صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


بعد ضبط 352 ألف قضية.. الحبس والغرامة في انتظار لصوص التيار الكهربائي

أسماء مصطفى

الثلاثاء، 03 يناير 2023 - 01:03 م

تعد جرائم سرقة التيار الكهربائي، من أكثر القضايا شيوعا في المجتمع، وتقوم الأجهزة الأمنية بقطاع الأمن الاقتصادي بوزارة الداخلية، بالتنسيق مع كافة الجهات المعنية بالتصدي لمثل هذه القضايا خلال الفترة الأخيرة، حيث تمكنت من ضبط 352244 قضية سرقة تيار كهربائي ومخالفة شروط التعاقد، وبلغت قيمة المبالغ المالية المحصلة فيها 305,601,789 مليون جنيه خلال شهر واحد.

وتوقع غرامات مالية كبير، تصل أحيانا إلى الحبس، يتعرض لها سارق التيار الكهربائي، بعد تحرير محضر بالواقعة، سواء من قبل موظفي شركة الكهرباء الذين يحملون حق الضبطية القضائية، أو من خلال مباحث شرطة الكهرباء، ووفقا لقانون الكهرباء الجديد، تكون طريقة حساب الغرامة والعقوبات التى يتم تطبيقها على سارقي التيار بعد التعديلات الجديدة.

وتحسب غرامة سرقات التيار الكهربائي للاستهلاك الشخصي، ضعف حساب متوسط الاستهلاك الشهري وفقا لسعر أعلى شريحة لمدة 12 شهرًا، وعند التوصيل للغير تصل الغرامة لـ5 أضعاف متوسط الاستهلاك الشهري وفقا لسعر أعلى شريحة لمدة عام".
 
عقوبة سرقات التيار الكهربائي

يعاقب بالحبس مدة لا تقل عن 3 أشهر وبغرامة لا تقل عن 10 آلاف جنيه ولا تزيد على 100 ألف جنيه أو بإحدى هاتين العقوبتين، كل من استولى بغير حق على التيار الكهربائي، فى حالة تكرار السرقة تكون العقوبة الحبس مدة لا تقل عن سنة وبغرامة لا تقل عن 20 ألف جنيه ولا تزيد على 200 ألف جنيه أو بإحدى هاتين العقوبتين.
 
وتقضي المحكمة بإلزام المحكوم عليه برد مثلي قيمة استهلاك التيار الكهربائي المستولى عليه وتنقضي الدعوى الجنائية إذا تم التصالح قبل إحالة الدعوى الجنائية للمحاكمة.

اقرأ ايضا| خلال 24 ساعة.. ضبط 30 قضية متنوعة عبر المنافذ

 

 


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة