنسب مختلفه كذلك قامت الشركة  بتقديم خطط توفيق أوضاع جديدة لتحسين الوضع الراهن بما يساهم تحقيق المصالح المشتركة للجميع حيث سيؤدى الى توفيق أوضاع الشركة و تحسين أعمالها كذلك حماية الحياة البحرية علاوة على تحقيق التوازن بين العمل البيئي و التنمية كأحد أهم التحديات العالمية.

أقرأ أيضا : حصاد 2022 | وزيرة البيئة: مصر نجحت في احتضان العالم للتصدي لتغير المناخ في COP27

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة