صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


لمستخدمي واقيات الشمس.. 5 آثار ضارة لها

سارة شعبان

الخميس، 05 يناير 2023 - 10:31 ص

يعد وضع كريم الوقاية من الشمس جزءًا مهمًا من روتين العناية بالبشرة، فعندما نخرج في الشمس كثيرًا ما يُنصح باستخدام واقي من الشمس، ولكن بصرف النظر عن الفوائد، هناك بعض الآثار الجانبية للواقي من الشمس قد تكون مصدر قلق.

وفقًا للمكتبة الوطنية للطب، قد تكون واقيات الشمس التي تحتوي على مواد كيميائية مثل التتراسيكلين والفينوثيازين وعقاقير السلفا ضارة وتشكل خطرًا على بشرتك، نتيجة لذلك من المهم أن تفهم ما يدخل في واقي الشمس الخاص بك وكيف يؤثر عليك.

وبحسب ما ذكره موقع "news18"، هناك آثار جانبية مدهشة للوقاية من الشمس والتي يجب أن تكون على دراية بها.

اقرأ ايضا:الزنجبيل والكركم.. 5 علاجات منزلية لفقدان دهون البطن

ردود الفعل التحسسية:

يحتوي الواقي من الشمس على مواد كيميائية في واقيات الشمس يمكن أن تسبب تهيجًا للجلد، مثل الإحمرار والتورم والتهيج والحكة، ويعاني بعض الأشخاص من ردود فعل تحسسية شديدة تشمل الطفح الجلدي والحكة الشديدة، ويمكن أن يكون رد الفعل التحسسي هذا ناتجًا عن المواد الكيميائية الموجودة في واقيات الشمس مثل العطور والمواد الحافظة.

يمكن أن تتسبب في تفاقم حب الشباب:

إذا كانت بشرتك معرضة لحب الشباب، فقد تؤدي بعض المواد الكيميائية الموجودة في واقي الشمس إلى تفاقم حالتك، ويمكنك تجنب هذا التأثير الجانبي للواقي من الشمس باستخدام واقيات الشمس غير الزؤانية وغير الزيتية، ويوصى باستخدام واقي الشمس المناسب لنوع بشرتك، ولا ينبغي استخدام كريمات الوقاية من الشمس على الوجه لأنها ثقيلة جدًا.

تهيج العين

عندما يدخل الواقي من الشمس في العين، يمكن أن يسبب الألم والتهيج، ويمكن أن يسبب هذا أيضًا حساسية مؤقتة للضوء، ويعتقد بعض الناس أن واقيات الشمس الكيميائية يمكن أن تسبب العمى، إذا حصلت على واقي من الشمس في عينيك ، اشطفهما جيدًا بالماء البارد أو استشر طبيبك.

يزيد من مخاطر الإصابة بسرطان الثدي

يمكن أن يكون للمكونات الموجودة في واقي الشمس تأثيرات استروجينية على خلايا سرطان الثدي، وقد يكون لبعض واقيات الشمس تأثير على مستويات هرمون الاستروجين في الدم، ولا ينبغي استخدام واقيات الشمس الكيميائية على الأطفال لأن بشرتهم تمتصها بسرعة.

ألم في المناطق المشعرة

هناك العديد من أنواع واقيات الشمس المختلفة للاختيار من بينها، كما أنها متوفرة في مجموعة متنوعة من التركيبات ، بما في ذلك المواد الهلامية والمستحضرات والبخاخات والمراهم والكريمات وأعواد الشمع.

نوع واقي الشمس الذي تستخدمه متروك لك تمامًا، وتعتبر المواد الهلامية مثالية لمناطق الشعر مثل فروة الرأس، ويمكن لبعض واقيات الشمس أن تسبب شد الجلد أو جفافه ، وكذلك الألم في المناطق المشعرة.

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة