صعقات البرق
صعقات البرق


حقائق غريبة عن صعقات البرق

أمنية شاكر

الأربعاء، 04 يناير 2023 - 04:01 م

البرق هو تفريغ كهربائي ناتج عن اختلالات بين غيوم العواصف والأرض، أو داخل السحب نفسها، يحدث معظم البرق داخل السحب، وهناك أكثر من نوع برق أبرزهم صاعقة البرق النموذجية، وهناك بعض الحقائق الغريبة عن صعقات البرق. 


وفي هذا السياق نقدم لك أبرز هذه الحقائق الغريبة عن ظاهرة البرق، وذلك بحسب موقع rd الأمريكي: 


- لا يحدث البرق بدون الرعد: 


ذلك لأن الرعد هو الصوت الذي يسببه البرق، فهي صاعقة مشحونة شديدة السخونة تخلق "أنبوب رنين" أثناء تحركها، يتوسع الهواء في الأنبوب ويتقلص بسرعة مسببة اهتزازات تسمعها على شكل قعقعة الرعد. 


- يصاب ضحايا الصاعقة بطفح جلدي غريب: 


إحدى حقائق البرق التي لا يعرفها معظم الناس هي أن أولئك الذين يصيبهم الصواعق غالبًا ما يتم تغطيتهم مؤقتًا بما يُعرف بأشكال ليشتنبرج الحمراء ، وهي أنماط متفرعة تشبه الأشجار تم إنشاؤها بواسطة مرور التفريغ الكهربائي عالي الجهد على طول بشرة.


- يمكن أن تنفجر ضربات البرق الشجر: 


تخيل 15 مليون فولت من الكهرباء تصطدم بفرع شجرة، النتيجة الأكثر احتمالا؟ تنتقل الحرارة عبر الشجرة، وتبخر نسغها وتخلق بخارًا يتسبب في انفجار الجذع.


- يضرب البرق مئات المرات في الساعة فوق بحيرة واحدة في أمريكا الجنوبية:


تضيء أشعة الضوء السماء فوق تقاطع نهر كاتاتومبو وبحيرة ماراكايبو في شمال غرب فنزويلا أكثر من 300 ليلة في السنة ، وغالبًا ما تومض عدة مرات في الثانية، و تمتزج الرياح التجارية الدافئة من البحر الكاريبي مع الهواء البارد المنحدر من جبال الأنديز لخلق نمط طقس غير عادي ساعد المنطقة على تسجيل رقم قياسي لأكبر عدد من الصواعق في العالم لكل كيلومتر مربع في العام الماضي. هذه إحدى الحقائق الخاطفة التي لا يكاد أحد يعرفها.


- البرق المتحجر حقيقي:


عندما يضرب البرق الرمال أو الصخور ، يمكن للحرارة الشديدة أن تدمج المعادن تحت السطح في أنبوب يسمى فولجوريت، على الرغم من ندرتها نسبيًا ، فقد تم العثور على هذه "الأحافير الصاعقة" في جميع أنحاء العالم.

اقرأ ايضا | في موسم الأمطار| ظواهر غريبة تحدث حول العالم 
- البرق ساخن:


الحقائق الخاطفة التي تعرفها بالفعل هي أنه يمكن أن تنفجر شجرة وتترك طفح جلدي على الأشخاص الذين تضربهم، كلا هذين التأثيرين يرجع إلى مدى سخونة البرق في الواقع، ويمكن أن يجعل وميض البرق الهواء المحيط به أسخن بخمس مرات من حرارة الشمس.

-يمكن أن يحدث البرق بدون مطر:


تحدث الصواعق التي غالبًا ما تسبب حرائق الغابات بدون العواصف الممطرة التي اعتدت على ربطها بها، من المرجح أن يحدث البرق الجاف ، كما يطلق عليه ، في الولايات الغربية في الولايات المتحدة.


- ما تراه هو البرق الأرضي: 


عندما ترى صاعقة البرق ، فهي ليست في الواقع برقًا من السحابة إلى الأرض، إحدى الحقائق الخاطئة التي غالبًا ما تكون فكرة خاطئة هي أنك ترى البرق يضرب الأرض، وفي الواقع، ما تراه أثناء عاصفة رعدية هو عكس ذلك تمامًا، البرق الذي ينزل من السحب له شحنة كهربائية سالبة والأجسام الموجودة على الأرض عادة ما يكون لها شحنة موجبة، كما يقول المثل القديم، تجذب الأضداد؛ لذلك عندما يضرب البرق الكائن الموجود على الأرض، سيتم تكبير الفلاش المرئي من الألف إلى الياء، نعم ، يتم تكبيرها بمعدل واحد على مليون من الثانية.


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة