اختار مجلس تحرير موسوعة أعلام العلماء والأدباء العرب والمسلمين الأديب الكبير الراحل جمال الغيطانى- الذى نحتفل هذه الأيام بذكرى ميلاده- لضمه إلى موكب المترجمين فى إطار ذلك المشروع الضخم الذى تضطلع بإنجازه المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم «الألكسو» التابعة لجامعة الدول العربية.

وقد تم اختيار الغيطانى تكريما لعطائه الإبداعي وتقديرا لمكانته في المشهد الروائي العربي، والموسوعة تخلد ذكرى أعلام الحضارة العربية الإسلامية منذ ظهور الإسلام إلى اليوم.

حيث تترجم لصناع تلك الحضارة الفذة البارزين من أدباء وشعراء وفلكيين وأطباء وصيادلة وفيزيائيين وكيمائيين وفقهاء وحكماء وقضاة ومفسرين وعلماء حديث وفلاسفة ومناطقة ومؤرخين وجغرافيين ونحويين ولغويين وكتاب رحلات ومشرعين وبلغاء واقتصاديين وعلماء اجتماع ومتكلمين.

وتصدر تلك الموسوعة الرائدة كمشروع طموح تسهم فيه جهود أكثر من سبعين جامعة ومعهدا في مختلف أنحاء عالمنا العربي والإسلامي ويضم مجلس تحريرها كوكبة من أبرز المفكرين والنقاد الذين يمثلون عددا من البلدان العربية والإسلامية.

وقد صدر من الموسوعة التي تطبع في بيروت حتى الآن ٢٥ مجلدا ضمت حشدا من أعلام حضارتنا شرقا وغربا في شتى العصور سواء من عرب أو أجانب كتبوا باللسان العربي، سواء من الذين يدينون بالإسلام، أو من غير المسلمين الذين أظلتهم الحضارة العربية الإسلامية فقدموا إسهاماتهم في أحضانها الحانية وبذلك يصبح فقيد الرواية العربية «جمال الغيطانى» واحدا من تلك الأعلام التي تنضم إلى موكب وجوه الموسوعة، ويجرى الآن كتابة المدخل الخاص به لإلحاقه بمواد المجلد الذي يعد الآن للنشر.

وقد أوضحت مارسيل عبود مسئولة النشر بالمشروع من «بيروت» بأن مجلدات الموسوعة قد تتجاوز الخمسين مجلدا ويربو كل مجلد على الخمسمائة صفحة نظرا لأن هدف هذا المشروع الطموح هو الإحاطة والشمول والحصر بحيث يتضمن أعلام الحضارة العربية الإسلامية من أرباب الأقلام وأصحاب النتاج الفكري والعلمي منذ شروق شمس الإسلام حتى اليوم مما يتطلب جهدا كبيرا ومساحات شاسعة حتى تستوفى الترجمة مختلف جوانب الشخصية وشتى ملامح العلم المترجم له من شتى أصقاع العالم الإسلامي شرقا وغربا.

الجدير بالذكر أن المجلدات التي صدرت حتى الآن تضم أعلاما من مختلف العصور ومنهم: الخوارزمي، ابن سينا، ابن رشد، البحترى، أبو تمام، بشار بن برد، أبو نواس، ابن زيدون، ابن خلدون، شمس الدين السخاوي، الصفدي، الجبرتي، ابن زولاق، ابن تغرى بردي، الذهبي، ابن حجر، أبو حيان التوحيدي، الإمام الشافعى، ابن حيان، البيرونى، الأصفهاني، أحمد بن حنبل، ابن كثير، الخليل بن أحمد، الإمام البخاري، الأوزاعي، الأخفش، سيبويه، ابن الأثير، ابن البيطار، الزبيدى، أحمد شوقي، حافظ إبراهيم، إسماعيل صبري، عباس محمود العقاد، بطرس البستاني، جبران خليل جبران، عبد الحميد جودة السحار، توفيق الحكيم، عبد الرحمن شكري، على محمود طه، أحمد زكى أبو شادى، وعلى أحمد باكثير.

وينتظر أن تحتوى المجلدات المقبلة على حشد من نجوم الحضارة العربية الإسلامية من شتى الحقب وفى مختلف آفاق النشاط الإنساني ومنهم: المتنبي أمير شعراء العربية على مر العصور، و«مسكويه» رائد فلسفة التاريخ ، ابن سيناء الملك ، أبو فراس الحمداني، ابن هانئ الأندلسي، الفيروز آبادي، صاحب «القاموس المحيط»، ابن منظور الأفريقي صاحب.. لسان العرب ، الطبرى المؤرخ والمفسر، الكسائى اللغوي، واصل بن عطاء المتكلم، القشيرى الصوفي، الفارابى العالم الموسوعي، ابن النفيس والكحال الطبيب.