احذر.. ملونات الأغذية الحمراء
احذر.. ملونات الأغذية الحمراء


دراسة حديثة تُحذر من ملونات الأغذية الحمراء

الأخبار

الإثنين، 02 يناير 2023 - 08:14 م

علاقة أكيدة تربط بين العديد من الأمراض الخطيرة، وبين نمط الغذاء الغربي القائم على الأطعمة المصنعة، والغنى بالألوان والنكهات الصناعية والمواد الحافظة.

فى دراسة حديثة بجامعة ماك ماستر في كندا ، اختبر الباحثون مجموعة من الملونات الصناعية المختلفة على الأنسجة البشرية وعلى الفئران، لمعرفة تأثيرها على أمراض المعدة والأمعاء، مثل مرض كرون والتهاب القولون التقرحي.


ووجد الباحثون أنه عندما تعرضت الخلايا المعوية البشرية المزروعة فى المختبر للملونات المختلفة لمدة 24 ساعة ، كان لكل نوع من الألوان تأثير مختلف، وأن الفئران التي تناولت جرعة يومية من ملون يسمى «ألورا الأحمر» أصيبت بالتهابات فى القولون.


وتوصل الباحثون إلى أن الإفراط فى تناول الأطعمة المحتوية على ملون «ألورا الأحمر»، والموجودة عادة فى الحلوى الملونة وحبوب الإفطار، يمكن أن تؤدى إلى التهاب الأمعاء.
وكشفت الدراسة أن المستويات العالية من المواد والملونات والنكهات المضافة للأطعمة المصنعة، تغير الميكروبات المعوية، وتزيد من نفاذية الأمعاء وتقلل سمك الحاجز المخاطي، بما يساعد على حدوث الالتهابات المزمنة الخطيرة مثل مرض كرون والتهاب القولون التقرحي.

وبالإضافة لذلك، أظهرت الدراسات أن بعض أنواع الصبغات والألوان الصناعية المنتشرة بصورة كبيرة فى الأطعمة المصنعة، تؤثر على الكبد والكلى للفئران التى أجريت عليها التجارب ، وإلى تلف كبير فى الحمض النووى فى القولون. وأكد الباحثون على ضرورة الاهتمام بالخضراوات الطازجة الغنية بالألياف لصحة الجهاز الهضمى.

 


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة