صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


لصحة أفضل.. كيف تعتني بقلبك ورئتيك في فصل الشتاء؟

سارة شعبان

الإثنين، 02 يناير 2023 - 05:35 م

هل تعلم أن الطقس البارد يمكن أن يسبب مشاكل لقلبك ورئتيك؟ يمكن أن يؤثر الشتاء على جهاز المناعة لدينا ويجعلنا عرضة لمشاكل صحية، نظرًا لأن الكثير منا يقود أسلوب حياة خامل، فإن هذا يعني أن خطر الإصابة بالنوبات القلبية المفاجئة ومشاكل الجهاز التنفسي يزداد بشكل كبير في فصل الشتاء.


وبحسب ما ذكره موقع "news18"، أنه عندما يضرب الهواء البارد ، يصبح من الصعب على الجسم أن يظل دافئًا، نتيجة لانخفاض درجة حرارة الجسم ، تتفاعل الرئتان عن طريق الانكماش، وهذا يقلل من كمية الهواء التي يمكنك أن تأخذها في كل نفس. 


كما يحتوي الهواء البارد أيضًا على رطوبة أقل ونتيجة لذلك يمكن أن يؤدي التنفس إلى جفاف الشعب الهوائية، ويمكن أن يؤدي ذلك إلى نوبة ربو أو التهاب رئوي.


علاوة على ذلك ، من المعروف أيضًا أن الشتاء يؤدي إلى تفاقم مشاكل القلب مثل ألم الصدر أو السكتة القلبية، وسيواجه الكثير من الناس مشاكل تنفسية مختلفة مثل البرد والسعال والربو والالتهاب الرئوي والتهاب الشعب الهوائية خلال فصل الشتاء.

 

عندما يكون الجسم باردًا ، تبدأ الأوعية الدموية أيضًا في الضيق ، ويتعين على القلب أن يعمل بجهد أكبر لضخ الدم في جميع أنحاء الجسم، ويؤدي هذا إلى زيادة معدل ضربات القلب وضغط الدم مما يؤدي في النهاية إلى النوبات القلبية.

فيما يلي بعض النصائح التي يمكنك اتباعها للحفاظ على صحة هذه الأعضاء الحيوية خلال فصل الشتاء:

 

نصائح لمنع الطقس البارد من التسبب في الربو


مارس اليوجا أو الأنشطة الهوائية لمدة 5-10 دقائق قبل الخروج.


يجب على الأفراد الذين لديهم تاريخ من نوبات الربو استخدام جهاز استنشاق قصير المفعول قبل الخروج في الهواء الطلق، وجهاز الاستنشاق يمنع الهواء البارد من التسبب في تضييق المسالك الهوائية.

 

إذا كنت تعاني من الربو أو أمراض الرئة الأخرى ، فتجنب الجلوس بالقرب من النيران ، لأن الدخان والأبخرة الناتجة عن حرق الأخشاب يمكن أن تؤثر سلبًا على رئتيك.


قم بتغطية فمك بقناع ، حتى يصبح الهواء الذي تستنشقه دافئًا في طريقه إلى الرئتين ، وكذلك تصفية التلوث والضباب الدخاني.

 

للوقاية من أمراض القلب

 

تجنب الأنشطة البدنية في الهواء الطلق والبقاء في الداخل عندما يكون الطقس شديد البرودة.

 

تمرن في المنزل ولكن لا تمارس تمارين قاسية يمكن أن تجهد القلب.


اللباس المناسب ارتداء ملابس بأكمام كاملة وسترات وقبعات صوفية وقفازات.


اشرب كمية كافية من الماء ، وتجنب تناول الأطعمة الباردة ، واتبع نظامًا غذائيًا صحيًا ومغذيًا.

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة