د. هشام الحفناوى  د. إيناس شلتوت
د. هشام الحفناوى د. إيناس شلتوت


«التخسيس الكاذب».. تحذيرات من استخدام عقاقير علاج السكر لإنقاص الوزن

بوابة أخبار اليوم

الإثنين، 02 يناير 2023 - 08:58 م

حلم التخسيس عند البعض دفعهم إلى اقتناء أدوية السكر لإنقاص الوزن مع تناولها لفترات طويلة ظنا منهم فى فاعليتها، لكن تحذيرات عديدة صدرت من الجهات الدولية والمحلية من عدم استخدام هذه الأدوية فى غير أغراضها، لكونها تسبب مضاعفات صحية لمستخدميها.

استعرضت «الأخبار»، المشكلة التى تسببت فى أزمة نقص أدوية السكر التى تستخدم للمرض المزمن، بل أدت هذه الأدوية فى مضاعفات لمن يستخدمها دون استشارة طبية حتى وصل الأمر إلى الإصابة بالسكرى.


تقول د. إيناس شلتوت أستاذ الأمراض الباطنة العامة والسكر بجامعة القاهرة رئيس الجمعية العربية لدراسة أمراض السكر والميتابوليزم، إن أدوية السكر التى يستخدمها البعض كعلاج للسمنة منها أدوية قديمة تم إنتاجها من خمسينيات القرن الماضى، وبعض الأشخاص يستخدمها للتخسيس ومنها عقار الميتفورمين - الاسم العلمى- لكنه لم تتم الموافقة عليه كدواء للتخسيس على الإطلاق من الجهات المسئولة من هيئات الدواء.


وأضافت أن هذه الأدوية ربما تتسبب فى خفض الوزن بضعة كيلو جرامات أى ما يقرب من 3 إلى 4 كجم حسب نوع الأكل والحركة وقابلية الجسم، وبعدها تتوقف عن فعاليتها فى خفض الوزن لكنها تتسبب بمضاعفات لغير المرضى.


وأشارت إلى وجود أدوية حديثة لمرضى السكر تمت الموافقة عليها للاستخدام فى التخسيس لغير المصابين بالسكرى من هيئة الدواء والغذاء الأمريكية، ومنها RA ««GLP-1 وهذا النوع الأول منها، لكن هناك مجموعات دوائية من هذا النوع لا يوجد موافقة عليها لاستخدامها فى التخسيس، والمفترض عدم استخدامها لأنه لا يعرف أضرارها بشكل محدد.


وأوضحت أن أدوية السكرى التى يستخدمها البعض فى علاج التخسيس تؤدى إلى مضاعفات بل يمنع استخدامها فى بعض الحالات المصابة بأمراض معينة.


وأشارت إلى أن هناك بعض الناس يستخدمون نوعا ثانيا من الأدوية تعمل عن طريق الكليتين فى التخسيس ومن الممكن أن تخفض الوزن إلى 6 كجم ولكن لا يوجد موافقة عليها فى الاستخدام للتخسيس، لكن استخدام هذه الأدوية الخاصة بالسكر للتخسيس أدى إلى نقصها فى السوق وأصبحت غير متوفرة لمريض السكر بالإضافة إلى أن الشخص يعرض نفسه لبعض أنواع الخطورة.


وقالت، إن استخدام هذه الأدوية لفترة طويلة للتخسيس فى ظل عدم وجود أبحاث كافية عليها تحدد مدى خطورتها، يمكن أن تتسبب فى مضاعفات صحية منها التهاب البنكرياس كما تسبب مضاعفات للمصابين بالغدة الدرقية لمن لديهم تاريخ وراثى فى ذلك.


وقال د. هشام الحفناوى رئيس اللجنة القومية للأمراض غير السارية بوزارة الصحة، إن تناول أدوية السكر بغرض التخسيس خطر كبير على صحة المواطنين، بسبب أن أدوية مرض السكر تؤخذ بكميات معينة من أجل ضبط السكر فى الدم.


وأضاف أن أدوية السكر تقوم بخفض وزن مريض السكرى لأن ذلك يساعد أكثر على علاج المريض من السكر، لكن أدوية التخسيس تأخذ بطريقة وبكميات معينة لإنقاص الوزن دون عمل مشاكل صحية.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة