بيت عباس العقاد
بيت عباس العقاد


حفيد الأديب عباس العقاد يكشف تفاصيل إزالة منزله الأثري

محمد حسنين

الثلاثاء، 03 يناير 2023 - 09:48 م

علق المهندس رامي العقاد حفيد الأديب الراحل عباس محمود العقاد، على ما تم تداوله بشأن إخلاء منزل الأديب عباس العقاد، قائلا: " استيقظنا صباحا بوجود قرار بإخلاء المنزل لإزالته، ولم يتم إبلاغنا من وزارة الثقافة أو محافظة أسوان، ولا نعلم الأسباب حتى الآن".


وقال فى مداخلة هاتفية لبرنامج "مصر جديدة"، تقديم الإعلامية إنجي أنور المذاع على فضائية "ETC": " كل علمناه عن منزل عباس العقاد، هو أن محافظ أسوان قرر تشكيل لجنة من كلية الهندسة بجامعة أسوان لترميمه، ولم يتواصل أحد معنا بشأن منزل عباس العقاد".


وطالب وزارة الثقافة بترميم منزل الأديب الراحل عباس العقاد، لأنه يعتبر مزار أثري خاصة وأن هناك عدد كبير من سائحي الوطن العرب ومفكريه ومثقفيه يقومون بزيارة منزل عباس العقاد.


وأضاف: "وزارة الثقافة طلبت من أسرة عباس العقاد منذ ما يقرب من 5 سنوات مضت، بعدما اقتراب أحد من أسرة عباس العقاد الأقتراب من المنزل ومنذ ذلك الحين لم يقترب منه أحد، وقبل ذلك كنا نقوم بترميم المنزل باستمرار".


وكانت اللجنة الدائمة لحصر المبانى ذات الطراز المعمارى المتميز، والمبانى غير الآيلة للسقوط، عاينت بيت العقاد لسرعة التدخل العاجل من أجل ترميم وتدعيم المبنى كقيمة تاريخية، ومدى إمكانية تحويل الدور الأرضى منه إلى متحف ومزار ثقافى وسياحى مفتوح لرواد ومحبى التراث والثقافة والفكر والأدب، خاصة أن الأديب الراحل عاش فى المنزل آخر أيامه.

وأشارت محافظة أسوان، فى بيان سابق لها، إلى أن ذلك يأتى تأكيدًا لإهتمام المحافظة، بالمبانى التراثية المرتبطة بتاريخ أبنائها من رموز العلم والفكر والأدب، وفى مقدمتهم عملاق الأدب العربى عباس محمود العقاد، وتنفيذًا لتوجيهات أشرف عطية، محافظ أسوان، أثناء زيارته الميدانية لبيت الأديب والمفكر الراحل بمناسبة الذكرى الـ 133 لميلاده.

وأوضحت محافظة أسوان، بأنه تم تقديم كافة التسهيلات لقيام اللجنة بالحضور لأسوان والمعاينة الميدانية لبيت العقاد الذى تم إنشاؤه منذ عام 1948 على مساحة 220 متر بشارع عباس فريد بنظام الحوائط الحاملة ومكون من أرضى ودورين ولم يشهد أى أعمال إحلال وتجديد من قبل.

اقرا ايضا|سر عباس العقاد في الستينيات.. ماذا تعلم من الصحافة؟


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة