سليمان قناوى
سليمان قناوى


أفكار متقاطعة

«صفاء طه» لا تعرف المستحيل

سليمان قناوي

الثلاثاء، 03 يناير 2023 - 06:03 م

أتحفظ دوما على الكتابة فى الشأن الخاص، ولكن حين يكون هذا الشأن يحمل رسالة تحفيز وتدمير لليأس، يخرج الامر من الخاص للعام. على صدر الصفحة الاولى بجريدتنا الاخبار فى 29 ديسمبر الماضى، وقف الرئيس عبد الفتاح السيسى بحنان الاب يبتسم ويحيى فتاة من ذوى الهمم باحتفالية «قادرون باختلاف».. دققت فى صورة الفتاة، أعرف هذه الملامح..

نعم هى..

صفاء طه قناوى ابنة ابن عمى، قاهرة المستحيل، المقاومة منذ ولادتها لأن تكون رهينة المحبسين: محبس اليدين والقدمين. ولدت وهى تعانى من تيبس المفاصل وضمور العضلات واعوجاج العمود الفقرى. لم تيأس او تستسلم.

تحدت كل الصعوبات وأصبحت مؤلفة للقصص القصيرة والخواطر وطبعت لها وزارة الثقافة كتابها، كما انها شاعرة وفنانة تشكيلية تكتب وترسم بفمها، وكرمتها جامعة القاهرة بعد فوزها بالمركزالاول فى مسابقة الفنون التشكيلية.

ولا تقتصر مواهب وقدرات صفاء على هذه الملكات الذهنية فقط ، بل الرياضية ايضا، فهى بطلة لرياضة «البوتشا» تلعب ضمن منتخب مصر فى تصنيف هى الوحيدة فيه، حصلت على 4 ميداليات فضية وبرونزيتين فى بطولات الجمهورية واختارها اتحاد رياضات الشلل الدماغى لتمثيل مصر ببطولة افريقيا بجنوب افريقيا فى مايو الماضى.

ومع كل هذه المواهب والقدرات رغم إعاقة اليدين والقدمين، حققت صفاء ايضا التفوق الدراسى وهى الآن طالبة بكلية الاعلام جامعة القاهرة، ورفضت أن تتبع نظام الدمج، هذا النظام الذى يجعلك تستعين بمرافق فى الامتحانات، بل كانت تجيب بالكتابة بفمها على كل اسئلة الامتحانات بالابتدائية والاعدادية والثانوية العامة .

ولم تكتف صفاء بذلك، بل تتقن التعامل مع الكمبيوتر وحصلت على شهادات تقدير من وحدة تكنولوجيا المعلومات لذوى الاحتياجات لتفوقها فى مجال البرمجة والتكنولوجيا. كما حصلت على اكثر من 100 شهادة تقديرو15 ميدالية تفوق و6 ميداليات رياضية و8 دروع تكريم. شهرة صفاء تجاوزت المحلية للعالمية.

ولم تتوقف صفاء عند هذا الحد فاطلقت قناتها على اليوتيوب تقدم من خلالها برنامجها الاسبوعى «حكاياتنا فى سهرتنا»، تناقش فيه قضايا المجتمع كالتنمر وغيره وترد على المداخلات.

تحية لوالدى صفاء اللذين يدعمانها للمزيد من تجاوز المستحيل. وتحية لمصر التى ترعى القادرين باختلاف. .

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة