السكين عقب استخراجه من صدر الطفلة
السكين عقب استخراجه من صدر الطفلة


معجزة إلهية وكفاءة طبية.. استخراج سكين من صدر طفلة بالمنصورة

حازم نصر

الخميس، 05 يناير 2023 - 11:07 ص

استقرت حالة طفلة الدقهلية، التي أجريت لها جراحة نادرة لاستخراج سكين مطبخ من تجويفها الصدري داخل مستشفى المنصورة الدولي.

وغادرت الطفلة المستشفى بعد استقرار حالتها على أن تعود الأسبوع القادم لإجراء متابعة لحالتها والاطمئنان على عدم وجود أي تأثيرات عقب الجراحة.

كان أطباء قسم جراحة القلب والصدر بمستشفى المنصورة الدولي قد أنقذوا حياة الطفلة البالغة من العمر 12 عاما  من تجويفها الصدري.

اقرأ أيضا|  إصابة 4 أشخاص في حادث تصادم على طريق «المنصورة جمصة»

وكانت الطفلة قد ذهبت بصحبة أصدقائها لسن السكين بمدينة المنزلة فسقطت على الأرض واخترقت السكين صدرها فتم نقلها على الفور لمستشفى المنزلة العام وقام الأطباء بتحويلها لمستشفى المنصورة الدولي لحاجتها لجراحة دقيقة حفاظا على حياتها .

وأكد الدكتور أحمد حشيش مدير مستشفى المنصورة الدولي أن المستشفى استقبل الفتاة فقام فريق طبي متخصص بتقييمها على الفور وتقرر إجراء أشعة مقطعية وإجراء جراحة عاجلة لها.

وأشار إلى أن الفريق الذي قام بالجراحة ضم كل من: الدكتور وحيد حمدي فضل رئيس قسم جراحة القلب والصدر والدكتور محمد شلبي طبيب جراحة القلب والصدر، وطبيبا التخدير الدكتور نشأت محمد فتحي والدكتور إبراهيم الدريني.

وأضاف رئيس قسم جراحة القلب والصدر، أن السكين اخترقت أعلى الصدر من تحت الترقوة في الضلع الثاني حيث تسببت في شق الصدر من الناحية اليسرى وأحدثت تهتكات للرئة حيث اخترقت الصف العلوى ووصلت للفص السفلي حيث استقرت داخل تجويف الصدر بالكامل، وعندما حاولت أسرة الفتاة استخراجها عنوة تم كسر يد السكين وبقى نصل السكين كاملا داخل تجويف الصدر.

وأشار إلى أنه تم استخراج السكين كاملا من داخل تجويف الصدر الأيسر للطفلة مع المحافظة على الرئة اليسرى مع  إصلاح التهتكات بالرئة ووقف النزيف وعمل رتق لمكان النصل.

وأكد على أن الجراحة تمت بنجاح كبير وأن الطفلة بدأت تتماثل للشفاء وأنه سيتم متابعتها خلال الأيام القادمة للتأكد من عدم وجود التهابات ميكروبية متخلفة عن وجود نصل السكين بصدرها وأيضا التأكد من تحسن تحليل الدم حيث كان هناك انخفاض في نسبة الهيموجلوبين نتيجة النزيف الذي تعرضت له لكن حالتها بصفة عامة تدعوا للاطمئنان حيث تم إنقاذ حياتها بتلك الجراحة الدقيقة العاجلة نتيجة استخراج النصل كاملا بدقة شديدة  دون أن يحدث تهتكات بالرئة أثناء استخراجه.

 

 

الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة