الدكتور محمد معيط
الدكتور محمد معيط


وزير المالية: نستهدف تحقيق فائض أولي مستدام بنسبة 2٪ من الناتج المحلي

عواد شكشك

الإثنين، 02 يناير 2023 - 05:25 م

أكد الدكتور محمد معيط وزير المالية، أننا نستهدف تحقيق فائض أولي مستدام بنسبة 2٪ من الناتج المحلي والنزول بمعدلات الدين وعجز الموازنة، وتسجيل معدل نمو بنسبة 5.5٪، بما يسهم في تحقيق المستهدفات الاقتصادية وتلبية الاحتياجات التنموية للمواطنين، وخفض معدلات البطالة.

وأضاف الوزير، في حوار مفتوح مع أحد الجامعات الخاصة، أننا ماضون في تنفيذ توصيات المؤتمر الاقتصادي و«قمة المناخ»؛ على نحو يُمكننا من إرساء دعائم اقتصاد أكثر استدامة وتنافسية، يمتلك قدرات أكبر على تجاوز التحديات العالمية، وخلق فرص للنماء والتقدم، وتحقيق معدلات نمو مرتفعة غنية بالوظائف.

اقرأ أيضا: وزير المالية: نستهدف تحقيق نمو 5.5% وفائض أولي 2% خلال 2023 \ 2024

وأوضح الوزير، أننا لدينا مزايا تنافسية كبرى في مجال الاقتصاد الأخضر، ومشروعات واعدة في توليد الطاقة من المصادر المتجددة والنظيفة.

وأشار الوزير، إلى أننا نُراهن خلال المرحلة المقبلة على دور أكبر للقطاع الخاص في تعزيز قدرتنا على استمرار النمو الاقتصادي المستدام، والتعافي من الأزمات العالمية المركبة والمتواترة بدءًا من جائحة «كورونا» حتى التداعيات السلبية للحرب في أوروبا وأعباء مواجهة آثار التغيرات المناخية بما يُشكل تحديات غير مسبوقة على مختلف الدول خاصة الاقتصادات الناشئة والبلدان النامية التي تعاني من زيادة أسعار الوقود والغذاء وارتفاع تكلفة التمويل بالأسواق الدولية.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة